الشاشة الرئيسيةفكر وثقافة

وزيرة الثقافة ترعى انطلاق ورشة عمل (نحو حكومة شفافة في الأردن وتعزيز الحصول على المعلومة)

الغواص نيوز

افتتحت وزيرة الثقافة ورئيسة مجلس المعلومات هيفاء النجار اليوم الاثنين (26 /6 ) ورشة عمل (نحو حكومة شفافة في الأردن وتعزيز الحصول على المعلومة)، لدعم ومتابعة تنفيذ الالتزام الخامس من الخطة الوطنية الرابعة لمبادرة شراكة الحكومات الشفافة المتعلق بـ “تعزيز مأسسة قانون حق الحصول على المعلومات” بفندق موفينبك عمان.

وقالت الوزيرة، إن وزارة الثقافة فخورة بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والوطنية ضمن مبادرة تعزيز حق الحصول على المعلومات، مبينة أن الأردن يمثل حالة استثنائية في المنطقة العربية والإقليمية على مستوى الشفافية وحرية الحصول على المعلومات.

وأضافت النجار للحضور الذي ضم عدد من المسؤولين الحكوميين والأمناء العامين ومسؤولي الإدارة العليا من عدة وزارات ومؤسسات عامة، بأنه على الجميع احترام حق الحصول على المعلومة للمواطن والعمل ضمن المبادئ والنزاهة.

ولفتت الوزيرة أن الأرن يمثل نموذجا للشفافية وبناء الثقة بين الوزارات والمواطنين، ويعمل باستمرار لبناء علاقة وجسور مع المواطنين بالمراجعة الدائمة للسياسيات والتشريعات التي تصب في الصالح العام للمواطن.

من جانبه تحدث مدير عام دائرة المكتبة الوطنية ومفوض المعلومات الدكتور نضال العياصرة حول أهمية الحصول على المعلومات وقال، إن الأردن من أوائل الدول التي أقرت قانون حق الحصول على المعلومات حرصا على تدفق معلومات ذات مصداقية بشكل منتظم.

وأضاف أن انعقاد الورشة يأتي ترجمة للتوجيهات الملكية السامية لتعزيز مفهوم الشراكة الاستراتيجية بين مختلف المؤسسات الوطنية، وضرورة تبادل الخبرات بينها مما يعزز مسيرة الأردن الإصلاحية لتجذير مبادئ النزاهة والشفافية والعدالة والمسائلة وحسن الأداء.

وتحدثت خلال الجلسة محللة السياسات ووحدة الحكومة الشفافة والفضاء المدني، منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ايما كانتيرا، حول الشراكة المهمة بين المؤسسات لتوفير المعلومات لطالبيها.

وتهدف الورشة إلى جمع كبار المسؤولين الحكوميين المشاركين بشكل مباشر أو غير مباشر في تنفيذ حق الوصول إلى المعلومات في الأردن من أجل تبادل الخبرات والممارسات الجيدة ووضع الأسس السليمة للخطوات المستقبلية في مجال المعلومات تماشيا مع الجهود الجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى