الشاشة الرئيسيةمنوعات

بعد مقتله.. من هو أبو الحسن الهاشمي؟

الغواص نيوز

وأبو الحسن الهاشمي، هو “الخليفة” الثالث لداعش، بعد مقتل أبو إبراهيم القرشي، في عملية عسكرية نفذتها القوات الأمريكية شمال غرب سوريا في (شباط) الماضي، حيث فجر نفسه ما أدى لمقتله وعدد أفراد عائلته، وفق ما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن في حينه.

أما أبو الحسن الهاشمي القرشي، الذي أصبح زعيماً للتنظيم، بعد أن بايعه “مجلس شورى التنظيم” وفق ما أعلن في بيان في (آذار) الماضي، وهو شقيق أول زعيم للتنظيم أبوبكر البغدادي، الذي قتل في غارة أمريكية شمال سوريا في (تشرين الأول) عام 2019.

وتولى أبو الحسن الهاشمي قيادة التنظيم في الوقت الذي كان نفوذه ينحسر بشكل كبير في سوريا والعراق، بعد ضربات مكثفة لأماكن تواجده في البلدين، الذين نجح التنظيم في السيطرة على أجزاء منها قبل طرده منها.

وأشارت تقارير تركية ودولية إلى أن الهاشمي اعتقل في (أيار) الماضي في إسطنبول، خلال عملية أمنية نفذتها أجهزة الأمن التركية، إلا أن التنظيم لم يؤكد تلك الأنباء، كما لم تعلن تركيا بشكل رسمي اعتقاله.

وبحسب مسؤولين أمنيين عراقيين، فإن الاسم الحقيقي للهاشمي، هو جمعة عوض البدري، وهو عراقي الجنسية، والشقيق الأكبر للبغدادي، وكان معروفا عنه أنه مرافق شخصي دائم له، وانضم للجماعات المتشددة في 2003.

وظل لفترة طويلة رئيساً لما يعرف بـ”مجلس شورى داعش” الذي يتولى مسائل التوجيه الاستراتيجي، ويقرر من يتولى الخلافة عند مقتل الخليفة أو أسره، كما أنه كان “المستشار الشرعي” لأول زعيم للتنظيم أبوبكر البغدادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى