الشاشة الرئيسيةمحليات

بدء فعاليات منتدى الاقتصاد الأزرق في العقبة

الغواص نيوز _ أمين المعايطة _ بدأت في مدينة العقبة، اليوم الإثنين، فعاليات منتدى الاقتصاد الأزرق، بدعم من برنامج الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن والمفوضية الأوروبية، بالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
ويناقش المنتدى الذي يشارك فيه 100 شخص يمثلون جهات معنية بالاقتصاد الأزرق محليا ودوليا، الوضع الحالي للاقتصاد الأزرق وتمكين الشركاء الرئيسيين في الأردن من الاتفاق على فهم وتعريف مشترك له وتحديد الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق التنمية المستدامة.
كما يتطرق الملتقى إلى الخطط المستقبلية التي ستشكل أساس التحول المستدام في منطقة العقبة، إضافة إلى طرح بعض الدروس المستفادة من دول المنطقة، إذ أن تنمية الاقتصاد الأزرق تعد أمرا أساسيا لاستدامة خليج العقبة وترتبط بإدارة وتنمية ورفاهية سواحلها وسكانها على المدى الطويل.
ويعد مفهوم الاقتصاد الأزرق نهجا جديدا تجاه الاستغلال الاقتصادي لموارد المناطق البحرية والساحلية المحدودة في الأردن، فهو يمثل إلى جانب “الاقتصاد الأخضر”، أساسا للاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، المتجددة وغير المتجددة.
وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز، الذي رعى المنتدى: “نحن سعداء في منطقة العقبة باستضافة المنتدى الذي يتناول موضوع الاقتصاد الأزرق، إذ تتماشى أهدافه وفلسفته مع رؤية التحديث الاقتصادي التي تركز على النمو الأخضر في الأردن”.
وأضاف أن “المنتدى يمثل فرصة هامة لتبادل وجهات النظر والإطلاع على التجارب الناجحة لبعض الدول المشاركة والتي سيتم مناقشتها خلال فعاليات المنتدى”.
من ناحيته أشار ممثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة لوك رويتر، إلى أن البرنامج يدعم المنتدى الهام ضمن إطار برنامج (Switch Med) الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي يركز على تعزيز اقتصاد أكثر دائرية وأنماط استهلاك وإنتاج أكثر استدامة، معربا عن سعادته بالشراكة مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ووفد الاتحاد الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن، وهذا ما يتطلع إليه البرنامج لللمزيد من التعاون في المستقبل”.
فيما قال ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن الدكتور نضال العوران، إن المنتدى يوفر فرصة لكافة الشركاء لتكوين فهم مشترك لآليات تصميم وتنفيذ ومتابعة مشاريع “الاقتصاد الأزرق”، كما أنه يؤسس بداية لحوار بين كافة الجهات ذات العلاقة ليخدم مجموعة من المشاريع والبرامج التي سيتم إطلاق تنفيذها قريبا في العقبة وتدعم مبادئ الاقتصاد الأزرق وخطط التكيف مع التغيرات المناخية وتأثيراتها المحتملة على النظم البيئية البحرية.
وأكد مندوب المفوضية الأوروبية تيبو موير أن “الاتحاد الأوروبي يتمتع بشراكة إستراتيجية قوية مع الأردن، بما في ذلك مجالي البيئة وتغير المناخ، كما يشتركان في قيادة الاتحاد من أجل المتوسط، إذ يقع الاقتصاد الأزرق في قلب هذه الشراكة”.
وجاء المنتدى في وقت تشهد فيه مدينة العقبة زخما كبيرا عبر تنفيذ مجموعة من البرامج والمشاريع التي تهدف إلى تحقيق أجندة الاستدامة والحفاظ على موارد البيئة الساحلية في العقبة، بالتزامن مع إطلاق الخطة الاستراتيجية لسلطة العقبة للسنوات الخمس القادمة، والتي يعد النمو المستدام أحد أهم محاورها الاستراتيجية.”
ويعد المنتدى الأول من نوعه حيث سيركز خلال جلساته على مدار يومين لمناقشة عدة مواضيع حول الاتجاهات العالمية والإقليمية للاقتصاد الأزرق وتصميم سياسة الاقتصاد الأزرق الوطنية في الأردن والبحث والابتكار وتمكين سلسلة القيمة الزرقاء إضافة إلى تصميم مسـتقبل العقبة الأزرق من حيث مشـاريع سـلطة منطقــة العقبــة الاقتصادية الخاصة الحالية والمستقبلية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى