اقتصادالشاشة الرئيسية

اتفاقية جماعية لصالح 1600 عامل في فنادق الضمان الاجتماعي

الغواص نيوز
وقعت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وشركة (IHG) التي تدير فنادق المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، اتفاقية عمل جماعي، تشمل جميع العاملين في الفنادق وعددهم 1600، وبكلفة اجمالية تقدر بمليون دينار، وتسري لمدة 3 سنوات.

ووفق بيان صادر عن النقابة اليوم الإثنين، فإن الاتفاقية التي وقعها رئيس النقابة خالد أبو مرجوب ممثلا عنها، والمدير الاقليمي لمجموعة فنادق انتركونتننتال الأردن ولبنان، نايف زريقات، ممثلا عن شركة (IHG) ، تنهي النزاع العمالي بين الطرفين، وجرى التوصل إليها ضمن مرحلة “مجلس التوفيق”، استنادا للاجراءات القانونية التي نص عليها قانون العمل في التعامل مع النزاعات العمالية.

وأكد أبو مرجوب، أن الاتفاقية من شأنها أن تحمي حقوق العاملين وتحافظ على مكتسباتهم، سيما ما يتعلق بـ “بدل الخدمة” في القطاع السياحي، مشيرا إلى النقابة ستكثف جهودها باتجاه حماية أجور العاملين في المنشآت السياحية والفندقية على غرار ما تم التوصل إليه في الاتفاقية، باعتماد بدل الخدمة زيادة على الأجر الذي يتقاضاه العامل.

وبموجب الاتفاقية، وافقت مجموعة الفنادق على تعديل رواتب جميع العاملين ممن يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور، لتصبح أجورهم الشهرية بمعزل عن “بدل الخدمة” وذلك اعتبارا من 1/4/2023، وبذلك يصبح ـ بحسب البيان ـ بدل الخدمة الذي يتقاضاه العاملون في الفنادق زيادة على الأجر الشهري وليس جزءً منه، كما كان في السابق.

كما نصت الاتفاقية، على منح جميع العاملين، زيادات سنوية لعام 2023 وفقا للراتب الاجمالي، وعلى النحو التالي: زيادة سنوية بنسبة 3% في حدها الأدنى؛ لمن يتقاضون 260 دينارا أو تزيد رواتبهم عن 1000 دينار، أما العاملون الذين تترواح أجورهم بين (261 ـ 500 ، 501 ـ 750 ، 751 ـ 1000) دينار، تكون الزيادة السنوية لهم في حدها الأدنى ( 40، 30، 25 ) دينارا وعلى التوالي.

وبموجب الاتفاقية، تلتزم مجموعة الفنادق بإجراء ترفيعات للعاملين عن عامي 2021 و 2022، وفقا للكشف المُعدّ لهذه الغاية، واعتبارا من 1/1/2023 .

وبحسب الاتفاقية، تُشكل لجنة ثلاثية تضم كلا من: الشركة الوطنية للتنمية السياحية التي تمثل مالك الفنادق، وشركة IHG التي تدير الفنادق، والنقابة، لدراسة جميع التشوهات الموجودة حالياً في البدلات التي يتقاضاها العمال وتوحيدها ما أمكن. كما تلتزم مجموعة الفنادق بتحويل اشتراكات عضوية النقابة عن جميع العاملين وكما هو معمول به.

وتضم فنادق مؤسسة الضمان الاجتماعي، التي تديرها شركة (IHG)، كلا من ( كراون بلازا عمان، كراون بلازا البحر الميت، كراون بلازا بترا، فندق ومنتجع انتركونتننتال العقبة، هوليدي إن البحر الميت)، بحسب البيان، الذي أشاد بجهود مديرية علاقات العمل في وزارة العمل وجهودها في التوصل إلى الاتفاقية، وتسوية النزاع العمالي وفق القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى