اقتصادالشاشة الرئيسية

ارتفاع حركة “الترانزيت” بين الأردن وسوريا 550%

الغواص نيوز
كشف نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع ضيف الله أبو عاقولة، عن ارتفاع كبير في حركة “الترانزيت” بين الأردن سوريا، إلى 550% منذ بداية العام الجاري.

وقال أبو عاقولة، إن تحوّل الكثير من شركات التخليص السورية لنقل وتوريدِ البضائع عبر ميناء العقبة، والاستغناء عن الموانئ في اللاذقية وطرطوس، لتوفير الوقت والكلفة، ساهم بشكل كبير في هذا الارتفاع.

وأشار إلى تواجد حركة شاحنات بشكل يومي بين البلدين، خاصة حركة الترانزيت التي تمرُّ من الأردن إلى سوريا، ثم إلى لبنان أو الخليج.

بينما انخفضت حركة “الترانزيت” بين الأردن والعراق منذ بداية العام الجاري بنحو 50%، وفق أبو عاقولة.

وفي السياق، انخفضت حركة التجارية البينية وتبادل السلع بين الأردن وسوريا بشكل كبير، وذلك بسبب منع الأردن استيراد العديد من السلع السورية التي لها مثيل بالسوق المحلي، واتخاذ سوريا قراراً مماثلاً أيضاً بمنع استيراد العديد من السلع الأردنية.

من ناحية أخرى، قال أبو عاقولة، إن ارتفاع أسعار المشتقات النفطية في الأردن كان له أثر كبير على قطاع الشحن البري والتخليص.

وبين أن ذلك ساهم بارتفاع الكلف بشكل واضح على مشغلي قطاع الشحن البري، لكن دون ارتفاع أسعار الشحن بسبب التضخم الكبير بأعداد الشاحنات في المملكة.

وأكد أبو عاقولة على انسياب حركة الشحن والخليص من موانئ العقبة، بعد الحادثة التي وقعت بسبب تسرب غاز الكلورين، مضيفاً أن تأثير الحادثة كان محدود جداً وفي وقت الحادثة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى