الشاشة الرئيسيةمقالات

رفقاً برئة الوطن

الغواص نيوز
د.جميل الشقيرات
حادثة انفجار صهريج غاز الكلوريل الذي عشناه بألم وخوف والذي هز مشاعر كل الاردنيين يحتم علينا أن نسأل عن الأسباب وراء هذا الحدث المفجع.
هل كان هنالك ادارة واعية وحكيمة تهتم بالعنصر البشري وتولي الأنظمة والتعليمات الدقيقة والمحكمة والبعيدة عن البيروقراطية والتعقيد في نفس الوقت.؟
هل هناك متابعة دائمة لكل أعمال المناولة والنقل والتحميل وحلول فورية لكل ما يعترضها من عقبات ثم المحاسبة عند التقصير.؟
هل هناك تحديث لكافة الأدوات والآليات المستخدمة في أعمال الميناء.؟
اللافت للإنتباه أن محافظة العقبة ومؤسساتها العامة والخاصة والتي تحظى بدعم واسع من قيادتنا – بعيدة كل البعد عن أهم مقومات العمل وهما الادارة والمتابعة. يغلب على هذا المؤوسسات عدم التخطيط والاجتهادات الفردية غير الموفقة حسب الحالة النفسية والمزاج لبعض كوادرها، حيث نجد الكثير منهم يتفننون في ممارسات التعقيد المبالغ فية ويعتبرون المؤسسات ملكاً لهم يمارسون مهارات show off وانهم أصبحوا لزقة على هذة الوظائف.
لا بد من إعادة النظر في سياسة تعين الأشخاص في الوظائف العليا وان نتخلص من تعينات التنفيع والترضية والمحاصصة التي تفشت في مؤسساتنا وما اوصلتنا اليه كما تشاهدون، ومتابعة الممارسات الإدارية لكافة موظفي الدولة صغاراً وكباراً ، وتفعيل مبدأ المساءلة ومحاسبة المقصرين، والاهتمام بالكوادر البشرية وتأهيلهم معرفياً ومهارياً، وردم الفجوة في مستويات الادارة العامة من أجل ضمان السلامة العامة لموارد الدولة البشرية والمادية حتى لا تتشوه صورة بلدنا ويكثر الشامتون بنا..
لا تنسوا ان العقبة رئة الوطن لا تحتمل التلاعب بأنفاسها…
والله من وراء القصد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى