الشاشة الرئيسيةمحليات

الجمعية الملكية لحماية الطبيعة” و”أيلة” يحتفلان باليوم العالمي للطيور المهاجرة

الغواص نيوز_ رياض القطامين

نظمت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة ممثلة بمرصد طيور العقبة وبالشراكة مع شركة واحة أيلة للتطوير اليوم الأربعاء، مجموعة من الفعاليات بمناسبة اليوم العالمي للطيور المهاجرة، الذي حمل شعار ” أخفتوا الضوء ليلاً من أجل الطيور المهاجرة” إشارة لحجم التأثير السلبي الناجم عن التلوث الضوئي على الطيور المهاجرة.

وانبثق شعار فعاليات هذا العام من الحملة العالمية التي أطلقتها الأمم المتحدة United Nation لخفت الأضواء ليلا من اجل توفير مسارات وبيئات أكثر اماناً للطيور المهاجرة والمقيمة.

وفي هذه الفعاليات شارك الأردن عشرات الدول في عالمنا الجهد التوعوي الهادف لتعزيز الوعي المجتمعي تجاة حماية الطيور وبيئاتها من خلال أنشطة متنوعة تهدف لايصال رسائل توعوية بنهج غير تقليدي يستهدف جميع افراد العائلة من الأطفال ووالديهم.

ويأتي الاحتفال السنوي الذي دأبت عليه أيلة والجمعية ضمن شراكتها المستمرة منذ أكثر من عقد ونصف، بهدف ترسيخ الأهمية لموقع الأردن على ثاني اهم مسار لهجرة الطيور في العالم وزيادة الوعي بأهمية الطيور المهاجرة باعتبارها أحد أهم مكونات التنوّع الحيوي. إضافة إلى دورهما بتنشيط سياحة مراقبة الطيور كأحد الأنشطة الصديقة للبيئة التي تساهم بتنمية الوضع الاقتصادي الاجتماعي في العديد من المجتمعات.

وبهذه المناسبة قال مدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة السيد فادي الناصر: “نترافق وأيلة منذ عقد ونصف لتعزيز دورنا كقطاع خاص ومؤسسات مجتمع مدني في حماية الطبيعة والطيور المهاجرة بشكل خاص من خلال حماية البيئات الأكثر أهمية لاستراحتها ولا سيما في منطقة العقبة حيث يعد مرصد طيور العقبة مثالاً بارزاً في الدور التشاركي الذي يجمع القطاعات المختلفة في انموذج ريادي في حماية الطيور المهاجرة وبيئاتها”.

وأضاف الناصر: “ما شهدناه اليوم من تفاعل واهتمام مجتمعي عالي بحماية الطيور لبصمة واضحة على ريادة العمل التوعوي ما يحفزنا و أيلة وغيرها من الشركاء على بذل المزيد من أجل حماية الطبيعة والطيور المهاجرة، والتي تعد العنصر الناظم لاستقرار انظمتنا البيئية ليس فقط على المستوى الوطني، بل على المستوى الدولي كذلك”.

بدوره، قال المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين: “اليوم تنضم أسرة أيلة إلى حملة عالمية واسعة لحماية الطيور المهاجرة وتخفيف التلوث الضوئي، ولطالما عملت أيلة على دعم جهود حماية البيئة الطبيعية التزاما برؤيتها المؤسسية المستندة إلى الاستدامة ركناً أساسيا في عملها والذي يتضح في البرامج والفعاليات الدائمة”.

وأكد المهندس دودين على أن الشراكة المستمرة مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة كان لها الأثر البارز في توعية القاطنين في أيلة وعموم المجتمع المحلي في العقبة، وخاصة في مجال الطيور المهاجرة وحمايتها، حيث تقع العقبة على أحد أهم ممراتها، ما كان له أثر كبير ايصال الرسائل التي تهدف إليها الحملة العالمية.

واعتادت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة وشركة واحة أيلة للتطوير على تنظيم عدة فعاليات سنوية تستهدف كافة الأعمار، وخاصة تلك الرامية للتوعية بحماية الطيور المهاجرة، وتستهدف الأطفال بنشاطات هادفة مثل رسم اللوحات الفنية البيئية، والتعرف على أنواع الطيور والمشاركة في مسابقات مختصة لتنشر الوعي لأوسع شريحة من المجتمع.

ويجري الاحتفال باليوم العالمي للطيور المهاجرة مرتين في العام، الأولى خلال موسم الهجرة في الربيع والآخر في موسم هجرة الخريف، تقديرا للطبيعة الدورية لهجرة الطيور وفترات ذروة الهجرة المختلفة في الكوكب.

ويعتبر اليوم العالمي للطيور المهاجرة، دعوة للعمل من أجل الحفاظ على الطيور المهاجرة دوليا، بينما تسافر الطيور المهاجرة عبر الحدود لإلهام الناس وربطهم على طول الطريق، يسعى الكثيرون لاستخدام اليومين في عام 2022 لزيادة الوعي بخطر التلوث الضوئي وأهمية السماء المظلمة لهجرات الطيور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى