الشاشة الرئيسيةمحليات

بحث مجالات التعاون بين شركة الفوسفات الأردنية وجهاز الاستثمار العماني

الغواص نيوز_ رياض القطامين

بحث رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات، مع وفد يمثل جهاز الاستثمار في سلطنة عمان، سبل تعزيز التعاون في مجال التعدين للفوسفات، وخاصة صناعة الأسمدة الفوسفاتية بين البلدين الشقيقين، وتأسيس شراكة أردنية عُمانية في هذا المجال.

واكد الدكتور الذنيبات، بحضور الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الوهاب الرواد، عمق العلاقات التاريخية بين البلدين ، في مختلف المجالات، مؤكدا حرص شركة مناجم الفوسفات الاردنية على تعزيز تعاونها مع الجانب العماني الشقيق في مجال التعدين، مشيرا الى الخبرات الكبيرة والمتراكمة للشركة في هذا المجال.

وقال إن التعاون بين الجانبين الاردني المتمثل في شركة مناجم الفوسفات الأردنية والجانب العماني، سيشكل اضافة نوعية للعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، وتبادل الفرص الاستثمارية بينهما والانفتاح على الأسواق العالمية، معتبرا ان كلا الجانبين لديهما صناعات مكملة، وفرص واعدة للاستثمار في هذا المجال.

وتناول الجانبان خلال اللقاء، امكانية اقامة مصانع للأسمدة الفوسفاتية في سلطنة عمان، مؤكدا الدكتور الذنيبات، أن هذا الامر سيكون له فوائد كبيرة على اقتصاد البلدين الشقيقين ، ويشكل انطلاقة جديدة لشركة مناجم الفوسفات نحو أسواق جنوب شرق اسيا والهند وشرق افريقيا، نظرا للموقع المتميز للشحن البحري من سلطنة عمان الشقيقة.

كما تم خلال اللقاء بحث مجالات الاستثمار المشتركة بين الجانبين، في مجال الشحن البحري، وإمكانية انشاء مصنع امونيا مشترك بين الاردن وسلطنة عمان، وذلك لتوفر الغاز الطبيعي لديهم.

وعرض الدكتور الذنيبات، خلال اللقاء، خطط شركة مناجم الفوسفات الأردنية، والانجازات الكبيرة التي حققتها خلال السنوات القليلة الماضية في مجال انتاج وتصدير الفوسفات، والأسمدة الفوسفاتية، والتحول نحو الصناعات التحويلية، وانفتاحها على الاسواق العالمية الجديدة.

وبين أن الشركة تولي أهمية خاصة ضمن خططها وبرامجها، لمشاريع الاستثمارات والشراكات التي من شأنها تعزيز تنافسيتها وحضورها في الأسواق العالمية، وجذب المزيد من الاستثمارات في مجال الصناعات التعدينية، وبناء شراكات جديدة.

بدوره ، أكد الوفد العماني، اعتزازه بالعلاقات الأخوية بين الأردن وعُمان، وأهمية زيادة فرص ومجالات التعاون بين البلدين الشقيقين في المجالات الاستثمارية والاقتصادية.

وقالوا إن عُمان لديها المقومات والبنية التحتية الداعمة والجاذبة للاستثمار، وتتطلع الى عقد شراكات منتجة مع الأردن في قطاع الاسمدة الفوسفاتية، في ظل توفر مدخلات انتاج صناعة الأسمدة كالكبريت والغاز والأمونيا وغيرها في السلطنة.

واشاد الوفد الضيف، بالتطور الذي تشهده الصناعات الفوسفاتية في الأردن، والدور الذي تقوم به شركة مناجم الفوسفات الأردنية في هذا الاطار، مؤكدا إهتمام سلطنة عمان للتعاون مع شركة مناجم الفوسفات في هذا المجال، وتبادل الخبرات معها.

واتفق الجانبان على تشكيل لجان فنية مشتركة من الطرفين لبحث أوجه التعاون في مجال الإستثمار في الأسمدة الفوسفاتية والشحن البحري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى