اقتصادالشاشة الرئيسية

“شركة طيران الرياض” تستعد للحصول على 100 طائرة “بوينغ ماكس” لتطوير أسطولها

الغواص نيوز
تقترب شركة “طيران الرياض”، الناشئة كشركة طيران سعودية جديدة تقوم ببناء أسطولها من البداية، من الانتهاء من صفقة لشراء ما يصل إلى 100 طائرة من طراز “بوينغ 737 ماكس”. هذه الخطوة تهدف إلى توسيع أسطولها بإضافة طائرات قصيرة المدى، وفقًا لمصادر مطلعة على الأمر.
تفحص الشركة الناشئة، التي أطلقتها الصندوق السيادي السعودي، إمكانية تقديم طلب شراء لـ 50 طائرة، بالإضافة إلى عدد مماثل من الخيارات الأخرى، في بداية فعاليات معرض دبي للطيران الذي سيبدأ يوم الاثنين، وفقًا لمصادر أرادت عدم الكشف عن هويتها بسبب طابع سرية المحادثات. وأضافت تلك المصادر أن “المحادثات قائمة، وربما يتغير العدد قليلاً”.
تسعى “طيران الرياض” إلى بناء شبكتها وتحدي شركات الطيران الإقليمية مثل “طيران الإمارات” و”الخطوط الجوية القطرية”، وذلك في إطار مبادرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتحويل الرياض إلى مركز أعمال قوي يتنافس على حركة النقل العالمية.
وتعتبر هذه الصفقة، إذا تم الإعلان عنها، فوزًا آخر لشركة “بوينغ”، بعد أن توصلت الشركة المصنعة الأمريكية إلى اتفاق مع “طيران الرياض” لشراء ما يصل إلى 72 طائرة من طراز 787 في مارس الماضي.
في حال تمت الصفقة، ستكون الرياض قد اختارت “بوينغ” مرة أخرى لشراء طائرة ذات الممر الواحد، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم قدرة “إيرباص” على تأمين تسليمات قريبة المدى لطائرات “A320” المنافسة، بسبب نفاد الإنتاج الخاص بها خلال الفترة المتبقية من العقد.
ممثلو “بوينغ” و”طيران الرياض” امتنعوا عن التعليق على المحادثات.
ينطلق معرض دبي للطيران، الذي يعقد كل عامين، يوم الاثنين، ومن المتوقع أن تعلن شركات الطيران، بما في ذلك “طيران الإمارات”، عن طلبيات كبيرة.
قال توني دوغلاس في مقابلة الأسبوع الماضي إن شركة الطيران التي يرأسها تعمل على طلبية “كبيرة” من الطائرات ذات الممر واحد، قادمة من إحدى الشركات المصنعة، دون الكشف عن النموذج الذي اختارته الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى