الشاشة الرئيسيةمحليات

تقرير : ثلثي الأردنيين يفكرون في الهجرة

الغواص نيوز

– قالت الشبكة البحثية “الباروميتر العربي”، إن الأردن من أكثر دول الشرق الأوسط التي يفكر سكانها بمغادرة البلاد، بنسبة مئوية تقدر بـ48 %.

وبحسب التقرير ، ان ثلثي الأردنيين الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا إنهم يفكرون في الهجرة لأسباب اقتصادية ، وفقًا لمسح جديد.

يفكر نصف الأردنيين في مغادرة وطنهم ، وفقًا لمسح للعالم العربي نُشر يوم الأربعاء ، مشيرًا إلى المخاوف الاقتصادية كعامل دافع.

تم إجراء مقابلات مع ما يقرب من 23000 شخص في تسع دول عربية والأراضي الفلسطينية. بواسطة البارومتر العربي شبكة بحثية مقرها جامعة برينستون.

وقال مايكل روبينز ، مدير الباروميتر العربي: “هذا رقم ينذر بالخطر بالنسبة لبلد يبدو أنه من أكثر الدول استقرارًا”.

تسعة أعشار الأردنيين الذين قالوا إنهم يفكرون في مغادرة البلاد ذكروا العوامل الاقتصادية باعتبارها السبب الرئيسي.

لم يشهد الأردن الحرب أو الاضطراب السياسي في دول أخرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، لكنه يكافح. ديون بمليار دولار وأسعار السلع الأساسية آخذة في الارتفاع.

وبحسب الاستطلاع ، يرغب ثلثا الأردنيين دون سن الثلاثين بمغادرة البلاد. بطالة الشباب في البلاد مروعة 50 % قال البنك الدولي في ايار.

وجاءت متابعة الأردن عن كثب في نتائج المسح من قبل السودان وتونس ، حيث قال 46 و 45 في المائة على التوالي إنهما يفكران في الهجرة.

عمل الباروميتر العربي مع الجامعات ومؤسسات استطلاعات الرأي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإجراء المسح بين أواخر عام 2021 وربيع 2022.

“فيما يتعلق بعدد المهاجرين الذين قدموا إلى الأردن – فقد رحل الكثير من العراقيين الآن – يمكن للكثير منهم تغيير مظهر البلد بأكمله ، لذلك حاولنا إبقاء الأمر للمواطنين للحفاظ على توجهاتنا أكثر استقرارًا. . “

ورغم أن المسح كان الأكبر من نوعه ، فقد تم إجراؤه في أقل من نصف الدول العربية. واعتبرت سوريا أخطر من إرسال الباحثين ، بينما رفضت بعض دول الخليج السماح بالدراسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى