الشاشة الرئيسيةفكر وثقافة

الرواشدة يناقش ويوقع روايته “المهطوان” لسيدات نادي الكتاب

الغواص نيوز
التقى الصحفي والكاتب والأديب رمضان الرواشدة الحاصل على المركز الأول في جائزة نجيب محفوظ للرواية عام 1994 عن روايته الحمراوي بسيدات نادي الكتاب وهي مبادرة اطلقتها السيدة رواند أرشيد أبو هنطش قبل عشر سنوات وتضم في مجموعها أكثر من 60 سيدة يجمعهن حب القراءة والكتاب في لقاءات دورية يناقشن خلالها المؤلفات المختلفة لكتّاب من الأردن والوطن العربي، حيث تمت مناقشة رواية المهطوان خلال اللقاء.

وأعرب الرواشدة عن سعادته بهذه الاستضافة وقراءة الرواية وتفاعل سيدات نادي الكتاب معها وأكد أن المرأة الأردنية تقرأ على عكس الفكرة السائدة في مجتمعنا الأردني بأن المرأة لا تقرأ.

وقال الرواشدة إن رواية المهطوان وجدت صدى لدى القاريء الأردني لأنها لامست مفهوم الهوية لأن الرواية تحكي عن أحداث وأشياء وتفاصيل عشناها.

وأكد الرواشدة أنه لا يكتب بالطريقة الكلاسيكية في الرواية من حيث البداية وتطور العقدة ثم حلها بل يميل إلى الكتابة بشكل مكثف ومختزل في اللغة، أو ما يطلق عليها النوفيليه أو الرواية القصيرة جداً.

وناقشت سيدات الكتاب مع الرواشدة التفاصيل والتحولات السياسية والثقافية والحزبية التي طرأت على المجتمع الأردني منذ سنوات الثمانينات.

ولم يخلو النقاش من الحديث عن قصص النضال والحب والرومانسية التي جمعت بطل الرواية “عودة” من قرية راكين في الكرك مع “سلمى” الفلسطينية من مدينة رام الله خلال سنوات الدراسة في الجامعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى