الشاشة الرئيسيةمحليات

“شمعدان” و”نجمة داوود” على شاشة أردنية: سقطة “تلفزيونية” أثارت عاصفة جدل ومحطّة “رؤيا” تُوضّح وتعتذر ومُطالبات بإغلاقها وسحب ترخيصها وتحذيرات من “التطبيع التلفزيوني الزاحف”

الغواص نيوز

سقطة إعلامية قد تكلف محطة تلفزيون محلي أردني الكثير بعدما أثارت ضجيجا واسع النطاق على منصات التواصل وشبكة المواقع خلال الأيام الثلاثة الأخيرة.
في مقطع فيديو ضمن برنامج “دنيا يا دنيا” يتحدث عن” تأثير التوقعات التي يبنيها الأهل على الأبناء تربوياً” تسلّلت مشاهد أثارت عاصفة جدل خلال حديث إحدى الخبيرات وظهر برفقة أم غامضة وولدها الصغير على الطاولة مجسمات ل”شمعدان يهودي” فيما تبين أن الطفل يرسم “نجمة داوود” وكانت علامة النجمة التي تمثل دولة الاحتلال معلقة على الحائط في نفس الغرفة.

لكن ما تم تمريره وبرأي وليد عماري على صفحته على فيسبوك لدعم الفكرة أمر مريب وغير مقبول.. طفل يرسم “نجمة داوود” وأمه تبتسم وتثني عليه، والنجمة معلقة على الحائط فوق رأس الطفل.

المينوراه أو “الشمعدان السباعي” الذي يرمز إلى الهيكل وهو الآن رمز إسرائيل بجانب الطفل، والكيباه “قلنسوة الرأس” التي على رأس الطفل أثارت إنتباه نشطاء مقاومة التطبيع وقال الناشط الإكتروني محمد ربابعة بان تلك المحطة بعد فلسطنة خطابها تتحول بإتجاه تهويد رموزها.

ورغم أن مقطع المشهد يبدو تعبيرا عن “خطأ فنّي” أقرت به المحطة إلا أن عملية تبادل واسعة النطاق للشريط رصدت عبر مجموعات تواصلية.
وطالب الناشط الشيخ محمد الحديد عبر تويتر من الشعب مشاهدة هذه المقاطع التطبيعية.
وشكّلت مجموعات عبر منصات فيسبوك تنديدا بما ظهر في البرنامج وقالت تغريد حلمي إن تبريرات ما حصل غير مقنعة فيما أصر وصفي حرارشه على أن يتم إغلاق المحطة وسحب ترخيصها محذرا من التطبيع التلفزيوني البطيء الزاحف والخطير.

وإزاء الحملة الشعبية وصمْت السلطات اضطرّت المحطة لنشر توضيح مع اعتذار عبر موقع المحطّة الإلكتروني.
وقالت المحطة في إعلانها التوضيحي: نود أن نعتذر عن محتوى فيديو تم بثّه ومشاركة محتواه وتداوله عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتُعرب أسرة البرنامج عن أسفها لهذا الخطأ غير المقصود، وتؤكد العمل بجهد لضمان عدم تكراره والمضي قدماً في تقديم المحتوى الإعلامي الملتزم والهادف بما يتّسق مع سياسة البرنامج وقيمة الثابتة النابعة من أصالة المجتمع الأردني الداعم للحق الفلسطيني الراسخ على أرضه.
ولطالما التزمت مجموعة رؤيا الإعلامية منذ إنشائها بدعم أعلى معايير المحتوى الإعلامي وستُواصل السعي للحفاظ على هذه المعايير، نشكركم على تفهمكم ودعمكم.
راي اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى