اخبار العقبةالشاشة الرئيسية

العقبة الخاصة والمركز الجغرافي الملكي يوقعان مذكرة تفاهم في التصوير الجوي وتطبيقات الهواتف الذكية

أبرمت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مذكرة تفاهم مع المركز الجغرافي الملكي الأردني ، ووقع مذكرة التفاهم عن السلطة رئيس مجلس المفوضين المهندس نايف بخيت وعن المركز الجغرافي المدير العام العقيد المهندس معمر كامل حدادين.
وقال بخيت ان المذكرة تهدف الى تعزيز اوجه التعاون بين السلطة والمركز الجغرافي الملكي الاردني في مشاريع التصوير الجوي بمختلف انواعها وتطبيقات الهواتف الذكية والاستشعار عن بعد وانظمة المعلومات الجغرافية والاعمال المساحية وطباعة البرشورات والنشرات المتخصصة والمتنوعة .
واضاف، ان المذكرة تهدف ايضا الى التعاون في مجالات التدريب لكوادر السلطة في مجال المساحة التاسيسية والمتقدمة والاعمال المساحة باستخدام اجهزة المحطة المتكاملة واستخدام نظام التوقيع العالمي ( GPS ) ونظم المعلومات الجغرافية ( GIS ) والاستشعار عن بعد وتطبيقاتهم.
واشار بخيت ، ان السلطة قد باشرت العمل بمذكرة التفاهم مع المركز الجغرافي من خلال تنفيذ تطبيق للهواتف الذكية خاص بمحمية وادي رم الطبيعية يهدف الى تزويد الزائر بمعلومات عن المسارات السياحية التي تقدمها المحمية للزوار، مما يتيح له استكشاف المسارات قبل زيارة وخلالها من خلال تقنية الواقع الافتراضي وتزويدهم بكافة المعلومات عن المواقع السياحية والخدماتية وخدمة (ٍSOS ) في وادي رم .
وأكد مدير عام المركز الجغرافي العقيد معمر حدادين أن المركز شريك استراتيجي في تحقيق التنمية لكل مؤسساتنا الوطنية من خلال رفدها بما تحتاجه من خرائط وصور جوية وفضائية ومعلومات جغرافية ومسوحات طبوغرافية وأبحاث تطبيقية، مشيراً بأنه سيتم استخدام احدث تقنيات التصوير الجوي خاصة التصوير الليداري.
وبين أهمية هذه المذكرة لاسيما انها ستتيح للعاملين بالسلطة العقبة الاقتصادية التعرف على التغيرات التي طرأت على مدينة العقبة، مما يساعد هذا على المخطط الشمولي لتطوير المدينة بطريقة تكفل التنمية الشاملة والتكاملية، مشيداً المهندس حدادين بما تتمتع بها هذه المدينة السياحية بالأكثر جذبا للسواح على المستويين المحلي والعالمي، وما تشهده من توسع عمراني مستمر بالإضافة إلى العديد من المشاريع الاستثمارية الكبرى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى