الشاشة الرئيسيةمحليات

الفايز : مرصد طيور العقبة قصة نجاح بعد حصوله على المركز الثاني عالمياً كوجهة خضّراء مستدامة عن فئة البيئة والمناخ،

الغواص نيوز – بعد حصولها على المركز الثاني عالمياً كوجهة خضّراء مستدامة عن فئة البيئة والمناخ، أطلقت العقبة الخاصة قصة نجاحها عبر فوز مرصد طيور العقبة في معرض برلين بألمانيا، بالتعاون مع الجمعية الملكيّة لحماية الطبيعة .

من ناحيته أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف حميدي الفايز، أن الإنجاز الذي حققته العقبة يعد انجازاً جوهرياً، خصوصاً أن معايير الاستدامة التي تتبناها العقبة في مختلف الأصناف السياحية فيها، لا سيما ” مرصد طيور العقبة” الذي شكّل أساساً تقوم عليه الخطط السياحيّة في ثغر الأردن الباسم تلبية للتوجيهات الملكيّة السامية التي تولي العقبة اهتماماً كبيراً كرؤية ملكيّة خاصة، وهذا ما يعدّ إنجازاً جديداً في العقبة.

وأثنى الفايز على الشراكة الفاعله بين سلطة العقبة والجمعية الملكية لحماية الطبيعة في إدارة مرصد طيور العقبة والتي تكللت بالإنجاز الذي حصدته العقبة كوجه ٍسياحيةٍ خضراء ومستدامة عن فئة البيئة والمناخ مؤكداً أن العقبة تتميز بحجم التشاركية الفاعلة والتي تهدف لتحقيق مستويات نجاح ريادية يمثلها مرصد طيور العقبة كمنتج سياحيّ بيئي فريد من نوعه في المنطقة.

ونوه إلى معايير الوجهات الخضراء من الوسائل المتقدمة لقياس ومراقبة وتحسين نهج الاستدامة في الوجهات المختلفة حول العالم، وتسعى المواقع السياحية المختلفة لنيل هذه الشهادة لتتمكن من الإلتزام بالنهج الإداري المستدام لضمان تجاوز التحديات في إدارة هذه الوجهات السياحية من خلال التوافق مع معايير مجلس السياحة العالمي وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

من جانبه، شكر المدير العام للجمعية الملكية لحماية الطبيعة فادي الناصر سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة على الشراكة التي تجمع الفريقان في إدارة وتطوير مرصد طيور العقبة منذ إثنا عشرة عاماً والتي توّجت بتحقيق هذا النجاح العالمي الذي يعكس أهمية مرصد طيور العقبة كقيمة مضافة على الواقع البيئي السياحيّ في العقبة بشكل خاص والأردن بشكل عام.
وأكد الناصر أن التشاركية التي ينادي فيها جلالة الملك المعظم في مختلف المحافل العالمية هي الأساس الذي ننتهجه لنجاح مرصد طيور العقبة والذي تكلّل بهذا الإنجاز العالمي مع إكتمال قمرّ اليوبيل الفضي لعهد سيد البلاد.

من ناحيته قال المهندس فراس الرحاحلة ،مدير مرصد طيور العقبة، أن مرصد طيور العقبة يعدّ من المواقع الفريدة من نوعها في منطقتنا وفي العالم والتي تقوم على نهج بيئي تكيفي مع تحديات المناخ التي تعصف بعالمنا، خصوصاً فاقد المياه حيث أصبح تحدّي المياه من أهم التحديات الجوهرّية في الأردن وإن ما تعانيه البيئات الطبيعية من أثر الجفاف ينعكس سلباً على البيئة والإنسان، ومن هناك قامت فكرة مرصد طيور العقبة في إعادة إستخدام المياه لتعويض بعض البيئات المائية والخضراء المتدهورة طبيعياً من خلال توفير بيئات اصطناعية مائية وخضراء اكثر استدامة.

وبّين الرحاحلة أن الأردن يشكل منطقة عبور مهمة للطيور المهاجرة ضمن ثاني أهم مسارٍ لهجرة الطيور في العالم ويعد مرصد طيور العقبة، أحد أبرز نقاط الإستراحة لهذه الطيور بين قارتي آسيا و إفريقيا، حيث يشكل المرصد رغم صغر مساحته قيمة بيئية عالية بتسجيله تنوعاً مميزاً يفوق ما نسبته 61% من أنواع الطيور المسجلة في الأردن بشكل عام، مما جعل الأردن مقصداً سياحياً مهماً لسياحة مراقبة الطيور المتوطنة والمهاجرة .
يذكر أن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والجمعية الملكيّة لحماية الطبيعة وشركة مياه العقبة وشركة تطوير العقبة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية قد وقعوا مذكرة تفاهم في عام 2023 تهدف لتطوير مرصد طيور العقبة من خلال تأهيل البيئات الاصطناعية فيه لضمان أعلى مستويات الاستدامة للقيّم البيئية والسياحيّة فيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى