الشاشة الرئيسيةمنوعات

الصحافية الفلسطينية رنيم جوابرة تفوز بمنحة شيرين أبو عاقلة في معهد الإعلام الأردني

الغواص نيوز

فازت الصحافية رنيم جوابرة، من مدينة بيت لحم الفلسطينية، بمنحة الصِّحافية شيرين أبو عاقلة؛ لدراسة الماجستير بتخصص الصِّحافة والإعلام في معهد الإعلام الأردني، والتي تكفل بكامل نفقاتها جلالة الملك عبد الله الثاني.

وأعلن المعهد، اليوم الأحد، اسم الفائزة بالمنحة، بعد أن استوفت شروط المنحة كافة، وحصلت على أعلى ترتيب في الدرجات، إذ تقدَّم لهذه المنحة 15 فتاة فلسطينية، انطبقت الشروط على 5 منهن، اجتازت الامتحان الخطي 4 منهن.

وقال الرئيس التَّنفيذي للمعهد الدكتور مصطفى الحمارنة، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، إن مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة شكل صدمة كبيرة للإعلام والصحافة في العالم أجمع، وجاء التكريم الملكي بمنحة شاملة وكاملة تخليدا لإرثها الصحافي وقيمها.

وأضاف أنَّ سمو الأميرة ريم علي، المؤسسة للمعهد والصحافية، حرصت على أن تكون هذه المنحة وفق أسس عادلة وشفافة تليق باسم شيرين أبو عاقلة، التي نقلت الواقع من الأراضي الفلسطينية على مدار أكثر من ربع قرن من الزمان.

وبين أن سموها منذ أن كان المعهد فكرة، كانت مؤمنة بالدور الذي يؤديه الإعلاميون في خدمة مجتمعاتهم وتنمية بلادهم وحماية مصالحها بما يقدمونه من معلومات دقيقة ذات مصداقية عالية، وما يوفرونه من فرص للحوار البنّاء، وبناء على رؤيتها جاء تصميم برنامج الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث في المعهد، لتلبية الاحتياجات المتزايدة لوسائل الإعلام والراغبين بدخول هذا المجال وإثراء معارفهم الثقافية وتنوع مهاراتهم التطبيقية.

بدورها بينت عميدة المعهد الدكتورة ميرنا أبو زيد لـ (بترا)، بأنه فور الإعلان عن المنحة كانت توجيهات سمو الأميرة ريم علي بأن تكون على أعلى درجات المهنية والشفافية، حيث تم تشكيل لجنة متخصصة وضعت شروط وإجراءات القبول بشكل دقيق ومهني.

وأشارت إلى أن المعهد يقوم بدور أكاديمي علمي دقيق في تعليم ونشر أسس التربية الإعلامية ومكافحة الأخبار المضللة والخاطئة وحماية المجتمع من الإشاعات عبر برامج مكثفة تتضمنها المناهج الدراسية خلال فترة الدراسة وأنشطة لامنهجية من خلال التطبيق العملي في الميدان لما تم تعليمه.

وهنأت أبو زيد الطالبة رنيم، وكررت الشكر لجلالة الملك على هذه المنحة التي تُبين حجم الاهتمام الملكي بالإعلام وإيمانه الكبير برسالته النبيلة والهادفة.

وقالت الصحافية الفلسطينية رنيم الجوابرة لـ(بترا) إنها كانت مهتمة جدًا بالتقدم لدراسة الماجستير في معهد الإعلام الأردني لسمعته الكبيرة في الوسط الإعلامي الأكاديمي، متمنية أن تكون على قدر المسؤولية لهذا الاسم الذي يحمل الجائزة.

وقدَّمت الشكر لجلالة الملك عبد الله الثاني على تكفله برسوم المنحة كافة ومساندة الفلسطينيين والقضية الفلسطينية.

وثمنَّت رنيم جهود سمو الأميرة ريم علي صاحبة الفكرة لمعهد الإعلام والصحافية التي كانت في ميادين الصحافة العالمية ونقلت التجربة وثبتتها حتى أصبحت تتجسد بمعهد الإعلام الأردني.

والصحافية الفلسطينية رنيم جوابرة حاصلة على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا الإعلام من جامعة فلسطين التقنية وقد أنهت مرحلة البكالوريوس خلال ثلاث سنوات، ودرست ضمن برنامج تبادل الطلاب مع ألمانيا إدارة الأعمال، وتتقن اللغة الانجليزية والألمانية والعربية.

وكان المعهد أعلن غداة استشهاد الصحافية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة، مراسلة قناة الجزيرة، وهي على رأس عملها بأنَّ جلالة الملك عبد الله الثَّاني تكفل بمنحة لدراسة الماجستير في الصحافة والإعلام الحديث في المعهد مخصَّصة للصحافيات الفلسطينيات.

يُذكر أنَّ معهد الإعلام الأردني هو مؤسسة أكاديمية بحثية غير ربحية مختصَة بتدريس درجة الماجستير في الصِّحافة والإعلام الحديث، ولمدة سنة كاملة، ويستقطب محاضرين للطلبة من دول العالم كافة، ويخصِّص للجانب العملي نسبة كبيرة من تدريسه، ويحتوي على استوديوهات تلفزيونية وغرف أخبار متعدِّدة.

ويمنح المعهد أيضًا لخريجي برنامج الزَّمالة والتَّدريب ضمن مرصد مصداقية الإعلام الأردني (أكيد)، وهو المنصة المختصَّة بتقييم المحتوى الإعلامي الذي تنشره وسائل الإعلام الأردنية واخضاعه للمعايير الضابطة لعمل وسائل الإعلام وفق المعايير الدولية، ويصدر بشكل شهري تقريرا بعدد الشائعات وتقرير سنوي أيضا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى