الشاشة الرئيسيةمحليات

 انشاء اول مصنع سيارات في العقبة سلسلة مشاريع كاذبة في العقبة ( الحلقة الثانية )

 

مشاريع كاذبة في العقبة حلقة ( 2 )

كتب محرر الشؤون الاقتصادية    الغواص نيوز

حين اطلت علينا سلطة العقبة الخاصة ذات صباح ودعتنا الى حضور حفل توقيع اتفاقية انشاء اول واضخم مصنع سيارات في الشرق الأوسط تهامس الصحفيون فيما  بينهم بين مصدق ومكذب فالمشروع من شانه ان يغير من اقتصاد الأردن كله اذا تم

وحين استرسل رئيس مجلس إدارة شركة سياج العربية لصناعة السيارات ،قائلا انه سيقوم  بانشاء  وتطوير منطقة خاصة لصناعة السيارات في العقبة تتضمن انشاء مصنع للسيارات بكلفة 447 مليون دولار زادت الدهشة بين الحضور همست في اذن اقرب الأشخاص الي وقتها وقلت له لاحظ معي الجاكيت الذي يرتديه المستثمر انه من البالة ولا يتجاوز خمسة دنانير رد علي هذا شأن الأغنياء دائما كحاتيت فصدقته على مضض .

قال  ان متوسط حجم الاستثمار في خمس سنوات سيصل الى حوالي 6 مليارات دولار، ومتوسط إنتاج السيارات السنوي 50 ألف سيارة، وسيوفر الكثير من فرص العمل في مراحله الاولى، مشيرا الى ان المصنع هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة.

معتبرا ان اختيار العقبة لانشاء المشروع جاء للبيئة الاستثمارية المناسبة، اضافة الى ان الأردن يعتبر الدولة العربية الوحيدة الموقعة على اتفاقيات تجارية مع الولايات المتحدة المتحدة والاتحاد الأوروبي ما يمكن السيارة المصنعة في الأردن من دخول هذه الاسواق.

واشار الى ان المشروع في مراحله الأولى سينتج نوعين من السيارات بجميع فئاتهما ومواصفاتهما، الفئة الأولى سيارات SUV “بنزين– كهرباء”، والفئة الثانية سيارات النقل الخفيف دبل كابينة “ديزل– بنزين”.

وقال أن المصانع ستنشأ وفقاً لأعلى المعايير والمواصفات الأوروبية، وستتميز السيارات بتصميم خارجي وداخلي خاص مزود بأفخم التجهيزات والكماليات، وأحدث تكنولوجيا القيادة والتحكم، مؤكدا أن الأسواق المستهدفة وفقاً لأولوياتها هي دول الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، وأفريقيا، والدول العربية.

ما الذي تحقق من المشروع حتى اللحظة

لا شيء على ارض الواقع وخسرنا في ذلك اليوم كلفة ثمن غداء المستثمر والوفد المرافق له وتبين ان المستثمر نفسه كان قد حاول النصب في احدى محافظات المملكة لإقامة مشروعه المزعوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى