الشاشة الرئيسيةمحليات

خبراء ومستثمرون يثمنون دعم الحكومة للسياحة في العقبة

الغواص نيوز-رياض القطامين

ثمن خبراء ومستثمرون في العقبة قرارات مجلس الوزراء لدعم القطاع السياحي في العقبة والتخفيف عليه من وطأة وتداعيات فايروس كورونا المستجد.

وقال عميد كلية السياحة والفندقة في الحامعة الاردنية /العقبة الاستاذ الدكتور ابراهيم بظاظو تعد القرارات الحكومية الجديدة التي اتخذها مجلس الوزراء مؤخرا حيال القطاع السياحي في العقبة عنصر هام في تمكين واستدامة عمل منشآت القطاع السياحي والفندقي بشكل مباشر والقطاعات التكميلية بشكل غير مباشر مما يسهم في إيصال رسالة واضحة المعالم من الدولة الأردنية إلى أهمية العقبة كعاصمة اقتصادية ومنطقة لوجستية للاقليم تنفيذا لتحقيق الرؤية الملكية للعقبة لجعلها بوصلة وقبلة الاستثمار في الإقليم .

واضاف بظاظو وهو خبير ضليع في قطاع السياحة ان القرارات الحكومية الأخيرة تسهم في تمكين واستدامة الاستثمار في العقبة وتشجع المستثمرين للقدوم إلى العقبة إضافة إلى حماية المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة وديمومة عملها بشكل مستدام ويؤمل بعد انتهاء أزمة كورونا ان تكون العقبة واحدة من أهم المدن اللوجستية والسياحية في الإقليم خاصة في ظل التوسع الذي يشهده إقليم نيوم مما يجعلنا نفكر خارج الصندوق ويحتم علينا إعداد كوادرنا البشرية تمهيدا للمستقبل القريب والمبشر بالخير.

وقال ان القرارات الحكومية الذكية جاءت في الوقت المناسب كونها تصب في بوتقة الصالح العام وتسهم في خلق قيمة مضافة عالية ستؤدي إلى تعزيز المزايا التنافسية والنسبية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وتضعها على خارطة مناطق الاستثمار الدولية المحمية والآمنة في ظل التغيرات العالمية المتسارعة في الوقت الراهن.

ودعا بظاظو القطاع الخاص السياحي في العقبة إلى ضرورة الاستفادة من هذه القرارات لتفعيل الشراكة الحقيقيه مع القطاع العام بهدف تعزيز وتيرة الاقتصاد الوطني عموما كون القطاع السياحي على صلة وثيقة مع قطاعات إقتصادية اخرى مساندة .

بدوره قال رئيس جمعية فنادق العقبة صلاح الدين البيطار ان القرارات الحكومية حيال العقبةالاقتصادية تعبر عن نهج جديد وروح جديدة تؤكد حرص وتفهم الحكومة الحالية لواقع المنطقة وحاجتها للدعم جراء الاضراى غير المسبوقة التي لحقت بقطاع السياحة تحديدغ والقطاعات الاقتصادية الاخرى عموما
واضاف ان القطاع السياحي يستبشر خيرا بوزير السياحة نايف الفايز صاحب الخبرة والدراية والرؤية التشاركية في إيجاد حلول لمعاناة القطاع السياحي لتدارك إنقاذ القطاع من الإنهيار والحفاظ على العقبة كمقصد سياحي محلي ودولي.

وأضاف ان اجتماع ممثلي القطاعات السياحية مع وزير السياحة ركزت على التحديات والمعوقات والإجراءات التي تستثني العقبة من الاستفادة من القرارات الحكومية والاعفاءات بخصوص رسوم تجديدالتراخيص وكذلك الاغلاقات والحظر ليوم الجمعة وغيرها من الأمور التي تهم القطاع .

واضاف انه لأول مرة في وزارة السياحة يتم إعداد ورقة بجميع مطالب القطاع السياحي في الأردن والإجراءات المطلوب اتخاذها لمساعدة ومساندة هذا القطاع الحيوي والرئيسي للاقتصاد الوطني للمحافظة على هذا القطاع من الانهيار ويحمي العاملين وأصحاب المنشآت السياحيةوالمستثمرين.

وقال البيطار لا يختلف اثنان بأن القطاع السياحي هو أكبر المتضررين وآخر المتعافين الا انه بإمكانه ان يتعافى سريعا ويستعيد عافيته من خلال بعض
الإجراءات والدعم والمساندة وهو أكبر قطاع مشغل للأيدي العاملة وكذلك لقطاعات عديدة وخدمات مساندة.

وننظر إلى قرار مجلس الوزراء على انها بداية الانفراج ونستبشر بها خيرا لا سيما سرعة التجاوب من قبل وزير السياحة الذي يدرك ويعي معاناة القطاع السياحي وكذلك مجلس الوزراء الذي استجاب لهذه المطالب المحقة والعادلة للقطاع السياحي في العقبة وهذا يساهم في التخفيف من الاعباء الثقيلة التي يواجهها القطاع السياحي ونوظف قيم هذه الإعفاءات للمحافظة على ديمومة المنشآت السياحية .

نتطلع إلى مزيد من المساندة والدعم من الحكومة لكي نحافظ على حيوية هذا القطاع واستمراريته حين الانتهاء من التعامل مع فيروس كوفيد ١٩ وتبقي تنافسية جميع مكونات القطاع السياحي متعافية وكذلك العقبة مقصد سياحي إقليمي.

من جهته قال رئيس جمعية الغوص الاردني خماش طه ياسين ان قرارات مجلس الوزراء بثت فينا الأمل مجددا لننهض ونواصل مسيرة العمل والعطاء.

وأضاف ياسين أننا في القطاع السياحي ننظر إلى هذه القرارات بكثير من الاهتمام والجدية كونها تؤكد لنا أن الحكومة الحالية استشعرت واقع القطاع السياحي عن كثب وقرأت المشهد جيدا وهذا بحد ذاته يفتح بوابة العلاج لكافة هموم القطاع السياحي.

وأضاف سنعمل بجدية التشبيك مع الحكومة بهدف الارتقاء بالاقتصاد الوطني عموما فمعافاة قطاع السياحة هي جزء من تعافي الاقتصاد الوطني عموما

وكان مجلس الوزراء في جلسته الأربعاء الماضي برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إعفاء مالكي وممارسي المهن السياحيّة المرخّصين لدى سلطة منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة من رسوم تجديد الترخيص، وأية رسوم وبدلات ماليّة وأجور أراضٍ مترتّبة جرّاء التخلّف عن تجديد الترخيص أو دفع الأجور خلال عام 2020، بالإضافة إلى تخفيض بدل جمع النفايات والنظافة العامّة بنسبة 50 بالمئة لمرّة واحدة.ك

ما قرّر المجلس إعفاء مالكي وممارسي المهن السياحيّة الذين قاموا بتجديد الترخيص لعام 2020 لدى سلطة منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة من رسوم تجديد الترخيص، وأية رسوم وبدلات ماليّة وأجور أراضٍ مترتّبة جرّاء تجديد الترخيص أو دفع الأجور خلال عام 2021، بالإضافة إلى تخفيض بدل جميع النفايات والنظافة العامّة بنسبة 50 بالمئة خلال عام 2021.

كما قرّر المجلس أيضاً، تطبيق قرار تخفيض الغرامات الجمركيّة المترتّبة وفقاً لأحكام قانون الجمارك على البيانات الجمركيّة المفتوحة (تحت وضع الاستهلاك في منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة) واعتبار جميع البضائع محتويات هذه البيانات مقيّدة وليست ممنوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى