اقتصاد

الهميسات : نمو مؤشرات المناطق الحـرّة يعكس أهميتها كمركز لتجارة الترانزيت في المنطقة

الغواص نيوز _ أكد رئيس مجلس إدارة المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التتنموية الدكتور خلف الهميسات ان التحسن في ثقة المستثمرين في البيئة الاستثمارية في الأردن، حسب التقرير الصادر عن منتدى الإستراتيجيات الأردني في شهر آب من العام 2020 بواقع خمس نقاط مئوية، إضافة إلى تحسناً في المحور الذي يغطي البيئة الاستثمارية في الأردن ومدى جاذبيتها للإستثمار بأربعة نقاط مئوية وبنسبة تصل إلى نحو 13% يعكس مؤشرات النشاط الاستثماري داخل المناطق الحرة والمناطق التنموية .

وقال الهميسات ان المجموعة التي تضم استثمارات صناعية وتجارية وتساهم بما يقارب 50% من صادرات المملكة ومركزا استراتيجيا هاما لتجارة الترانزيت،  قدّمت فرصًا نوعية خلال الجائحة ودعما مستمرا لكافة القطاعات الاقتصادية المنضوية تحت مظلتها، انطلقت من عوامل اتسمت بالصمود أمام الأزمات،حيث سعت المجموعة إلى تشكيل إطارات عمل مختصة بمتابعة المستثمرين، وتسهيل أعمالهم، وتذليل التحديات التي تواجههم، كمركز الاستجابة لأزمة كورونا، الذي كان مرجعًا لكافة المستثمرين  في المناطق الحرة والمناطق التنموية .

وبحسب الهميسات، ارتفع عدد المستثمرين في المناطق الحرة حتى نهاية الربع الثالث من عام 2020 ليصل إلى 2640 مستثمرا مقابل 2619 مستثمر مقارنة بنفس الفترة  من عام 2019 وبنسبة نمو 1% .

كما ارتفعت عقود الاستثمار بنسبة 4% حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي لتصل إلى 2986 عقدا استثماريا مقابل 2859 عقدا مقارنة بنفس الفترة  من عام 2019 رغم ظروف جائحة كورونا .

وبين الهميسات انه رغم الظروف التي صاحبت جائحة كوفيد 19 والتي ألقت بضلالها على حركة الصادرات عالميا إلا انه وبفضل الحركة الدؤوبه للعمليات الادراية التي لم تتوقف خلال الجائحة فقد سجلت صادرات المناطق الحرة العامة للأسواق المحلية حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي ارتفاعا ملحوظا لتصل إلى 713 مليون دينار مقابل 691 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي، متوقعا ارتفاع المؤشرات الاقتصادية لتسجل نتائج بنهاية الربع الرابع من العام الحالي .

وفيما يتعلق بصادرات المناطق الحرة للاسواق الخارجية اوضح الهميسات ان الصادرات تراجعت تراجعا طفيا بنهاية الربع الثالث من العام الحالي، لتصل إلى ما يقارب مليار و 790 مليون دينار، مقابل مليار 930 مليون دينار بالفترة ذاتها من العام الماضي وبنسبة تراجع بلغت 8% .

كما انخفضت صادرات المناطق الحرة العامة للأسواق الخارجية (ترانزيت) لتصل إلى  مليار 97 مليون دينار مقابل مليار و 200 مليون  دينار للفترة ذاتها من عام 2019 وبنسبة تراجع بلغت 13% .

اضافة الى تراجع خفيف في إيرادات المناطق الحرة وبنسبة بلغت 7% لتصل الإيرادات حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي إلى 15 مليون دينار مقارنة بـ 16.2 مليون دينار مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2019 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى