الشاشة الرئيسيةمحليات

المدينة الإدارية الموقع سيء والحكومة تعاني

أكد رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني، كمال العواملة، أن الأردن لا يملك ترف إقامة مدينة إدارية بكلفة تقدر بـ8 مليارات دينار، وذلك بسبب ضعف الموارد المادية وتباطؤ معدلات التنمية الاقتصادية، وضعف توسيع القاعدة الإنتاجية وارتفاع الإنفاق الحكومي على المستوردات من السلع الاستهلاكية، والذي سبب عجزاً مستمراً للموازنة، ترتب عليه لجوء الدولة إلى الاعتماد على مصادر تمويل خارجية مثل المساعدات والقروض، ومديونية تجاوزت 110 بالمئة من الناتج المحلي.

ويرى العواملة وفق “يومية الرأي”، أن ذلك أدى إلى عدم قدرة الحكومة على تخصيص اعتمادات مالية مناسبة للتصدي لتحديات التحضر وما يرافقه من اشتداد الطلب على السكن والخدمات العامة والبنى التحتية والأراضي.

وشدد العواملة على أن تنفيذ هذه المدينة سيساهم في زيادة التحديات التي تواجه التنمية المتوازنة في كافة المحافظات، مشيراً إلى أن 86% من السكان يتركزون على مساحة 15% من مساحة المملكة، ويأتي التمركز لصالح المدن الكبرى في عمان والزرقاء وأربد، والذين يشكلون حوالي 74% من عدد سكان المملكة. وتستحوذ على 78% من فرص العمل.

ودعا العواملة إلى ضرورة التريث والمزيد من التشاركية عند اتخاذ قرار سياسي بإقامة هذه المدينة، وخاصة أن الموقع الذي تم اختياره منطقة صحراوية، الأمر الذي يتطلب إيجاد حلول ذكية لمواجهة البيئة المناخية لتلك المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى