الشاشة الرئيسيةمحليات

معهد الإعلام الأردني يختتم مشروع تدريب المعلمين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات على التربية الإعلامية والمعلوماتية

عمان – الغواص نيوز

ضمن الخطة التنفيذية للمبادرة الوطنيّة لنشر التربية الإعلاميّة والمعلوماتيّة، اختتم معهد الإعلام الأردني اليوم الخميس مشروع “تدريب معلمين وأعضاء هيئات تدريسية في الجامعات” بإشراف وزارة الثقافة وبدعم من صندوق الحسين للإبداع والتفوق، وذلك في حفلٍ ختاميّ أٌقيم في مقرّ المعهد.

وحضر الحفل عدد من المعنيّين والجهات الممثلة للفئات التي استهدفها التدريب من وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عرض خلاله المعهد الأهداف التي سعى إلى تنفيذها وفقًا للخطة الوطنية التي أقرها مجلس الوزراء عام 2020 والتي تشتمل على أربعة محاور: المدارس، والجامعات، والمؤسسات الشبابيّة، ومؤسسات المجتمع المدنيّ.

وفي إطار تلبية الحاجة لتمكين الشباب في التعامل الرشيد مع مضامين وسائل الإعلام؛ التقليدية والرقمية، ومصادر المعلومات والمحتوى الضار، عمل المعهد على عقد 31 ورشة تدريبية على التربية الإعلامية والمعلوماتية استهدفت 540 معلمًا ومعلمة ومشـرفًا ومشـرفة في 12 محافظة، و 6 ورشات تدريبية استهدفت 90 عضوًا من أعضاء الهيئات التدريسية في ست جامعات أردنية.

قال إبراهيم الساحوري، أحد المدربين في المشروع، إن التدريبات جاءت بهدف إكساب المعلمين مهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية في ظل التدفق الهائل للمعلومات عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ونقل هذه المهارات للطلبة في المدارس وضمان السير نحو تغيير السلوكيات في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والحد من انتشار الشائعات والأخبار المضللة وخطاب الكراهية والتنمّر.

وتشير المدربة في المشروع ديما محبوبة إلى أن التدريب ركّز على الجانب العملي الذي جاء معزّزًا للمهارات التي تم شرحها، وحفّز لدى المتدربين مهارة الاعتماد على الذات من خلال الممارسة؛ ليتمكّن المتدرب من استقصاء المعلومة بنفسه أو العمل ضمن مجموعات وظفوا خلالها مهارات الرسم والتحليل والتركيب واللعب والتقصّي والتجربة والخطأ.

وحول أهميّة التدريب للمعلمين والمعلمات المشاركين/ات، قالت المعلمة إيمان الحجوج، إن أهمية الدورة تكمن في صقل المهارات البحثية في كيفية الوصول إلى المعلومات وتحليلها، والتحقق من الأخبار باستخدام أدوات التحقق المختلفة، بالإضافة إلى التعرّف على الأخلاقيات الصحفية في التصوير وعدم الاعتداء على الحياة الخاصة، مؤكدة ً على أن الجانب العملي في الدورة جاء معزّزًا للمهارات التي قدمها المدربون.

ونفّذ المعهد ضمن المشروع برنامجًا لتدريب مدربين (TOT) على التربية الإعلامية والمعلوماتية شمل 14 مدربًا ومدربة، وعمل على تطوير منهاج لطلبة الجامعات عن مبادئ التربية الإعلامية والمعلوماتية.

معهد الإعلام الأردني (JMI) هو مؤسسة تعليمية غير ربحية أسستها صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم علي لتعزيز آداء الصحفيين والإعلاميين في الأردن والمنطقة. يقدم المعهد، الذي يوفر التعليم المهني وفرص التدريب، برامجه باللغة العربية من أجل رفع مستوى الإعلام العربي وتزويد وسائل الإعلام الأجنبية بطاقات إعلامية عربية متميزة. إن معهد الإعلام الأردني هو أيضًا الذراع التنفيذي الرسمي للإستراتيجية الوطنية للحكومة الأردنية في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية.

لمتابعة الاستمرار في مسيرة التربية الإعلامية والمعلوماتية في الأردن، ومعرفة المزيد عن التدريبات التي يقدمها معهد الإعلام الأردني وأنشطته المختلفة يمكنكم مراسلتنا عبر الإيميل communication@jmi.edu.jo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى