الشاشة الرئيسيةمحليات

“الغواص نيوز” يتتبع مسيرة النجاح لميناء حاويات العقبة عبر الزمن

الغواص نيوز-رياض القطامين

لكل رحلة نقطة انطلاق ترتبط بالمكان والزمان والانسان هكذا كانت انطلاق رحلة النجاح لشركة ميناء حاويات العقبة فكان المكان العقبة وكان الزمان عام 2004 وكان الإنسان هو أسرة الشركة إدارة وموظفين وعمال لتكتمل حلقة النجاح ويكون ميناء حاويات العقبة نقطة تحول في الاقتصاد الاردني و اقتصاديات دول الخليج وبلاد الرافدين في موقع عملاق يربط بين ثلاث قارات هي آسيا وأفريقيا وأوروبا .
هو أحد افضل ثلاثة موانىء في الشرق الاوسط وشبه القاره الهندية بشهادة وتقييم دوليين بعد ان اعتمدت شركة ميناء حاويات العقبة في رحلتها تطبيق برنامج التميز في السلامة
والتطوير من أجل إيجاد بيئة آمنة إيجابية تمكن الاداره وكوادر الشركة من تنفيذ خطتهم المرسومة لبلوغ الأهداف المرجوة وكان لها ذلك.
واذ نعود بالتاريخ قليلا الى الوراء حيث
شهد ميناء الحاويات عام 2003 ازدحاما كبيرا أدى إلى أزمة واكتظاظ حاد اشغل الراي العام الاردني ورفع من وتيرة القلق لدى المستوردين والتجار والمستهلكين الذين وجدوا انفسهم امام غلو في اسعار السلع نتيجة التاخر في وصول البضائع الى وجهتها النهائية.
وهنا ارتأت الحكومة الاردنية استقطاب مشغل عالمي كفؤ ينهض بالميناء ويخلصه من أزمته فكانت شركة إي بي إم العملاقه هي الحل والعلاج الشافي وهي شركة عالمية تدير اكثر من ثلاثة وستين ميناء عالميا في قارات العالم السبع .

ففي عام 2004 تم توقيع عقد إدارة لمدة عامين بين شركة تطوير العقبة ممثلا للحكومة الاردنية وشركة موانئ إي بي إم للحاويات بحيث تتولى الأخيرة إدارة وتشغيل ميناء حاويات العقبة وكانت بداية الانطلاق الناجحة اذ
اعلن في منتصف عام 2005 أن شركة ميناء حاويات العقبة خالية من الازدحام وتم العدول عن غرامة رسوم الازدحام واستقطبت عدة خطوط ملاحية عالمية لتصل الى الميناء بشكل متواصل .
وفي العام ذاته تم الإعلان من جائزة لويدز عن تصنيف ميناء حاويات العقبة كواحد من أفضل ثلاثة موانئ في الشرق الاوسط وشبه القارة الهندية.
ولأن النجاح يجر النجاح تم في عام 2006 توقيع عقد شراكة لمدة 25 ً عاما بين شركة تطوير العقبة وشركة موانئ إي بي إم التي تفهمت أوضاع الميناء وأصبح الحل واضحا أمامها من كافة جوانبه وبدأت بتنفيذ استراتيجيتها التطويرية للميناء بكلفة تجاوزت 150 مليون دولار عبر اضافة ارصفة جديدة ضاعفت من قدرة الميناء على المناولة وتم تنفيذ خطة تطوير وتدريب للموارد البشرية طالت كافة منتسبي الشركة .

في عام 2008 أصبح ميناء حاويات العقبة بوابة رئيسة معتمدة لاستقبال البضائع للمشرق العربي والعراق وفق اسعار تنافسية غير مسبوقة وكفاءة في الاداء وسرعة في المناولة وبيئة آمنة ونظيفة .

وفي عام 2010 بدأت شركة ميناء حاويات العقبة برنامج “التميز التشغيلي” من خلال تطبيق ممارسات عالمية تعمل على زيادة الاداء والكفاءة والموثوقية عبر استيراد وتشغيل رافعات جديدة من النوع الذي ينقل الحاويات من السفن إلى الرصيف )STS ) والرافعات القنطرية المطاطية )RTG) ليفتتح جلالة الملك عبد الله الثاني توسيع رصيف شركة ميناء حاويات العقبة
واعتبرت هذه الخطوة من أعظم الخطوات التي نفذتها شركة ميناء حاويات العقبة باتجاه تطوير وتحديث الميناء ليتمكن الميناء بعدها من استقبال بواخر حاويات عملاقه وترتفع قدراته التنافسية وكفاءته التشغيلية.

وللاستدامة قصة نجاح اخرى ففي عام 2011 تبدأ الشركة في الاستدامة من خلال اعتماد تقديم تقارير تظهر شركة ميناء حاويات العقبة تميزا في الاستدامة وإطار الاستدامة الجديد لتعزيز الاداء والشفافية والانفتاح والمساءلة
.

في عام 2013 تحقق شركة ميناء حاويات العقبة رقما قياسيا جديدا غير مسبوق في اعداد الحاويات التي وحركات المناولة لتصل الى إجمالي مناولة للحاويات بلغ (810,872 )وحدة مكافئة والانتهاء من توسعة رصيف
الميناء إلى 1000 متر طولي كما قامت الشركة بتركيب نظام الطاقة الشمسية في الميناء كأحد مصادر الطاقة المتجددة النظيفة .

في عام 2014 اعلنت الحكومة الاردنية شركة ميناء حاويات العقبة مشروع خصخصة نموذجي ضمن فئتها، حسب التقرير الصادر عن الحكومة .

وفي عام 2015 أثبتت شركة ميناء حاويات العقبة وضعها كأفضل بوابة مستدامة لمنطقة المشرق العربي عن طريق التعامل مع موجة مفاجئة وقوية من حاويات التصدير وإبداء دعمها القوي للصادرات و ترشحت شركة ميناء حاويات العقبة لنهائيات جائزة لويدز عن فئة أفضل مشغل موانىء وجائزة شركة هوتشيسون بورت القابضة المحدودة للبيئة تقديرا لجهودها.

وفي عام 2016 حصلت شركة ميناء حاويات العقبة على شهادة الايزو 14001 ISO لنظام الادارة البيئي الشامل وتم تكريم شركة ميناء حاويات العقبة من المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الاردن لتطبيقها كل معايير الصحة والسلامة العامة اضافة إلى فوز الشركة بجائزة شركة موانئ إي بي إم لأفضل أداء في السلامة العالمية كما أن الشركة تأهلت لنهائيات جائزة لويدز للشرق الاوسط وشبه القارة الهندية عن فئة “السلامة”، وجائزة “شركة هوتشيسون بورت القابضة المحدودة للبيئة”، وجائزة “أفضل مشغل موانئ”.

وفي عام 2017 رشحت شركة ميناء حاويات العقبة في نهائيات جائزة لويدز لجائزة أفضل مشغل موانئ وجائزة شركة هوتشيسون بورت القابضة المحدودة للبيئة وجائزة السلامة وحازت شركة ميناء حاويات العقبة على تقدير بجوائز التميز في مجال النقل العربي وحصلت على جائزة “تطوير الموانئ الاكثر استدامة”.

وفي عام 2018
تستضيف شركة ميناء حاويات العقبة
معرض ومؤتمر Trans
اEast Middle لعام 2018 والذي جمع المئات من المشغلين البحريين في الشرق الاوسط لمناقشة واقع النقل البحري وتحدياته .
كما فازت شركة ميناءحاويات العقبة
بجائزة مشغل الموانئ في
احتفاليات لويدز جنوب آسيا
والشرق األوسط وأفريقيا
.

وفي عام 2019 جددت شركة ميناء حاويات العقبة شهادة ال ايزو ISO2015:14001 و تم ترشيح شركة ميناءحاويات العقبة في نهائيات جائزة لويدز عن فئة “أفضل إدارة موانئ وبنيةتحتية” كما حصلت شركة ميناء حاويات العقبة على جائزة التميز في الصحة والسلامة المهنية في بيئة العمل لعام 2019 الصادرة عن المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وفي عام 2020 بينما تراجعت اقتصاديات العالم كله في حربه مع جائحة كورونا واجهت شركة ميناء حاويات العقبة فايروس كورونا المستجد بمعايير صحة وسلامة عامة على مستوى عال ومتقدم ما مكن الميناء من استمرارية أعماله المينائية دون توقف طيلة فترة الجائحة وتحقيق رقم مناولة قياسي وغير مسبوق في شهر آب من عام 2020 بزيادة تجاوزت 20بالمئة عن نفس الشهر من العام الماضي الأمر الذي أعتبره مختصون تميزا في ادارة الازمات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى