الشاشة الرئيسيةمنوعات

رمضان والإقلاع عن التدخين

الغواص نيوز
لا شك بأنّ شهر رمضان المبارك هو الفرصة المناسبة للراغبين في الاقلاع عن التدخين والتخلص من هذه العادة المضرة، فالصيام يساهم بشكل كبير في التخلي عن كافة العادات السيئة، ويساعدنا على اتباع نمط حياة صحي ومثالي. يؤدي نقص مادة النيكوتين في جسم المدخن خلال فترة الصيام إلى الشعور بالغضب وضعف التركيز، بالإضافة إلى الصداع والدوران، مما يدفع المدخن إلى التدخين بشراهة بعد الإفطار. لذلك، تعتبر مراحل الاقلاع عن التدخين صعبةً بعض الشيء، إلا أننا سنقدم لكم في هذا المقال ارشادات للاقلاع عن التدخين خلال الشهر الفضيل بشكل بسيط وسريع.
أعراض الإقلاع عن التدخين: تشمل اعراض الاقلاع عن التدخين ضيق التنفس والأرق والصداع، لذلك فإنّ الاقلاع عن التدخين ليس مهمة سهلة على الإطلاق، وهو يتطلب إرادةً قوية وتصميماً كبيراً. تعود فوائد الاقلاع عن التدخين على البشرة والأسنان والجسم بشكل عام، كما وتتحسن الرئه بعد الاقلاع عن التدخين بشكل ملحوظ، وتظهر اثار الاقلاع عن التدخين بعد شهرين أو أكثر بشكلٍ كبير، سواء كان ذلك من الناحية الجسدية أو النفسية.
طرق الاقلاع عن التدخين:
* اللجوء إلى العلاجات الدوائية
تعتبر العلاجات الدوائية افضل واسهل طريقة للاقلاع عن التدخين، حيث تساعد الجسم على تحمل الإدمان الجسدي للنيكوتين. تتوفر حبوب تساعد على الاقلاع عن التدخين؛ بعضها يحتاج لوصفة طبية، والبعض الآخر يمكن شراؤه من الصيدلية مباشرةً. ينصح المختصون بزيارة الطبيب للاستفسار عن افضل حبوب للاقلاع عن التدخين وطريقة أخذها خلال شهر رمضان،إلى جانب الحبوب، تتوفر بدائل عديدة مثل علكة النيكوتين التي يمكن تناولها بعد الإفطار للحد من الرغبة بالتدخين، كما وتتوفر لاصقات خاصة وعلاجات دوائية أخرى فعالة وآمنة
* الابتعاد عن المدخنين
تكثر السهرات الرمضانية والجلسات مع الأصدقاء في المقاهي وغيرها، ومن الصعب جداً الاقلاع عن التدخين أثناء مخالطة المدخنين في هذه الأماكن، لذلك فإنّ الابتعاد عن المدخنين قدر الإمكان خلال رمضان من الأمور الضرورية التي لا بد منها. لنجاح المهمة، يحب الاقلاع عن التدخين بتقليل الجلسات مع المدخنين لساعات طويلة، على الأقل مؤقتاً حتى تتخلص من إدمانك.
* ممارسة الرياضة:تعد ممارسة الرياضة من أهم الأمور التي يجب الحفاظ عليها في رمضان، لما لها من أهمية كبرى على صحة الصائم الجسمانية، وكذلك على صحته وحالته النفسية، فهي تحسن من تدفق الدورة الدموية وتقوي العظام والعضلات، كما وتساعد في تهدئة الأعصاب وتخفيف الضغط النفسي.
أثناء الصيام، أثبتت الكثير من الأبحاث حصول تحسن ملحوظ في نشاط الجسم البدني وتحسن أداء أعضاء الجسم مع الرياضة، لذلك فإنّ ممارستها خلال رمضان قبل الإفطار أو بعده تساعد الجسم في التخلص من إدمان النيكوتين، وتلك من أكثر الطرق فعالية لمقاومة اعراض الاقلاع عن التدخين خلال رمضان.
* اتباع نمط غذائي صحي
للتحكم بالأعراض المصاحبة للاقلاع عن التدخين خلال رمضان، يوصي الخبراء باستبدال الطعام غير الصحي بالمواد الغذائية الغنية بالفيتامينات، مثل الجزر والخيار، والمواد الغذائية الأخرى الغنية بالألياف. ابدأ وجبة الإفطار بتناول الشوربة، وتجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، واشرب الكثير من الماء. كذلك، تجنب أي من المشروبات أو الأطعمة التي ترتبط مع عادة التدخين، مثل القهوة أو الشاي، واستبدلها بالأعشاب الطبيعية، حيث ينصح العديد من الناس باتباع طريقة الاقلاع عن التدخين بالاعشاب التي ساعدتهم على ترك هذه العادة، كما ويمكن الاقلاع عن التدخين بالبرتقال الذي يؤثر على نكهة السيجارة ويجعلك غير قادرٍ على تدخينها، لذلك فهو يعتبر واحداً من أفضل المشروبات التى تساعد اثناء الاقلاع عن التدخين.
*إيجاد مصدر إلهاء مناسب:عند وجود رغبة ملحة للتدخين بعد الإفطار، يمكنك القيام بالعديد من الأمور التي ستلهيك عن التدخين. على سبيل المثال، قم بأخذ حمام ساخن، اقامة صلاة التراويح بالمسجد ، أو مارس بعض الألعاب مع العائلة، أو قم بغسل السيارة، أو قم بمهاتفة شخص عزيز، وحاول أن تكون السجائر غير متواجدة في البيئة المحيطة بك على الإطلاق. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك متابعة مسلسلاتك المفضلة مع عائلتك بعد الإفطار لإلهاء نفسك عن التدخين.

الدكتور محمد ذيب كريشان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى