الشاشة الرئيسيةمحليات

إدخال سدين اثنين للخدمة استعدادا لاستقبال الموسم المطري المقبل

الغواص نيوز

أعلنت سلطة وادي الأردن، الأحد، عن إدخال سدين اثنين للخدمة استعدادا لاستقبال الموسم المطري المقبل، مشيرة إلى “جاهزية” جميع السدود في الأردن لاستقبال هذا الموسم.

وأوضحت الأمينة العامة للسلطة، منار المحاسنة أن “سد ابن حماد من السدود التي سيتم تشغيلها خلال الموسم المطري المقبل بسعة تخزينية 4 ملايين متر مكعّب في لواء الأغوار الجنوبية (منطقة الحديثة)، وسد الفيدان في وادي عربة أيضا جاهز للتشغيل لاستقبال الموسم المطري المقبل بسعة تخزينية 3.5 مليون متر مكعّب”.

لكن “تم إخراج سد الكرامة فقط من الموازنة المائية” وذلك لأنه “لم يتم استخدامه من تاريخ تشغيله عام 1997” وفق المحاسنة التي تحدثت عن “كادر تشغيل وصيانة للسد ما زال موجودا في موقع السد”.

وتقرير سلامة السدود يشير إلى أن جميع السدود في المملكة جاهزة لاستقبال الموسم المطري المقبل، و”التقرير جاهز قيد التوقيع هذا الأسبوع” على ما ذكرت المحاسنة.

وقالت، إن “أعمال الصيانة التي تقوم بها سلطة وادي الأردن على السدود وجميع المرافق المائية والمنشآت في مناطق وادي الأردن هي إجراء دوري على مدار العام، لكن قبل الموسم المطري تقوم لجنة سلامة السدود بإجراء كشف دوري على جميع مواقع السدود للتأكد من مدى جاهزيتها لاستقبال الموسم المطري”.

“إذا كانت هناك بعض السدود بحاجة إلى عمليات صيانة أو تحصين؛ فإنه تم إجراؤه من سلطة وادي الأردن، حيث هناك مواقع تمت من كوادر سلطة وادي الأردن، وهناك مواقع تمت الاستعانة بالقطاع الخاص، هذا تم خلال الأشهر الماضية” وفق ما شرحت المحاسنة.

وتحدثت المحاسنة عن شركة استشارية محلية تدرس الأودية الشمالية والجنوبية بالتنسيق مع سلطة وادي الأردن “مدى جدوى إنشاء سدود جديدة”.

وقالت إن تراكم الطمي والروسبيات يعود إلى مرور 50 عاما على تشغيل السد، لافتة النظر إلى أن عملية تنظيف السدود من الطمي والرسوبيات تأتي لـ “إطالة العمر التشغيلي” للسدود التي مر على إنشائها ما يزيد عن 50 عاما.

وتنفذ أعمال الصيانة لزيادة الطاقة التخزينية للسدود، على ما ذكرت المحاسنة، موضحة أن إنشاء سد جديد أم تنظيفه “يعتمد مدى الجدوى الاقتصادية وموقع السد”.

وعملية تنظيف السدود “مكلفة وتأخذ وقتا طويلا”.

ووقعت اتفاقية مع سلاح الهندسة لتنظيف سد شعيب الذي تم تشغيله عام 1969، وسعته التخزينية تصل إلى 1.750 مليون متر مكعب ويعتقد على وادي شعيب في التخزين بحسب المحاسنة.

وفي الأردن 433 موقع حصاد مائي تم تنفيذها، وفق المحاسنة التي ذكرت أن “هناك مشاريع تحت التنفيذ وأخرى تحت طرح العطاء”. والعدد الكلي لمواقع الحصاد المائي 469 موقعا وتبلغ سعتها التخزينية 126 مليون متر مكعب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى