الشاشة الرئيسيةشؤون برلمانية

أي حزب لن يحصل على 50 ألف صوت فهو خارج الحسبة والمنافسة

الغواص نيوز
قال المدير العام لمركز الحياة – راصد الدكتور عامر بني عامر، إن 1178 شخصا أبدوا رغبتهم في الترشح للانتخابات النيابية المقبلة حتى تاريخ اليوم ، لافتا أن العدد قابل للزيادة وفق المسح الذي يجريه المركز . مؤكدا أن أي حزب لن يحصل على 50 ألف صوت فهو خارج الحسبة والمنافسة، إلى جانب تغير وزن المقعد ، وفق بني عامر .

وبين خلال حديثه لبرنامج 60 دقيقة على شاشة التلفزيون الأردني مع الزميل عمر كلاب، أنه على المحور المحلي إذا تم تقسيم الرقم فسيكون هناك 800 مرشح ومرشحة يريدون الترشح للانتخابات النيابية، وما تبقى على القائمة الوطنية ، مشيرا إلى أن ثمانية أشخاص يتنافسون على مقعد واحد من القائمة المحلية الأمر الذي يعطي مؤشرات على نسبة التصويت القادمة وبفتح الباب للتفاؤل.وبين أن القراءات الأولية التي رصدها مركز الحياة للأحزاب السياسية تؤشر على أن نسبة المشاركة في الانتخابات النيابية 2024 ستكون أفضل من سنوات سابقة، لافتا أن 38 حزبا سياسيا لا ينوون مقاطعة الانتخابات و35 أقروا بالمشاركة ترشحًا و3 بانتظار اجتماع مجالسهم المركزية لاتخاذ القرار.

وأضاف أن هناك توافقا حزبيا وطنيا على المشاركة بالانتخابات بشكل كبير جدا ولا نية للمقاطعة وهذا يعد واحدا من عناصر نجاح العملية الانتخابية ، لافتا أن 25 حزبًا لديها على الأقل 5 قوائم محلية .

وعن التحالفات الحزبية؛ أشار بني عامر إلى أن هناك مجموعة من الأحزاب السياسة ترغب بخوض تحالفات وأخرى ترغب بأن تكون منفردة ، موضحا أن 6 أحزاب سياسية ترغب في خوض الانتخابات على الأقل في 16 دائرة محلية إلى جانب الوطنية .

وأضاف أن هناك تحالفات بين نصف الأحزاب ومن 8 إلى 10 أحزاب ستخوض الانتخابات منفردة وستتعدى العتبة ويكون لها سيطرة على البرلمان القادم؛ لأن لها قوائم حزبية وأخرى محلية .ولفت أن البرلمان 19 كان عبارة صفر استجواب وهناك تقريرا مفصلا سيصدر عنه قريبا، مشيرا إلى أنه لا يوجد في البرلمانات السابقة كتل راسخة تتجه نحو العمل إلى محاسبة وزير أو ما شابه، و2500 سؤال للحكومة ناقش منها ما يعادل 10% فقط .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى