الشاشة الرئيسيةمنوعات

حرب غزة.. ولي عهد البحرين يُدين حماس بشكلٍ لا لبس فيه وآل الشيخ يدعو لزيارة ماكدونالدز.. ما الذي دفع أردوغان للرّد بغضب على “تهديد صحفي ألماني” وهل سيقبل عباس بدور فخري بعد تغييره؟.. هل “الخيار المُمتاز” لإسرائيل أن تُسيطر مصر على غزة؟ وبطولات جيش الكيان “طبشور”!

الغواص نيوز
– صحيفة فايننشال تايمز البريطانيّة: إسرائيل اقترضت في الأسابيع الأخيرة 6 مليارات دولار للمُساعدة في تمويل حربها على حمـاس.

ـ “بطولات الجيش الذي لا يُقهَر”.. جندي إسرائيلي يقتحم مدرسة للأطفال في ‎غزة، ويترك رسالة بالطبشور على السبّورة: ها نحن عائدون!
ـ ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد البحرين: في الكلمة الافتتاحيّة لحوار المنامة: “أدين حــمــاس بشكل لا لبس فيه، هجـمات 7 أكتوبر كانت بربـريّة، كانت مـُروّعة، لقد كانوا عشوائيين، قتـلوا النساء والأطفال والشيوخ لا يهم عندهم”.
ـ صحفي ألماني يسأل سُؤالاً أغضب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته لألمانيا، وحمل فيما يبدو توبيخاً لأردوغان، وذلك لموقفه الناقد لجرائم إسرائيل، وألمح الصحفي المذكور لإمكانيّة تسبّبه (موقف أردوغان) في إلغاء صفقة طائرات مع ألمانيا، ليرد الرئيس التركي: تهددني؟ فتلغها، ليست وحدها من يصنع هذه الطائرات! أسئلتكم ومواقفكم من فلسطين ليست أخلاقيّة ولا إنسانيّة!.
ـ المحلل العسكري الإسرائيلي أمير أفيفي: “لغزة حدود مشتركة مع مصر، مصر تحـبس الغزاويين ولا تسمح لهم بالخروج، هذا هو المكان الوحيد في العالم الذي توجد فيه أزمة إنسانيّة ويُوجد فيه لاجئون محبوسون في منطقة حرب”.
– نشطاء أمريكيّون يقتحمون مقر صحيفة “شيكاغو تريبيون” احتجاجًا على انحيازها للرواية الإسرائيليّة عن الحرب على غزة، ويعرضون قائمة بأسماء الشــهـداء الفلسطينيين الذين قتـلهم جيش الاحتلال مُنذ 7 أكتوبر الماضي.
ـ ليس لديكم جيش، لذا قرّرنا أن نكون جيشكم، أحد أكبر المحاميين الفرنسيين عمراً وخبرةً ويدعى Gilles Devers جمع في 10 أيام فقط جيشا من المحامين من قارات الأرض كلها لمحاكمة الكيان الصهيوني على جرائمه بحق الفلسطينيين، القائمة تجاوزت 300 محامي من مختلف الجنسيات والأديان وما زالت مفتوحة لانضمام المزيد، المحامي Giles Devers يتوعد الاحتلال بمصير أسود ويقول للفلسطينيين: “لم يكن لديكم من يدافع عنكم لكن أصبح لديكم الآن جيش يدافع عنكم في المحاكم الدولية والوطنية”.
ـ قالت المونيتور عن مصدر أمني إسرائيلي سابق بأن أمام إسرائيل 3 خيارات بشأن مُستقبل غزة، الأول وهو الخيار الممتاز كما وصفه بأن تُسيطر مصر على غزة مُقابل إعفائها من الديون، والثاني السيء عودة السلطة الفلسطينيّة إلى غزة، والثالث غير الواقعي وهو تسليم غزة لتحالف دولي.
ـ مشجعو نادي “مولودية الجزائر” الجزائري، يبدعون في إنتاج “تيفو” تضامني مع قطاع غزة الذي يتعرّض للعدوان الإسرائيلي، وسط صمت عربي ودولي.
ـ “الرّد الإسرائيلي على عمـليّة 7 أكتوبر، أدى إلى تهجير أكثر من مليون شخص، ومقـتل الآلاف من الأطفال”، الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، ينـتقد إسرائيل، مخالفا موقف إدارة الرئيس الأمريكي “الديمقراطي” جو بايدن، ونائبه السابق، المُصطف بالكامل معها.
ـ قالت وكالة “رويترز” نقلاً عن مسؤول أمريكي: تغيير قيادة السلطة الفلسطينيّة “أمْرٌ مُمكن” لإحياء فعاليّتها، مع بقاء دور فخري لمحمود عباس، ما يطرح تساؤلات عن خليفة الرئيس الفلسطيني الذي يجب أن لا يتخطّى حدود دوره المرسومة له، وهل سيقبل عباس بهذا الدور الفخري، لينتهي دوره السياسي للأبد؟.
– وسط نجاح لافت، ومرصود لحملة المُقاطعة للمنتجات الأمريكيّة والإسرائيليّة في العالمين العربي، والإسلامي، تضامناً مع غزة، رئيس هيئة الترفيه السعوديّة في إعلان: “اطلب وجبة واحصل على وجبة أخرى مجّانًا”.. رئيس هيئة الترفيه السعودية تركي آل الشيخ، يدعو لزيارة مطاعم ماكدونالدز الأمريكيّة “الشريك الاستراتيجي” كما وصفها لـ موسم الرياض.
ـ آلاف الإسرائيليين، في مسيرة عبر الطريق السريع الرابط ما بين القدس الغربية وتل أبيب نحو مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للمُطالبة بالعمل على إطلاق الأسرى الإسرائيليين في غزة.
ـ جنود إسرائيليّون: نُريد احتلال قطاع غزة والاستيطان فيه.
ـ طلبة مدارس بريطانيّة يتظاهرون في شوارع لندن تنديدًا بالعُدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
ـ الأهالي يبثّون خطاب الناطق العسكري باسم “كتائب القسام” أبو عبيدة عبر مكبّرات الصوت بالمساجد في نابلس بالضفة الغربيّة.
ـ رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك ينشر بيان يطلب فيه التضامن مع منصة X من أجل حرية التعبير، وفي البيان ذكر بأن شركة X سترفع دعوى قضائية ضد المتسببين في حملة مقاطعة الإعلانات ومن ضمنها منظمة Media Matters متهماً إياها بتقويض حرية التعبير، وأن هذه المنظمة ووسائل الإعلام التقليدية يرون أن منصة X أصبحت تهدد سردياتهم المخصصة لأدلجة الجماهير.
ـ المحلل الإسرائيلي جاي هيلير على القناة 13 العبريّة: “ما سمعناه عن ‎مستشفى الشفاء كان أساطير وفيلمًا هوليوديًّا، وأضاف القيادة العسكرية لحمــاس تم تحويلها لمكان آخر قبل دخول الجيش”.
ـ القس جريج لوك من ولاية تينيسي، يدعو إلى “تحويل غزة إلى مستودع سيارات ونسف قبة الصخرة في القدس بصاروخ لإعادة بناء الهيكل الثالث، إيذانًا بالمجيء الثاني ليسوع”.
ـ نشطاء إيطاليّون يرفعون علم فلسطين على برج بيزا المائل، ضمن فعاليّة مناصرة لقطاع غزة الذي يتعرّض لحرب إبادة إسرائيليّة.
راي اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى