اقتصادالشاشة الرئيسية

العقبة: أعلى دخول زوار منذ 20 عاما

نسبة الحجوزات بالفنادق بمختلف تصنيفاتها وصلت إلى 95 %

احمد الرواشدة
الغواص نيوز

العقبة – لأول مرة منذ 20 عاماً، بعودة وصفت بـ “التاريخية”، دخل العقبة قرابة 190 ألف زائر خلال عطلة عيد الفطر الأخيرة، فيما وصلت نسبة الحجوزات بالفنادق إلى 95 % بمختلف تصنيفاتها.
ولبست العقبة خلال العطلة أجمل أثوابها بقدوم عشرات آلاف من الزوار من مختلف محافظات المملكة إلى جانب السياحة الخارجية، وأصبحت المقصد الأول لجميع الأردنيين الباحثين عن الاستمتاع بالبحر والمناظر الجميلة والمنتج السياحي خاصة في منطقة وادي رم والفنادق التي شيدت خلال الـ 5 سنوات الأخيرة.
وعكست نسبة حجوزات الفنادق بواقع 95 %، تنوع خيارات الزائر، بالإضافة إلى نوعية السائح إلى المدينة البحرية، في الوقت الذي امتلأت فيه الشقق المفروشة في المدينة بزوارها وأصبح البحث عن غرفة فندقية أو شقة مفروشة صعب المنال.
واكتظت شواطئ المدينة بزوارها المصافطين، إذ غطت الأفواج البشرية كامل مساحة الشواطئ الوسطى والجنوبية على شكل عائلات ومجموعات شبابية.
وانعكس النشاط السياحي غير المسبوق على جميع القطاعات العاملة في السياحة، لاسيما قطاع التنزه البحري كالقوارب الزجاجية، بالإضافة إلى القوارب التي تنظم رحلات سياحية مع وجبات الطعام، بالاضافة الى القطاع الفندقي بكافة تصنيفاته، فيما ازدحمت الأسواق بالمتسوقين طوال فترة العطلة بشكل يومي وحتى ساعات متأخرة من الليل، وفتحت المتنزهات أبوابها لاستقبال أعداد هائلة من الأسر، وخاصة الأطفال ممن تقاسموا الفرح داخل الملاهي والساحات الخضراء.
ووفق الأجهزة الأمنية في محافظة العقبة فقد دخل العقبة منذ اليوم الأول لعيد الفطر ما يقارب 190 ألف زائر بواسطة سيارات وباصات كبيرة وصغيرة تحمل معها عائلات ومجموعات شبابية وباصات سياحية.
وعادت العقبة كما هي قبل جائحة كورونا وبلا قيود تستقبل زوارها المحليين والعرب والأجانب بوصفها “مدينة لا تنام” وفق مفوض السياحة والبيئة في سلطة منطقة العقبة الدكتور نضال المجالي.
وأكد المجالي أن عدد الزوار الذين دخلوا مدينة العقبة منذ أول أيام العيد وحتى الخميس من معبر المزفر (الصحراوي) ومعبر المقرح (وادي عربة) بلغ 123 ألفا و986 زائر.
وبين المجالي أنه دخل العقبة من خلال معبر المزفر (الصحراوي) ومعبر المقرح (وادي عربة) 36 ألفا و760 زائرا من خلال حافلات الركاب المخصصة لنقل 40 راكبا، و9640 زائرا من خلال حافلات النقل المخصصة لنقل 20 راكبا، فيما بلغ عدد الزوار الذين دخلوا بمركباتهم الخاصة 77 ألفا و568 زائرا.
وأشار المجالي إلى أن عدد حركة الهبوط والاقلاع المسجلة في مطار الملك حسين خلال أسبوع بلغت 40 حركة، بعدد مسافرين وصل إلى 5 آلاف مسافر، مبينا أن معبر الدرة (الحدود السعودية) استقبل حوالي 3 آلاف زائر، مشيرا إلى أن معبر وادي عربة مع الجانب الاخر (سياحة اجنبية) استقبل حوالي 6 آلاف سائح خلال الـ 4 أيام الماضية.
وأشار المجالي أن الحركة السياحية في عطلة العيد ساهمت في إنعاش القطاعات الاقتصادية في المدينة لما تمثله العقبة دائما من مقصد سياحي مميز للأردنيين وضيوفهم، مشيراً إلى قيام السلطة بتوفير كافة المتطلبات الأساسية على الشواطئ والساحات وأماكن الترفيه لخدمة أهالي العقبة وزوارها، مؤكداً أن كوادر السلطة تابعت الزوار من خلال غرف عمليات في أكثر من مكان بهدف ضبط إيقاع الحراك التجاري والسياحي والاقتصادي، ما ساهم بضمان سلامة الزوار وتوفير كافة سبل الراحة والاستجمام لهم بأجواء مريحة وضمن حلقة متكاملة تضم كافة المؤسسات المعنية.
وقال المجالي لقد استطعنا بالمتابعة والمسؤولية أن نوفر للزائرين كافة أسباب الراحة والطمأنينة، مشيرا إلى التعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية في مدينة العقبة وعلى رأسهم محافظة العقبة والدفاع المدني ومديرية شرطة العقبة، وخاصة قسم السير الذين تعاملوا مع آلاف المواطنين والسيارات بمنتهى الحرفية والمهنية وسط إشادة مطلقة من الجميع على حسن متابعتهم وتنظيم عمليات السير والمرور، بالإضافة لكافة الأجهزة الرسمية والمديريات المختلفة الأمنية والخدمية بالعقبة والتي كان لها حضور كل حسب موقعه واختصاصه.
من جهته، قال مدير جمرك العقبة عقيد جمارك أحمد العكاليك إنّ كوادر جمرك وادي اليتم وعربة ومعبر جنوب عربة تعاملوا مع أكثر من 100 ألف مسافر وزائر، و20 ألف مركبة وحافلة متوسطة وكبيرة خلال أيام عيد الفطر حتى مساء يوم الخميس، مؤكداً أنّ المراكز الجمركية تُعتبر النافذة التي يعبر من خلالها مئات الآلاف من الزوار والسياح إلى المدينة الساحلية سنويًا، كونها المداخل البرية الرئيسة من مدينة العقبة وإليها.
وعبر من مركز جمرك وادي اليتم 80 ألف مسافر وزائر، ونحو 18 ألف مركبة، و740 حافلة متوسطة وكبيرة، ما تطلب زيادة عدد المسارب الخاصة بالزوار، وتعزيز المركز بالكوادر الجمركية، وعمل خطة تنظيمية شاملة لتقديم أفضل الخدمات الجمركية المتميزة، وفق رئيس مركز جمرك وادي اليتم، منذر الحنيطي.
من جانبه، أكد رئيس غرفة تجارة الأردن والعقبة نائل الكباريتي أن وصول آلاف الزوار ساهم في إنعاش الحركة التجارية والاقتصادية في المدينة من خلال ما شهدته أسواق العقبة من نشاط تجاري، لا سيما مع قيام التجار والمولات بإجراء تخفيضات على مختلف السلع والمواد الاستهلاكية.
وقال الكباريتي إن الحركة السياحية والتجارية وعمليات التسوق والشراء سجلت أعلى معدلات ونسب لها منذ أشهر، حيث شهدت كافة المرافق الخدمية والمتعلقة بذلك إقبالا منقطع النظير من المواطنين، مؤكدا أن معدلات البيع والعرض كانت مرتفعة جدا مقارنة مع الفترة الماضية.
وأكد مواطنون وزوار وتجار أن العقبة شهدت في العيد عودة تاريخية إلى وضعها الطبيعي في جذب عشرات الآلاف من الزوار والسياح بفضل إمكانياتها البحرية والخدمية المتميزة، مشيرين إلى أن معظم المصالح الفندقية والسياحية في العقبة عملت على مدار الساعة خلال عطلة العيد، ما ساهم في إنعاش الحراك السياحي والاقتصادي في المدينة.
واستمر تدفق البواخر على مختلف ارصفة الموانئ خلال العطلة بمختلف أصناف البضائع والسلع الاستراتيجية وخاصة الزيوت النباتية والسكر.
وقال مدير عام شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ الدكتور خالد المعايطة إن ارصفة الموانئ استقبلت خلال أيام العيد 7 بواخر على الارصفة المخصصة والمختلفة، مشيرا ان رصيف مؤتة استقبل باخرة زيوت نباتية قادمة من الهند بحمولة بلغت 5 آلاف طن بالأضافة إلى استقبال ارصفة الميناء الجديد باخرتين تحمل على متنها 5 آلاف سيارة الى المنطقة الحرة بالزرقاء الى جانب باخرة سكر تحمل 28 ألف طن وباخرة حديد.
وأكد المعايطة ان جميع الكوادر في الميناء وارصفته المختلفة تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية وبانسيابية دون أي تأثر من الحالة الجودية التي سادت العقبة خلال اليومين الماضيين، مشيراً ان حركة الركاب من ميناء العقبة الى نوبيع المصري تسير دون انقطاع من خلال بواخر شركة الجسر العربي ذهابا واياباً، مبيناً ان ارصفة الموانئ الجنوبية صدرت باخرة كبريت، فيما جرى في الساحة الجمركية رقم(4) تخليص ومعاينة البضائع دون أي تأخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى