الشاشة الرئيسيةمحليات

شركة مياه العقبة والوكالة الامريكية للتنمية الدولية توقعان اتفاقية منحة لتطوير وتحسين الواقع المائي وخفض نسبة الفاقد من المياه في اقليم الجنوب .

الغواص نيوز
د. عبدالمهدي القطامين
برعاية وزير المياه والري المهندس محمد النجار وقعت شركة مياه العقبة والوكالة الامريكية للتنمية الدولية اتفاقية منحة بقيمة 22مليون و550 الف دولار لخفض فاقد المياه في اقليم الجنوب لتوفير1.2 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب سنويا .
وقال مدير عام شركة مياه العقبة المهندس خالد العبيديين الذي وقع الاتفاقية ان الاتفاقية جاءت لدعم مشاريع شركة مياه العقبة في اقليم الجنوب وخفض فاقد المياه في مناطق الاختصاص وتحسين كفاءة ودقة نظام الفوترة واستبدال العدادات القديمة اضافة الى تزويد المكاتب الادارية في محافظات الجنوب بالاجهزة والبرامج المتطورة في مجال تكنولوجيا المعلومات والخدمات اللوجستية .
واوضح العبيديين ان الخطة التطويرية للشركة تتضمن انشاء مشاريع بنية تحتية جديدة منها بناء خزان مياه جديد بسعة تخزينية تصل الى 30 الف متر مكعب في العقبة وبناء محطة لتحسين التزويد المائي من الشاكرية الى قرية رم واستكمال البنية التحتية لانابيب نقل المياه ضمن خط الديسي العقبة وخط تزويد رم والحفاظ على نسبة منخفضة لفاقد المياه للاستمرار بنظام التزويد المستمر الذي يشكل ميزة مهمة لمدينة العقبة وما فيها من استثمارات صناعية وسياحية .
ونوه الى ان الاتفاقية تمكن ايضا شركة مياه العقبة من تعزيز قدرتها في الادارة والتخطيط من خلال التعاقد مع شركات استشارية تزود الشركة بالخبراء لدعم بناء القدرات في ادارة المشروع لكافة الموظفين وتبادل الخبرة المعرفية .
واشار الى ان هذه الاتفاقية جاءت امتدادا لاتفاقيات ” FARA “ وهي سلسلة من اتفاقيات تمويلية من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية لمشروع خفض الفاقد المائي بمرحلته الثالثة والتي تشمل كافة شركات المياه الاردنية .
و يهدف المشروع على المدى الطويل الى تحسين التزويد المائي لكل من محافظات الجنوب إضافة إلى تحسين تخطيط الاحتياجات والكميات المستقبلية مما سيسهم في رسم ودعم تنفيذ بنود الاستراتيجية الوطنية للمياه، هذا بالإضافة الى دعم جهود وزارة المياه والري في الوصول إلى النسبة السنوية المستهدفة لخفض الفاقد المائي والبالغة 2% للوصول إلى تحقيق النسبة المخطط لها والبالغة 25% بحلول عام 2040
واثنى المهندس العبيديين على الدور الداعم الذي تقوم به ال كالة الامريكية للتنمية الدولية لقطاع المياه والذي مكن من تنفيذ الاستراتيجية المائية الوطنية في شركات المياه الاردنية وضمن ما هو مخطط له ووفق ما ترسمه استراتيجيا وزارة المياه والري .
ويشار الى ان شركة مياه العقبة تقوم بادارة وتشغيل المياه والصرف الصحي في محافظات الجنوب وفق عقد مع وزارة المياه والريبدأ العمل به في مطلع العام الماضي في محافظة معان وفي مطلع شهر نيسان من نفس العام في محافظتي الطفيلة والكرك ضمن سعي وزارة المياه والري الى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ورفع كفاءة التزويد والحد من الفاقد المائي والعمل على تأمين مصادر مياه جديدة وخدمة مختلف المناطق بمستوى متطور من خدمات المياه والصرف الصحي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى