الشاشة الرئيسيةمنوعات

تجنب الصداع خلال شهر رمضان

الغواص نيوز
– أن الإصابة بالصداع أثناء الصيام من المشكلات الشائعة في نهار رمضان، والتي يكثر الإصابة بها خاصة نتيجة التغيير المفاجيء في مواعيد تناول الوجبات، وأيضًا مواعيد النوم، فضلا عن انخفاض سكر الدم الناتج عن الصيام، كما أن المدخنين، ومعتادي تناول الشاي والقهوة من أكثر الفئات التي تعاني من الصداع نتيجة احتياج الجسم للكافيين،وبالتأكيد خلال ساعات الصيام لن يتمكن الصائم من تناول المسكنات التي تساهم في تقليل آلام الصداع، ونحن من خلال هذا المقال سنقوم بذكر الطرق التي تساهم في الوقاية من الصداع خلال ساعات الصيام والتخفيف منه.
1. التعرض للماء الدافيء أو البارد:يمكن تعرض الرأس بشكل مباشر للماء البارد كوضعها تحت الصنبور لعدة دقائق في التخفيف من حدة الأعراض المصاحبة للصداع، وإبطاء تأثير الأعصاب المسئولة عن نقل رسائل الألم إلى المخ، فضلا عن أنها تساهم في تضييق الأوعية الدموية، كل ذلك يساعد في تقليل ألم الصداع.
2. تدليك فروة الرأس
يساهم تدليك فروة الرأس لعدة دقائق في تنشيط الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم بصورة طبيعية إلى الرأس، وذلك لتقليل حدة الالم.
3. النوم
يمكن لمحاربة آلام الصداع الخلود إلى النوم إذا كان ذلك متاحًا، فذلك يساهم في تقليل الشعور بالإجهاد وتخفيف ألم الصداع
4.الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم الذي يساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم ونقل رسائل العصب إلى المخ.
5. شرب كميات كافية من الماء في الفترة بين الإفطار حتى السحور بشكل متوازن وتوزيعها على ساعات الإفطار، وشرب كوب بمعدل كل ساعة لاستفادة الجسم منها، ومقاومة الجفاف.
6.تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والتي من شأنها الاحتفاظ بالماء في الجسم لفترة أطول.
7.الابتعاد عن التوتر والإجهاد قدر المستطاع.

الدكتور/محمد ذيب كريشان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى