الشاشة الرئيسيةمنوعات

خبير افاعي يحذر

الغواص نيوز – حذر خبير الأفاعي ياسين الصقور الأردنيين مع بدء موسم الرحلات بالتزامن مع اقتراب انتهاء فصل الشتاء، وحلول فصل الربيع، وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها.

وقال الصقور انه لا علاقة بين خمسينية فصل الشتاء، او فترة سعد الخبايا التي تبدأ في الأردن الأربعاء، بانتشار الافاعي، حيث أن الأفاعي لا تدخل في سبات شتوي وانما في فترة خمول في الأجواء شديدة البرودة او شديدة الحرارة.

وبين ان الأيام الماضية ومع ارتفاع درجات الحراة شهدت ظهورا كبيرا للأفاعي ، خصوصا افعى فلسطين السامة ، حيث تم التعامل مع حوالي 5 حالات لدغ خطيرة منذ بداية العام.

وأشار الى ان المصل المتواجد في الأردن غير فعال ضد لدغات افعى فلسطين ، حيث يتم جلب المصل من فلسطين والسعودية بجهود شخصية.

ومع بدء موسم الرحلات مبكرا هذا العام ، دعا الصقور المواطنين والسياح الى الحذر الشديد ، وعدم رفع او تحريك أي صخور عن الأرض خصوصا في الأماكن الرطبة والاماكن القريبة من السدود، كما دعا للانتباه فوق الأشجار.

وبين ان الافاعي التي تنتشر بالنهار بالغالب ليست سامة او خطيرة، وان الخطر الأكبر يأتي من الافاعي التي تنتشر ليلا.

وشدد على ضرورة ان لا يحاول المواطن العادي قتل الافعى ، بل الاتصال على الدفاع المدني ، الذي بدوره سيتواصل مع مجموعة من المتطوعين المختصين في هذا المجال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى