الشاشة الرئيسيةمقالات

رسالة إلى معالي وزير التربية والتعليم العالي الأكرم

كتب الدكتور جميل الشقيرات

اما وقد أعلنت نتائج الثانوية العامة بالأمس بنسب نجاح تقارب السنوات الماضية وبمعدلات عالية تجاوزت التسعين لما يقارب ١١ ألف طالب وطالبة، فلا بد من تقديم الشكر لكافة كوادر وزارة التربية والتعليم على جهودهم الطيبة.

لن اناقش أو احلل النتائج وما يترتب عليها من حرمان عدد لا يستهان به من الطلبة الذين لن يقبلوا في الجامعات في التخصصات التي يرغبوا بها بسبب ارتفاع عدد الطلبة الحاصلين على معدلات عالية وكذلك سيحرم إعداد أخرى من الاستفادة من مكرمات المعلمين والجيش ، لكنني سأذكرك بتصريح لك قبل فترة قصيرة عندما اقررت بأن التعليم في المملكة يعاني من الطبقية.

أي طبقية تقصد معاليك؟
هل هي طبقية توفير البيئة التعليمية لطلبتنا؟
هل هي طبقية القبول في الجامعات؟
هل هي طبقية التعليم في المدارس الخاصة والحكومية؟
ان كنت تقصد طبقية البيئة التعليمية فأقول لمعاليك ان مدارسنا الحكومية تتشابه أغلبها بذلك والدليل ان الطالب محمد سلامة المناجعة يسكن في منطقة العباسية في لواء القويرة محافظة العقبة جنوب دابوق ٣٣٠ كم ليس فيها كهرباء والطريق إليها ما زالت ترابية وحصل على معدل ٥’٩٤ في الفرع الأدبي دون أن يلتحق بالمراكز التعليمية أو الدروس الخصوصية ولم تتنتظرة سيارة فارهة امام مدرستة اثناء الدوام المدرسي ،لكن ارادتة ودعم إدارة المدرسة ومعلميها والمجتمع المحلي كانت وراء تفوقه وما محمد الا عينة صادقة على كافة طلبتنا في كافة أطراف المملكة والذين حصل بعضهم على معدل ٩٩ وأكثر.

كذلك معاليك ان كنت تقصد المقاربة بين المدارس الحكومية والخاصة،فازيدك من الشعر بيت، حيث حصل إعداد كبيرة من الطلبةكأوائل محافظات أغلبهم من المدارس الحكومية(العقبة٦٠%من أوائل المحافظة مدارس حكومية).

اما ان كنت تقصد معاليك طبقية التعليم في الجامعات وهذا ما أجزم انك تقصدة.

فان موقعك الرسمي اليوم يحتم عليك مجابهة هذة الطبقية وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص لكافة أبناءنا الطلبة وذلك من خلال الإجراءات التالية:

١. وقف القبول الجامعي من خلال التعليم الموازي.

٢. قبول جميع الطلبة من خلال التنافس والابتعاد عن الاستثناءات في القبول الجامعي.

٣. توحيد معدلات القبول ولكافة التخصصات في جميع الجامعات الحكومية والخاصة.

٤. توحيد الرسوم الجامعية في كافة الجامعات الحكومية والخاصة.

٥. عدم السماح للطلبة بالدراسة في الخارج الا اذا كان معدلة مقبول في جامعاتنا الحكومية وذلك لضمان جودة التعليم ومخرجاتة وخصوصا في تخصص الطب والهندسة.

٦. التوقف عن إعادة امتحان الثانوية العامة لغايات رفع المعدل لمن يحصل على معدل فوق ٦٥ .

معاليك..تعليمنا ليس بخير، كلنا ننتظر بفارغ الصبر لمن يقرع جرس الإصلاح والقضاء على طبقية التعليم العالي اولاً لحماية أجيالنا ونهضة وطننا…
دمتم بخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى