اقتصادالشاشة الرئيسية

54 % نسبة ارتفاع زوار العقبة بالربع الأول

الغواص نيوز _ بلغ عدد زوار المبيت والسياح الأجانب الذين دخلوا العقبة خلال الربع الأول من العام الحالي 225 ألف زائر بزيادة نسبتها 54 % عن العام السابق، في وقت بلغ فيه عدد الزوار عبر محطة العقبة للسفن السياحية 46 ألف زائر بزيادة نسبتها 200 %.

وشهدت العقبة خلال الأربعة أشهر الماضية حركة سياحية نشطة من خلال معابرها اليتم والمعبر وادي عربة والمزفر والدره والبواخر السياحية والركاب ومطار الملك الحسين الدولي ما زاد من نسبة الإشغال الفندقي التي وصلت إلى 55 %.

وأكد نائب رئيس مجلس مفوضي سلطة العقبة مفوض السياحة والبيئة بالوكالة حمزة الحاج حسن أن هذه الزيادة ستصب لصالح الاقتصاد الأردني والسياحة بشكل عام ومساهمة هذا القطاع المهم في الناتج المحلي الإجمالي، مبينا أن الطلب على العقبة بكافة منتجاتها السياحية مستمر وسيزيد خلال الفترة المقبلة بفضل المنتج السياحي المميز وطلب السياح لزيارة البتراء ووادي رم.

وبين الحاج حسن أن هذه الزيادة بالأرقام لفتت انتباه سلطة العقبة والتي تقوم بالعديد من الإجراءات من توفير بنية تحتية سياحية بمواصفات عالمية بالإضافة إلى تنوع الفعاليات خاصة لزوار مدينة العقبة أو الذين يمرون بها، مشيراً إلى إستراتيجية السلطة خلال 10 سنوات المقبلة لزيادة عدد الغرف الفندقية لاستيعاب الزيادة الحاصلة في الحركة السياحية ونسبة زوار العقبة.

يذكر أن عدد الغرف الفندقية الحالية لمدينة العقبة لجميع المنشآت بكافة تصنيفاتها يقارب 7 آلاف غرفة، وما تسعى إليه السلطة بحلول عام 2025 أن يكون عدد الغرف الفندقية 12 ألف غرفة فندقية حسب إستراتيجيتها.

وأشار الحاج حسن إلى أن الإستراتيجية التنفيذية لمدينة العقبة للسنوات الخمس المقبلة، تركز على شراكة بين السلطة والقطاع الخاص، لتنفيذ جزء كبير من الإستراتيجية، منها مشاريع ترفيهية وسياحية، وإنجاز فنادق، يقوم بها القطاع الخاص، من بينها أيضا الجامعة الطبية، مؤكداً أن جزءا مهما من الإستراتيجية وخطتها التنفيذية، يكمن في الشراكة مع القطاع الخاص، مشيرا الى ان السلطة تسعى إلى جعل العقبة مدينة سياحية ذكية، والعيش فيها مميز، بنسبة بطالة متدنية، لتكون نموذجا لباقي المناطق في الأردن بعد تطبيق الإستراتيجية.

وأضاف الحاج حسن أن الأعداد التي سنشهدها العام الحالي ستكون لأول مرة بتاريخ العقبة وستزيد عن الرقم المسجل في عام 2019 والذي تخطى عدد السياح مليون زائر إلى العقبة من مختلف الدول الأوروبية والعربية.

وكشفت أحدث البيانات الصادرة عن البنك المركزي عن تحقيق الدخل السياحي خلال شهر آذار (مارس) من عام 2023 نمواً نسبته 49 %، مقارنة مع ذات الشهر من عام 2022، ليبلغ 435.8 مليون دينار (614.7 مليون دولار).

أما خلال الربع الأول من عام 2023 فقد حقق الدخل السياحي ارتفاعا بنسبة %88.4 ليسجل ما قيمته 1.184.8 مليون دينار (1.671.1 مليون دولار)، مدفوعاً بارتفاع عدد السياح الذي وصل إلى 1,476.5 ألف سائح وبنسبة نمو بلغت 90.7 %، جاء ذلك نتيجة لارتفاع عدد سياح المبيت ليصل إلى 1.204.4 ألف سائح وبنسبة نمو بلغت %80.9، في حين وصل عدد سياح اليوم الواحد إلى 272.1 ألف سائح وبنسبة نمو وصلت إلى 151.2 %.

وفي ذات الوقت، تشیر البيانات إلى ارتفاع الإنفاق السياحي في الخارج خلال شهر آذار (مارس) من عام 2023 بما نسبته (26.2 %)، مقارنة مع ذات الشهر من عام 2022، ليبلغ 99.2 مليون دينار (139.9 مليون دولار).

أما خلال الربع الأول من عام 2023 فقد حقق الإنفاق السياحي في الخارج ارتفاعا بنسبة 68.4 % ليسجل ما قيمته 299.4 مليون دينار (422.3 مليون دولار). وقد شكل إنفاق الأردنيين المقيمين ما نسبته 83.5 % من إجمالي الانفاق السياحي في الخارج.الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى