الشاشة الرئيسيةدولي

“اسأل السيدة والدتك”.. الكاتب المصري يوسف زيدان يرد على تساؤل علاء مبارك عن “زجاجة البيرة” في مؤتمر تجديد الخطاب الديني وينبش الماضي: “أنا الذي كتبت الكلمة التي ألقاها أبوك في افتتاح مكتبة الإسكندرية فماذا فعلت أنت طيلة عمرك؟”.. الملاسنة تؤجج الجدل وتحذيرات من سياسة الإلهاء

الغواص نيوز
جدل لم ينته حتى كتابة هذه السطور بعد تساؤل علاء مبارك عن زجاجة البيرة التي بدت على منضدة في مؤتمر تجديد الخطاب الديني الذي أقيم أخيرا في القاهرة بحضور يوسف زيدان وإبراهيم عيسى وإسلام بحيري وآخرين.
الجدل بدأ بهجوم علاء مبارك على مركز تكوين الذي قام برعاية المؤتمر، حيث كتب قائلا: “هذا المركز يضم في الحقيقة بعض الاشخاص من أصحاب الأهواء الذين يشككون اساساً في السنة النبوية والعقيدة ومنهم من يسيء للصحابة رضى الله عنهم ومنهم من شكك في رحلة ” الإسراء والمعراج “منكرا وجود المعراج ! وهنا تأتى المشكلة لأنه ليس لكل من هب ودب أو قرأ بعض الكتب والمراجع عن الدين والسنة يأتى ليتحدث ويفتى ويلقى بأفكاره حتى يشكك الناس في معتقداتهم ودينهم ، فافضل من يقوم بهذا هو الأزهر الشريف وعلماؤه و دور الأزهر الشريف هو إعادة النظر في المناهج وتصحيح المفاهيم الخاطئة والشبهات المثارة حول الاعتقاد ومواجهة التطرف الفكري وبيان المعالم الحقيقة للدين الإسلامي”.

علاء اختتم تعليقه قائلا: “نسيبنا من ده كله بقى ونسأل السؤال المهم والأهم إزازة البيرة الاستلا المشبرة دي اللي في الصورة بتاعت مين يا عفاريت”.
بعد ساعات من هجوم علاء على مركز تكوين ، قام يوسف زيدان بعمل بث مباشر رد على تساؤل علاء عن “زجاجة البيرة الاستلا المشبرة دي اللي في الصورة بتاعت مين يا عفاريت ” بقوله: “اسأل السيدة والدتك”.
علاء مبارك لم يكتف بتساؤله عن ” إزازة البيرة الاستلا المشبرة ” ونشر مقطعا لإحدى المسرحيات عن “البيرة”.
فيديو علاء مبارك يبدو أنه أثار حفيظة زيدان الذي كتب منشورا بحسابه على الفيسبوك قائلا: “الأستاذ / علاء مبارك .. لن أرد على سفاهاتك التافهة هذه، احترامًا لما بذلته السيدة والدتك من جهد واهتمام لإعادة مكتبة الإسكندرية إلى الوجود، وبالمناسبة، أنا الذي كتبت الكلمة التي ألقاها والدك في الافتتاح العالمي للمكتبة.. فماذا فعلت أنت طيلة عمرك”.

في ذات السياق كتب عبد الناصر سلامة رئيس تحرير الأهرام الأسبق منشورا بحسابه على الفيسبوك جاء فيه: “البني آدم “التكويني” اللي غلط في علاء مبارك لمجرد انه بيقول ملحوظة شافها، دا بني آدم مش محترم وبصراحة انا مستخسر فيه كلمة بني آدم”.
إحدى الناشطات اعترضت على مفردات زيدان التي استخدمها واتهامه بمن يعارضه مرة بالخبل أو السفاهة أو التافهة.
وخاطبته قائلا: “بلاش لغة التعالى دى واللعب بالالفاظ ربنا اعطاك موهبة تطويع اللغة فلتحافظ عليها وكمان بلاش اسلوب ( وان مان شو) .
واختتمت مطالبة زيدان بالرد على منتقديه بطريقة أكثر رقيا واحتراما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى