الشاشة الرئيسيةمحليات

سلطة العقبة الخاصة تحتفل برفع العلم الأزرق البيئي في”مركز محمية العقبة البحرية ومنتجع تالابي” العقبة


الغواص نيوز _ أحتفلت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية اليوم الخميس ،برفع العلم الأزرق الدولي البيئي في الشاطئ الأزرق بمركز محمية العقبة البحرية و منتجع “تالابيه” العقبة، تحت رعاية مفوض الشباب وريادة الأعمال في السلطة، رمزي الكباريتي ، وذلك بعد تحقيق المحميّة والمنتجع لمعايير البرنامج البيئي الدولي الصارمة، ما يعكس الجهود المشتركة بين سلطة منطقة العقبة الاقتصادية والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية للحفاظ على البيئة البحرية.
و شهد الإحتفال حضور ممثلين عن الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية ومساعد محافظ العقبة والشرطة البيئية ورئيس جمعية الغوص ومدير محمية العقبة البحرية والمديريات المعنيةفي السلطة وعدد من المسؤولين وأصحاب الشأن في العقبة .
وأكد الكباريتي على إلتزام سلطة العقبة بتطبيق أفضل الممارسات البيئية لضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة، مشيرًا إلى أهمية العمل المستمر والتعاون بين مختلف الجهات لحماية وتنمية الموارد البحرية.
وأضاف الكباريتي: “نحن فخورون بحصول محمية العقبة على العلم الأزرق الدولي للمرة الثانية، وبتكريم منتجع تالابيه بهذا الإمتياز الدولي للمرة الأولى.”
كما أشار مدير المحمية البحرية، ناصر الزوايدة، إلى أن العلم الأزرق على الشاطئ الأزرق يعد اعترافًا بالجهود المستمرة للمحمية منذ نشأتها برؤية ملكية، ووضعها على خريطة المحميات العالمية لتعزيز السياحة المستدامة وحماية البيئة البحرية.
وأكد الزوايدة أن هذا التكريم، الذي يأتي بعد تحقيق المحمية لأكثر من خمسين معيارًا في النظافة والسلامة العامة، إضافة إلى تقديم ملف محمية رمّ الطبيعية لمنظمة اليونسكو لتصنيفها ضمن مناطق التراث العالمي يعكس مدى إلتزام سلطة العقبة بالمحافظة على بيئة العقبة وعلى نظافة وسلامة شواطئها.
بدوره قال الرئيس التنفيذي لمنتجع تالابيه العقبة رامي عودة، إن رفع العلم الأزرق المرموق يمثل إنجازا هاما لمرسى منتجع تالابيه ورمزا لالتزامه بأعلى معايير الإدارة البيئية والسلامة العامة.
واضاف أن الإعتراف من قبل لجنة العلم الأزرق الدولية على إلتزام مرسى منتجع تالابي بتوفير بيئة آمنة ونظيفة ومستدامة للزوار والمجتمع المحلي ، يعزز الموقع كوجهة رائدة، ويبرز الجهود المستمرة لحماية الجمال الطبيعي للبحر الأحمر والحفاظ عليه.
من جهته، ثمن المهندس خالد الكردي، أمين السر والقائم بأعمال المدير التنفيذي للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، إلتزام محمية العقبة بالمعايير البيئية وحرصها على التقيد بها.
وأكد الكردي أن رفع العلم الأزرق في محمية العقبة والمؤسسات السياحية الأخرى في مدينة العقبة سيسهم بشكل كبير في ترويج الأردن كوجهة سياحية مستدامة، ويعمل على تقليل تبعات التغير المناخي، فضلًا عن المحافظة على التنوع البيئي الفريد في المنطقة.
يذكر أن الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية تعتبر المشغل الوطني لبرنامج العلم الأزرق حيث عملت إلى جانب اللجنة الوطنية التي تضم سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة (مديرية البيئة ومديرية السياحة ومختبرات ابن حيان) ومديرية الصحة وشركة تطوير العقبة والقوة البحرية الملكية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى