منوعات

مهندسون وباحثون الأردنيون يكافحون كوفيد-19 “تكنولوجيا” بأبحاث Thomson ISI

قام فريق من المهندسين و الباحثين الأردنيين بتطوير نموذج لمتجر آمن، ذكي و صغير وقام الفريق المكون من الطلاب/المهندسين سارة الحموري، لين هاشم، لين دعبول، الدكتور أشرف الطاهات، وبقيادة الدكتور طلال العدوان بتصميم وتنفيذ نموذج أولي (prototype ) بدأ من الصغر (from scratch ) للمتجر في مختبرات جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا
وللإبقاء على أصالة المشروع، طور الفريق محاكي (simulator) خصيصا لمحاكاة ديناميكية المتجر الذكي، كما طور الفريق نموذج رياضي محكم ودقيق (rigorous) وتمكن بما توفر من معلومات من دائرة ألإحصاءات العامة الأردنية من تقييم أداء النموذج الأولي.

تم نشر بحث علمي محكم بعد تقييم علمي دقيق لمخرجات البحث في دورية علمية محكمة و رصينة Clarivate) Thomson ISI Q1) بعد تقييم و تحكيم دقيق دام 12 شهرا. يحمل البحث العنوان:

“An Intelligent and Automated Approach for Smart Minimarkets”

و قبل للنشر في دورية:

“International Journal of Computational Intelligence Systems”

المتجر صغير و مصمم لتسهيل عملية التسوق في المدن المزدحمة (كمدينة عمان الحبيبة) بشكل آمن، حيث يستطيع المواطن باستخدام الهاتف الذكي أن يتصفح محتويات المتجر المخزنة في قاعدة بيانات المتجر من أماكن مختلفة باستخدام تطبيق خاص طور لهذا الغرض. يسمح التطبيق للمواطن بالتسوق إلكترونيا في حال كان قريبا من المتجر، و عند إذن تقوم أذرع أوتوماتيكية منتشرة في المتجر الصغير بنقل المشتريات إلى عربة تسوق (robot) و التي بدورها تقوم بنقل المشتريات أوتوماتيكيا إلى خارج المتجر ليتسنى للمواطن أخذها بشكل سهل و آمن.

من خصائص المتجر أنه ذكي، و يستطيع التنبؤ بقائمة مشتريات المواطن و يتفاعل مع المواطن من خلال تطبيق الهاتف الذكي، مقدما له اقتراحات مختلفة عن قائمة المشتريات من الناحية الاقتصادية و الصحية. من جهة أخرى، يتفاعل نظام المتجر بشكل ذكي أيضا مع صاحب المتجر، من خلال عملية الجرد الأوتوماتيكي في الوقت الحقيقي (real time) و معرفة النقص في مواد المتجر و التنبؤ بنمط الاستهلاك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى