محليات

سلطة العقبة الخاصة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي توقعان اتفاقية تعاون تقني لتحديث المخطط الشمولي لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

الغواص نيوز _ محمد الخوالدة

وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي اليوم الثلاثاء اتفاقية مشروع التعاون الفني والتي تشمل تقديم الدعم الفني لسلطة العقبة الاقتصادية الخاصة لتحديث المخطط الشمولي لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، بدعم من حكومة اليابان، وبالتعاون والتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي من خلال إتفاقيات الدعم الفني المقدم للمؤسسات والوزارت من الوكالة اليابانيه للتعاون الدولي.

ويأتي هذا المشروع كجزء من مخرجات الخطة الاستراتيجية التنفيذية للعقبة ، ويهدف إلى إجراء مراجعة شاملة وتحديث للمخطط الشمولي لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 2001-2020 والتي تعكس رؤية منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة في تنظيم وتطوير الاستراتيجية واستخدام الأراضي والبنية التحتية والخدمات التي تتماشى مع التغييرات المتوقعة في السنوات العشرين القادمة ، لا سيما أن الخطة الرئيسية 2001-2020 بحاجة إلى تحديث لمواكبة الاحتياجات الجديدة لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتغييرات التي حدثت في السنوات الأخيرة في جميع القطاعات.

ويتضمن المشروع تطوير الرؤية والاستراتيجيات والخطط التخطيطية الإقليمية والسياسات القطاعية التي تأخذ في الاعتبار إطار العمل للنمو الاجتماعي والاقتصادي الحضري ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى تعزيز فرص الاستثمار في جميع قطاعات التنمية بما في ذلك الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية مع التركيز على الاستخدام الأمثل للأراضي. بالإضافة إلى ذلك من المتوقع أن يمهد هذا المشروع الطريق ويضع الإطار العام لتحويل العقبة إلى مدينة ذكية.

ويهدف المشروع أيضًا إلى تنمية قدرات سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وشركة تطوير العقبة في مجال التخطيط الحضري بناءً على أحدث وأفضل الممارسات في جميع أنحاء العالم ، ويهدف إلى جلب الخبرات الدولية في هذا المجال ، والتي ستنعكس بشكل إيجابي على إدارة أفضل للإجراءات وتبسيط تقديم الخدمات في مجالات التنظيم والتطوير العقاري.

هذا وأكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف البخيت أن هذا المشروع يعتبر مشروعًا محوريًا وحجر أساس في تسريع التنمية الاقتصادية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتعزيز مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وزوار المرافق الخدمية والترفيهية. كما ثمن دور جايكا في تقديم التعاون الفني لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال هذا المشروع ، والذي من المتوقع أن يبدأ في أغسطس 2022.

وبدوره قال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي، أن تحديث المخطط الشمولي سيعمل على جلب المزيد من الاستثمارات في كافة القطاعات ويمهد الطريق أمام تحسين البيئة الاستثمارية ونقل المدينة لتكون في مصافي المدن الذكية والنمو والأخضر .

من جانبها ، قالت مديرة مكتب جايكا في الأردن ، تشي مياهارا ، إن جايكا تتشرف بالعمل مع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ، ودعم خطتها التنموية على مدى العشرين عامًا القادمة ، حيث أثبتت العقبة طوال العقود الماضية قدرتها على لعب دور أكبر مما توقعه أي شخص ، والتحول إلى مركز تصدير/ استيراد رئيسي ليس فقط للأردن ولكن للمنطقة ، وتطوير الإمكانات السياحية ، وكونها مكانًا استراتيجيًا لأمن المياه والطاقة. السيدة مياهارا وضحت أن جايكا كانت نشطة للغاية في الجزء الشمالي من الأردن خلال السنوات القليلة الماضية ، لكنها تتطلع إلى توسيع أنشطتها في الجنوب أيضًا ، لا سيما بدء تعاون جديد مع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. كذلك أعربت السيدة مياهارا عن أملها في أن يكون هذا المشروع حجر الزاوية لأنشطة جايكا وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في السنوات القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى