الشاشة الرئيسيةمنوعات

السعودية خطة لمعالجة تكاثر قرود البابون

الغواص نيوز – أعلنت السلطات السعودية انطلاق مرحلة معالجة مشكلة تزايد أعداد قرود البابون في المناطق المتضررة بالمملكة؛ في وقتٍ أكدت فيه وضع عقوبات على من يقوم بإطعامها.

وأعلن المركز الوطني السعودي لتنمية الحياة الفطرية انطلاق مرحلة معالجة مشكلة تزايد أعداد قرود البابون في المملكة؛ من خلال تطبيق ما سماه “حزمة من الحلول المبنية على دراسات علمية سبَق تنفيذها بمشاركة خبراء محليين ودوليين وضعت خط الأساس للمعالجة”.

ووفق بيان عن المركز السعودي، تتضمن الحلول “المعالجةَ الجذرية لانتشار القرود وإبعادها عن المناطق المأهولة، مع ضمان عدم عودة المشكلة”.

وأشارت إلى أن تلك الخطوة تأتي من خلال “حزمة من الحلول التي أقرتها دراسات علمية شارك فيها 13 خبيراً من داخل المملكة وخارجها، وأقرتها المنظمات الدولية ذات العلاقة”.

وسبق أن أعلن المركز السعودي انتهاء عمليات المعالجة في مناطق المشاعر المقدسة، وخلو هذه المناطق من وجود قرود البابون بشكل كامل، والبدء بعدها بـ”عمليات المعالجة في باقي المناطق”.

في سياقٍ متصل حذر المركز السعودي المواطنين والمقيمين “من أن إطعام قرود البابون يُعد مخالفة تستوجب الغرامة”.

بدوره قال رئيس المركز محمد القربان إنه صدر قرار وزاري بمخالفة أي شخص يطعم البابون بغرامة 500 ريال (133 دولاراً أمريكياً).

وأكد في برنامج “نشرة الرابعة” على قناة “العربية” السعودية: “نحن نراقب تطبيق قرار منع إطعامها عن طريق الكاميرات”.

ويتواصل خطر قرود البابون في المناطق الجنوبية بالمملكة، وازدادت وحشيتها وجرأتها، خلال العامين الماضيين، حتى باتت تقتحم الأحياء السكنية، وتصعد أسوار المنازل وتسرق التموينات، وتهاجم الكبار والصغار، وتخرّب ما يقع في طريقها، وذلك في كتائب كبيرة تزيد في بعض الأحيان على 100 قرد، بحسب ما تذكر وسائل إعلام محلية.

وتفيد إحصاءات نشرتها وسائل الإعلام السعودية بأن عدد قرود البابون في المملكة يزيد على 300 ألف قرد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى