محليات

العقبة: الهزة الارضية ايقضت سكان من سباتهم

استفاق ابناء مدينة العقبة عند الساعة الرابعة والنصف من فجر – الاثنين- على هزة ارضية وصفت بالقوية بعد ليلة ماطرة اغرقت الشوارع وعملت على جرف الاتربة والحجارة في بعض الشوارع.
الهزة الارضية عملت ايقاض المواطنون من سباتهم بعد صوت صاعق لاول مرة يسمعه المواطنون مما اثار الخوف والهلع والذعر بين سكان المدينة سارع على اثرها بعض سكان المدينة بالخروج من منازلهم إلى الشوارع، فيما ساد الخوف بين الأهالي تحسبا من حدوث هزات ارتدادية.
وكان سكان محافظة العقبة ومعان قد شعروا بهزة ارضية بلغت قوتها 3.9 درجة على مقياس ريختر حسب مرصد الزلازل الأردني/ وزارة الطاقة والثروة المعدنية، وضربت منطقة شمال شرق مدينة العقبة عند الساعة الرابعة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي، مشيراً ان الهزة وقعت على عمق 12 كلم، وشعر بها سكان مناطق جنوب المملكة.
ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أي أضرار مادية في الممتلكات العامة أو الخاصة، فما وردت اتصالات الى غرفة العمليات للاستفسار عن الصوت الصاعق الغريب الذي رافق الهزة الارضية والتي لم تدم اكثر من 6 ثواني.
وقال المواطن محمد الدردساوي ان الهزة الارضية كانت قوية لدرجة ان استيقظ من النوم رافقها صوت وكأنه انفجار كبير عمل على ايقاض بافي افراد اسرته الذي دب فيهم الهلع والخوف، مؤكداً انه عند استيقاضه من النوم على الصوت الغريب راح يتبادر الى ذهنه استمرار تأثير المنخفض الجوي العقبة بحدوث الرعد الصاعق لكنه عندما نظر من نافذة غرفته ايقن انها هزة ارضية ضربت العقبة بدلالة ان بعض المواطنون خروج من منازلهم لشدة الهزة.
واشار المواطن محمود الغرابلي ان كاميرات المرابقة رصد الهزة الارضية والتي استمرت اقل من 6 ثواني رافقها صوت صاعق يشبه تكسير الصخورمما دعاه الى الخروج من المنزل خوفاً وهلعا من تداعيات الهزة الارضية التي شعر بها بقوة ، بحسب ما يقول كونه يسكن بالطابق الثالث.
ويشير الغرابلي الى ان الهزة الارضية بالعادة تكون اقوى لدى السكان الذين يقطنون في الطوابق العليا، بحيث تتحرك بعض الاشياء وتحدث اصواتاً، بينما في الطوابق الارضية تكون بالعادة محسوسة فقط، مؤكداً إلى انه حال شعوره بانتهاء الهزة الارضية والتي لم تتجاوز 5 ثواني عاد الى البيت للاطمئنان على سلامة ابنائه وزوجته.
واشار المواطن محمد العضايلة، ان الهزة الارضية احدثت هلعا لدى اطفاله الذين اخذوا بالصراخ داخل المنزل، مشيرا الى انه لم يستطع الخروج بهم الى الشارع، مشيراً انه اكتفى بالخروج بهم الى فناء المنزل فقط، مشيرا إلى ان بعض الجيران استفاقوا فزعا من صراخ الاطفال وليس من الهزة الارضية.
وأكد محافظ العقبة محمد الرفايعه أن المواطنين وسكان العقبة والمناطق التى حولها شعروا بالهزة الأرضية، مشيرا الى عدم حدوث اي اضرار ماديه او بشرية، مبيناً ان كوادر الدفاع المدني قامت بجولة تفقدية على كافة انحاء المدينة للتأكد من عدم حدوث اصابات لا سمح الله.
وتشهد مناطق جنوب المملكة نشاطا زلزاليا حيث سجلت منطقة وادي عربة زلزالا بقوة 4 درجات وقع مطلع شهر شباط(فبراير) العام 2016 فيما وقع زلزال اخر بقوة 5ر4 درجة جنوب مدينة العقبة في شهر تموز (يوليو) من العام نفسه.
وكانت اقوى الهزات الارضية التي ضربت العقبة هي الهزة الارضية التي اصابت المدينة في الثاني والعشرين من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) العام 1995، اذ بلغت قوتها 7.3 درجة على مقياس ريختر، بالاضافة الى هزة ارضية اخرى حدثت في الحادي عشر من شهر آذار (مارس) العام 2004 وبلغت قوتها 5.2 درجة، وتمركزت في شمال شرقي البحر الميت، حيث شعر بها سكان الأردن من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه، وبلغت الشدة التدميرية للهزة 6 درجات في مناطق الشونة الجنوبية وشمال البحر الميت.
يذكر ان اخر هزة ضربت العقبة هذا العام في شهر نيسان/ ابريل بقوة 4.6 درجة على مقياس ريختر على عمق 8 كم ولمسافة 60كم جنوبا دون حدوث اي اضرار مادية في الممتلكات العامة او الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى