الشاشة الرئيسيةمحليات

العقبة: مستثمرون يطالبون بنقل أو إلغاء الحظر لأي يوم غير الجمعة

الغواص نيوز _ طالب القطاعان التجاري والسياحي في مدينة العقبة، بالغاء او ترحيل يوم الحظر الشامل من الجمعة الى يوم اخر في بحر الاسبوع، لما له من تأثيرات قاتلة على كل القطاعات، خاصة ان العقبة باتت تعتمد على السياحية الداخلية يوم الجمعة التي توافق عطلة نهاية الاسبوع، بعد توقف السياحة الخارجية.
ويشير تجار الى ان يوم الجمعة بالنسبة لهم يوم مفصلي، مشيرين الى انهم حولوا مصالحهم التجارية للاعتماد على السياحة الداخلية، التي تكون عادة يومي الخميس والجمعة، الا ان فرض الحظر يوم الجمعة يعرضهم لخسائر فادحة تصل الى حد اغلاق منشآتهم او تسريح عدد كبير من موظفيهم.
وطالب المستثمر في القطاع السياحي رئيس جمعية الفنادق في العقبة صلاح البيطار، الحكومة باستثناء العقبة من حظر يوم الجمعة باعتباره موسما تجاريا وسياحيا لأسواق ومرافق المدينة.
واعتبر ان حظر الجمعة في العقبة “خطأ وقرار غير موفق” للحكومة، مؤكداً ان هذا القرار دمار لقطاعات متعددة منها السياحة والتجارة والنقل.
واضاف انه اذا استمر الحظر يوم الجمعة فسيدفع ذلك الى تفريغ المنطقة الاقتصادية من مضمونها وحيويتها كمشروع وطني ورافعة اقتصادية ومالية، ليس للقطاع الخاص فحسب بل لخزينة الدولة أيضا.
واعتبر عضو غرفة تجارة العقبة احمد سالم الكسواني، ان القرار “جانب الصواب” وأصاب العقبة في مقتل حيث انها تعتمد في حركتها التجاري على عطلة نهاية الأسبوع كذروة تجارية وسياحية.
وانتقد التاجر سلامة المعايطة، قرار الحكومة بحظر الجمعة، معتبرا ان توقف العمل الاقتصادي في العقبة هو توقف للاقتصاد الوطني عموما.
واشار تاجر الالبسة منصور شعث، الى ان 80 %من الاقتصاد الاردني استيرادا وتصديرا هو عبر العقبة ومن خلال الموانىء، مشيرا الى أن أي تعطل فيها يعني تعطل عجلة الاقتصاد.
وقال مستثمرون في قطاع السياحة انهم يواصلون تلقي الخسائر في منشآتهم السياحية بزيادة ملحوظة دون مؤشر على تحسن الأوضاع بسبب حظر الجمعة ونهاية الأسبوع .
وقال تجار وعاملون في القطاع السياحي ان قرار الاغلاق يوم الجمعة قتل خصوصية العقبة، مطالبين بدراسة اعمق واشمل، تاخذ بالحسبان مصلحة جميع القطاعات والموازاة بين الصحة والاقتصاد خاصة في هذه الظروف.
يشار الى ان نسبة الحجوزات الفندقية انخفضت خلال ايام الحظر السابقه الى 25 %، علما انها كانت تصل إلى 80 % دون الحظر.
يذكر ان عطلة نهاية الأسبوع تشكل ايام الذروة للحركة التجارية والسياحية والقطاعات الاخرى المسانده في العقبة الاقتصادية منذ نشأتها قبل 20 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى