الشاشة الرئيسيةمحليات

خلال ندوة افتراضية بتنظيم من فيديك مختصون يناقشون أفضل الممارسات لاختيار الاستشاريين الهندسيين

الغواص نيوز
عقدت لجنة قيادة ممارسة الأعمال في الاتحاد الدولي للاستشارات الهندسية ” فيديك” ندوة افتراضية لمناقشة طرق اختيار الاستشاري الهندسي المناسب لكل مشروع اعتماداً على متطلبات المشروع وتحدياته المختلفة. وشهدت الندوة مشاركة نخبة من المختصين والخبراء من القطاعين العام والخاص وممثلي بعض الهيئات الدولية.

وتحدث في الندوة المهندس محمود هاشم خليفات مدير عام دائرة العطاءات الحكومية (GTD)، والمهندس بشر جردانة رئيس مجلس إدارة مجموعة أرابتك جردانة و عضو مؤسس لمنتدى الأعمال الهندسي، بالإضافة إلى متحدثين من فيديك والبنك الدولي وعدد من كبريات الشركات الهندسية.

وتطرقت الندوة بشكل أكبر إلى سبل اختيار الاستشاري الهندسي المناسب من حيث المؤهلات مثل المهارة والخبرة والقدرات الإدارية، إضافة لاحتياج المالك / صاحب العمل إلى توخي الحذر عندما تتحول تكلفة الخدمات من معيار اختيار إلى عامل تمييزي . ومن الجدير بالذكر أنّ اختيار الاستشاري الهندسي يعتبر قراراً حاسمًا بالنسبة للمالك/صاحب العمل، وعاملاً بارزاً لنجاح أي مشروع .

وقال المهندس خليفات “يأتي انعقاد الندوة في وقت قامت فيه الحكومة الأردنية بإقرار وثيقة سياسات منظومة الشراء الحكومي بالمملكة وتم إصدار نظام المشتريات الحكومية رقم (8) لسنة 2022 وفقاً لأفضل المعايير الدولية ، كما أن العمل جارٍ حالياً على وضع اللمسات الأخيرة على وثيقة الشراء القياسية للخدمات الفنية .

وأشار خليفات إلى أهمية نظام المشتريات الحكومية رقم (8) لسنة 2022 الذي عمل على تعزيز دور المكاتب الاستشارية الهندسية في تنفيذ المشاريع الحكومية مما سيزيد من تنافسية هذه المكاتب للمشاركة في العطاءات الدولية خارج المملكة وفتح المجال أمامها للمساهمة في عمليات إعادة الإعمار في المنطقة.

وفي تعليقه قال المهندس بشر جردانة رئيس مجلس إدارة مجموعة أرابتك جردانة وعضو مؤسس لمنتدى الأعمال الهندسي “أن الندوة سلطت الضوء أكثر على الأهمية القصوى للمستشارين الهندسيين ودورهم الكبير في نجاح المشاريع، خصوصاً وأن اختيار أنسب الخبرات المتاحة يؤدي إلى تلبية جميع احتياجات أصحاب هذه المشاريع والحصول على جودة وقيمة عالية للخدمة”، لافتاً إلى أن مكاتب الاستشارات الهندسية الأردنية تتمتع بالسمعة الحسنة والمكانة المتميزة داخل وخارج المملكة بفضل ما تمتلكه من خبرات وكوادر بشرية مؤهلة وكفؤة .

تعد هذه الندوة واحدة من العديد من فعاليات منظمة FIDIC التي تتوافق مع أهداف هذا العام لتعزيز القيمة مقابل المال والاختيار القائم على الجودة في المشتريات الحكومية لخدمات الاستشارات الهندسية .

ومن الجدير بالذكر بأن وزارة الأشغال العامة والإسكان ومن خلال دائرة العطاءات الحكومية تعمل بالتعاون مع الشركاء في نقابة المهندسين الأردنيين ونقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين وهيئة المكاتب الهندسية ومنتدى الأعمال الهندسي على مراجعة وثيقة الشراء القياسية لشراء الخدمات الفنية تمهيداً لعرضها على اللجنة الفنية الدائمة للعقود وإقرارها من لجنة سياسات الشراء الوزارية .

ويعتبر الاتحاد الدولي للاستشارات الهندسية (FIDIC) منظمة معايير دولية للاستشارات الهندسية وتكنولوجيا البناء. وهي الهيئة التمثيلية العالمية للشركات الوطنية من الاستشاريين الهندسيين وتمثل أكثر من مليون مهني هندسي و 40,000 شركة . تأسست FIDIC في عام 1913 من قبل ثلاث دول : بلجيكا وفرنسا وسويسرا. يقع المقر الرئيسي ل (FIDIC) اليوم في جنيفاولديها أعضاء في 104 دولة حول العالم بما في ذلك الأردن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى