الشاشة الرئيسيةمقالات

على الرئيس “المقيم خارج الأردن” أن يدعو لاجتماع عاجل لبحث الموضوع..

أرباح "صفريّة" لاستثمارات الضمان السياحية..!

الغواص نيوز
كتب موسى الصبيحي

القطاع السياحي في المملكة تعافى تماماً منذ العام الماضي، ومع ذلك رأينا أن محفظة الاستثمارات السياحية بصندوق استثمار أموال الضمان والتي تديرها وتشرف عليها الشركة الوطنية للتنمية السياحية المملوكة بالكامل لمؤسسة الضمان وفيها رئيس وأعضاء هيئة مديرين وعدد من الموظفين، لا تزال تحقق صفراً من الأرباح..!
استثمارات الضمان في القطاع السياحي مكونة من (7) فنادق كبرى خمس وأربع نجوم و (8) استراحات سياحية في مواقع استراتيجية في المملكة، ومع ذلك لا تزال تحقق “صفراً” ربحياً.. فأين الخلل..؟!

حتى لا يُقال بأنني أتجنّى، فإنني أعود إلى نتائج الأداء المالي لصندوق استثمار أموال الضمان للنصف الأول من العام الجاري 2023، حيث ورد أن صافي الدخل الذي حققه الصندوق لفترة النصف الأول بلغ (447) مليون دينار.
وأنها جاءت من المحافظ التالية:

١) 231 مليون دينار من محفظة السندات.

٢) 146.5 مليون دينار من محفظة الأسهم.

٣) 56.6 مليون دينار من محفظة أدوات السوق النقدي.

٤) 12.9 مليون دينار من محفظتي القروض والعقارات.

وهذا يعني أن محفظة الاستثمارات السياحية البالغ قيمتها (320) مليون دينار كما ورد في بيانات الصندوق(على أرض الواقع تُقدَّر بأكثر من ضعفي هذا المبلغ على الأقل حسب خبراء) لا تزال تحقق أرباحاً صفرية، وربما أنها تحقق خسائر أيضاً، لكن لا يوجد إفصاح كامل في هذا الموضوع، ولا يوجد إفصاح عن النفقات والكُلف التي يتحمّلها الصندوق كمصروفات رواتب ومكافآت وغيرها خاصة بالشركة الوطنية للتنمية السياحية..!

والأمر ذاته ينطبق على ما يُسمّى “استثمارات أخرى” متنوعة بقيمة (310) ملايين دينار وتُشكّل حوالي 1.6% من إجمالي موجودات الصندوق، ولم يرد في أي إفصاح أنها حقّقت أرباحاً تُذكَر.

هذا الموضوع يحتاج إلى مراجعة فورية وعلى رئيس مجلس استثمار أموال الضمان “المقيم خارج الأردن” أن يدعو المجلس إلى اجتماع عاجل لمناقشة الموضوع واجتراح الحلول للخروج من هذا الوضع الحرِج.. كما على رئيس الصندوق العريق المرموق الدكتور عزالدين كناكرية أن يقود ثورة حقيقية بيضاء داخل جهاز الصندوق لتحريك المياه الراكدة منذ أمد..!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى