اقتصادالشاشة الرئيسية

مستوردات الأردن من النفط العراقي ترتفع 27 %

ارتفعت قيمة مستوردات المملكة من النفط العراقي العام الماضي بنسبة 27 % وصولا إلى 74.6 مليون دولار مقارنة مع 58.4 مليون العام قبل الماضي، بحسب بيانات وزارة النفط العراقية.
ووفقا لهذه البيانات، فإن هذا المبلغ كان مقابل استيراد نحو 1.2 مليون برميل تم توريدها إلى المملكة خلال الأشهر من أيلول (سبتمبر) وحتى كانون الأول(ديسمبر) باستثناء شهر تشرين الأول (أكتوبر)، بينما كان حجم الاستيراد في 2020 نحو 2.3 مليون برميل تم توريدها خلال 8 أشهر متفرقة من العام نفسه.
وأشارت الأرقام إلى أن قيمة مستوردات النفط خلال شهر كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي كانت نحو 17.9 مليون دولار مقابل نحو 309.5 ألف برميل مع نحو 19.5 مليون دولار في الشهر الذي سبقه من العام نفسه مقابل استيراد نحو 299.4 ألف برميل.
وأشارت الوزارة إلى أن معدل سعر البرميل كان العام الماضي نحو 68.6 دولار، مقابل 38.06 دولار عام 2020 بتأثير من تداعيات جائحة “كورونا” على سوق النفط عالميا، إذ توقف توريد النفط إلى المملكة في ذلك العام خلال أشهر عدة بسبب ظروف الجائحة وما تبعها من انهيار لأسعار النفط في ذلك الوقت لمستويات غير مسبوقة جعلت من توريد النفط العراقي إلى المملكة غير مجد ولا سيما وأن المملكة تحصل أصلا على خصم مقداره 16 دولارا للبرميل عن السعر العالمي بموجب الاتفاق بين البلدين.
وتأتي عملية استيراد النفط الخام العراقي تنفيذاً لمذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين البلدين بتاريخ 28/1/2021، وبموجب المذكرة التي بدأ العمل بها مطلع شهر أيلول(سبتمبر) من العام نفسه، يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط وبما لا يزيد على 10 آلاف برميل يومياً ± 15 % على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولارا للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.
ويلتزم الجانب الأردني بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.
ويرتبط الأردن مع العراق بمشروع نفطي آخر وهو أنبوب البصرة –العقبة إذ وافق مجلس الوزراء العراقي الشهر الماضي على الاتفاقية الإطارية لمشروع مد أنبوب نقل نفط العراق الخام من البصرة إلى ميناء العقبة.
ويهدف المشروع إلى فتح منفذ جديد لصادرات النفط العراقي يمنح الأردن بموجبه حق شراء 150 ألف برميل نفط يوميا لتكريرها في مصفاة البترول في مدينة الزرقاء.
ويتمثل المشروع في بناء أنبوب لنقل النفط الخام العراقي وملحقاته بطاقة تصميمية تبلغ مليون برميل في اليوم من البصرة لغاية العقبة وبطول حوالي (1665) كم لتصدير النفط الخام العراقي عبر ميناء العقبة مرورا بالأراضي الأردنية وصولا إلى ميناء العقبة ومنها للسوق العالمية.
وتقدر كلفة تنفيذ المشروع (الذي يمتد من محطات الضخ في البصرة في العراق إلى ميناء العقبة في الأردن) بحوالي (7-9) مليارات دولار حسب تقديرات الجانب العراقي للمشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى