الشاشة الرئيسيةمنوعات

بي بي سي تحذف الصور والفيديوهات لدعوات لوقف إطلاق النار في غزة

الغواص نيوز

قامت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بحذف عدة دعوات لوقف إطلاق النار في غزة من حفل توزيع جوائز البافتا الاسكتلندية – بما في ذلك تقديم الجائزة بأكملها.

اذ استغل الفائزون والمقدمون ظهورهم على خشبة المسرح للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين خلال الحدث الذي أقيم في غلاسكو مساء الأحد، ولاحظوا تعديلات على تغطية BBC.

تمت إزالة عرض الجائزة وخطاب الفائزين الذي يشير إلى دعوات وقف إطلاق النار بالكامل من تغطية الحفل، بينما لم يتم حذف أي جائزة أخرى.

وقام نشطاء من منظمة عمال الفن من أجل فلسطين اسكتلندا بتسليم مظاريف تحتوي على رسائل يمكن استخدامها كملصق للمشاهير والسياسيين الذين حضروا حفل توزيع الجوائز.

وطلبت المخرجة إيليد مونرو، الحائزة على جائزة أفضل فيلم قصير ورسوم متحركة، من الضيوف “ممارسة الضغط على المؤسسات وحكومتنا” و”استخدام صوتكم كمخرجين وفنانين” بينما رفع زميلها فينلي بريتسيل أحد الملصقات التي قال: أرفض أن أصمت. وقف إطلاق النار الآن.”
وشاهد المشاهدون الخطاب في البث المباشر الذي أنتجته بافتا اسكتلندا يوم الأحد وتمت مشاركته على نطاق واسع عبر الإنترنت، لكن تمت إزالة منح الجائزة بالكامل.

وقالت مونرو لصحيفة ذا ناشيونال: “من المثير للقلق العميق أن هيئة الإذاعة البريطانية قررت حذف الجزء بأكمله من خطاب قبول الجائزة من تغطيتها لجوائز بافتا اسكتلندا.

“لقد كان شهر أكتوبر الشهر الأكثر دموية بالنسبة للصحفيين والمخرجين الفلسطينيين خلال السنوات الثلاثين الماضية، كما أن حجم الأزمة الإنسانية التي تتكشف في المنطقة مروع.

“لقد كانت احتفالات توزيع الجوائز دائمًا بمثابة منصة للتعبير عن التضامن والإنسانية، وأردنا أن نغتنم هذه الفرصة كصانعي أفلام للدعوة إلى السلام. إن قطع بي بي سي هذا، وكذلك دعوة الممثل أمير المصري لوقف إطلاق النار، هو ببساطة أمر لا مفر منه”.

“من السريالي إلى حد ما أن يتم أيضًا فرض الرقابة على حدث يحتفل بالفنانين وصانعي الأفلام لاستخدام أصواتهم وإنشاء أعمال للتحدث علنًا ضد الظلم.

“في رأيي، فإن القرار التحريري لبي بي سي بحذف علامات التضامن السلمية هذه ليس محايدًا.

كما تمت إزالة إشارة لاحقة إلى خطاب مونرو للممثل أمير المصري.

وقال المصري، الذي قدم جائزة أفضل ممثلة في فيلم: “قبل أن أبدأ، أريد فقط أن أكرر المشاعر التي قلتها سابقًا، إن قلبي يخرج من كل النساء والرجال والأطفال الذين يعانون الآن في غزة. دعونا نأمل ونصلي من أجل أن نرى السلام في المنطقة ووقفًا وشيكًا لإطلاق النار”.

وقد تم تصويره على السجادة الحمراء مع كتابة عبارة “#ceasefirenow” على يده.

وقال متحدث باسم منظمة عمال الفن من أجل فلسطين لصحيفة ذا ناشيونال: “إنه لأمر مروع أن نرى إيليد مونرو، وفينلي بريتسيل، وأمير المصري يدعون إلى وقف إطلاق النار في فلسطين، وهم يخضعون للرقابة”

“إن تحريف المزاج العام تجاه الإبادة الجماعية وإنكار أنها حقيقة مستمرة نشهدها في فلسطين هو ضرر كبير للشعب البريطاني واستهزاء بالنزاهة الصحفية.

“إن الفشل في الاعتراف بانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب التي تقرها الدولة ضد الشعب الفلسطيني، يضفي الشرعية على الإبادة الجماعية والعنف الاستعماري والروايات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى