فكر وثقافة

مجمع اللغة يستذكر الراحِلَين خليفة وحمدان في موسمه الثقافي الـ38

يعقد مجمع اللغة العربية الأردني يومي الخميس العاشر والسابع عشر من كانون الأوّل الحالي موسمه الثقافي الثامن والثلاثين، بالتعاون مع مبادرة (ض) إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد.
الموسم لهذا العام سيعقد عن بعد عبر تقنية الاتصال المرئي، في ذكرى الراحِلَين الأستاذ الدكتور عبدالكريم خليفة رئيس المجمع السابق، والأستاذ الدكتور محمد حمدان نائب الرئيس.
ويتضمن الموسم في يومه الأول جلستين، الأولى يترأسها الأستاذ الدكتور أحمد الشيخ سروجية، ويشارك فيها كل من الأساتذة: الدكتور يوسف بكار، والدكتور سمير الدروبي، والدكتورة فاطمة عليمات. والثانية يترأسها الأستاذ الدكتور محمد حوّر، ويشارك فيها الأساتذة: الدكتور عبدالكريم الحياري، والدكتور همام غصيب.
وفي يومه الثاني يتحدث كل من الأساتذة: معالي الدكتور محمد أبو قديس وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور ضياء الدين عرفة، والدكتور موسى الناظر، في الجلسة الأولى التي يترأسها الأستاذ الدكتور إبراهيم بدران. والثانية يترأسها الأستاذ الدكتور فتحي الملكاوي، ويتحدث فيها الأستاذ الدكتور عدنان عوض، وتتضمن أيضاً «شهادة ابن» للأستاذ الدكتور أحمد حمدان.
ودعا المجمع الراغبين في الحضور إلى متابعة صفحته عبر موقع الفيسبوك https://www.facebook.com/jomajma/
وموقعه الإلكتروني http://arabic.jo/
على الشبكة، وقناته في اليوتيوب https://www.youtube.com/channel/UCuDFR1x7NeD2h0YhiFfns9g
والراحل د. عبدالكريم خليفة، والذي وافته المنية في آب الماضي، من مواليد السلط عام 1924، وحصل على ليسانس آداب من قسم اللغة العربية في دار المعلمين العالية ببغداد سنة 1946، والدكتوراه في الآداب من قسم اللغة العربية بجامعة باريس سنة 1954، وعمل مفتشاً للغة العربية في الأردن منذ سنة 1956 حتى 1963، وعين أستاذاً مساعداً في كلية الآداب بالجامعة الأردنية، وقد رقي إلى رتبة أستاذ ، ثم تولى رئاسة الجامعة.
أما الراحل د. محمد حمدان، والذي وافته المنية في شباط الماضي، من مواليد يافا عام 1935، وحصل على درجة الدكتوراه في الرياضايات من سدني، وقد عمل مستشارا ومديرا عاما لمؤسسة عبد الحميد شومان، وأميناً عاما للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، ورئيسا لجامعة اليرموك، وعميدا لكلية العلوم في الجامعة الأردنية، وأستاذا في الجامعة الأمريكية في بيروت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى