الشاشة الرئيسيةدولي

خلافات بين اعضاء مجلس الحرب الاسرائيلي.. ورئيس الاركان يحذر من نقاط ضعف للجيش

الغواص نيوز

أفادت وسائل إعلام عبرية، بوجود خلافات كبيرة في “كابينيت الحرب” الإسرائيلي بشأن سير العمليات العسكرية في قطاع غزة المحاصر، وتوقيت الانتقال إلى “المرحلة التالية”، بما في ذلك تغيير أساليب القتال، والتحول من الانتشار الواسع للقوات في قطاع غزة إلى تجميع القوات وتنفيذ عمليات مُركّزة.

وبحسب القناة /13/ العبرية، فإن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، يؤيدان استمرار العمليات المكثفة والعنيفة في مختلف مناطق قطاع غزة لأسابيع إضافية، حتى نهاية كانون الثاني/ يناير المقبل، في حين يؤيد الوزيران بيني غانتس وغادي آيزنكوت، بدء الانتقال إلى “المرحلة التالية”.

ويرى رئيس الأركان الأسبق للجيش الإسرائيلي، الوزير آيزنكوت، أن “تأخير الانتقال للمرحلة التالية، خلافا لما تمت الموافقة عليه، يخلق المزيد من نقاط الضعف الكثيرة للجيش الإسرائيلي”، مشددا على أنه، في المقابل، “الانتقال إلى المرحلة التالية سيساهم في تحقيق أهداف العدوان”.

ويعتقد غانتس وآيزنكوت، أن الجيش الإسرائيلي “استنفد عملياته في بعض مناطق يسيطر عليها”، ويشددون على أنه لا يوجد داع “لنشر ألوية كاملة للسيطرة على هذه المناطق، نحن بحاجة إلى المضي قدمًا في المناقشات حول المساحة العازلة واتخاذ إجراءات تساعدنا على التقدم إلى المرحلة التالية”.

ووفقا لغانتس وآيزنكوت فإنه “لا يوجد سبب للبقاء في الأماكن التي أنهينا فيها العمل”، معتبرين أن “الانتقال إلى المرحلة التالية سيساعد الجيش الإسرائيلي، بحيث سيكون من الممكن نقل السكان من المناطق (المكتظة بالسكان والنازحين) التي كان من الصعب العمل فيها حتى الآن”، في إشارة إلى جنوبي القطاع المحاصر.

وبحسب غانتس وآيزنكوت، فإن “العمليات المركزة التي سينفذها الجيش الإسرائيلي في “المرحلة التالية”، يجب أن تكون “أكثر قوة ومباغتة” مما كانت عليه حتى الآن. وبحسب القناة فإن “احتمال التوصل إلى صفقة تبادل أسرى ورهائن مع حركة حماس في إطار الانتقال بين المراحل، سيؤثر على موقف نتنياهو وغالانت”.

ووفقا للتقارير الإسرائيلية، فإن “المرحلة المقبلة يتوقع أن تكون جراحية (أي دقيقة) أكثر ويجري الاستعداد لها منذ مدة”، وتشمل إقامة حاجز بعمق كيلومتر داخل القطاع وبطول عشرات الكيلومترات، حيث ستنتشر القوات الإسرائيلية بهدف منع اقتراب مقاتلين ومتظاهرين ومواطنين فلسطينيين من الحدود، فيما يشن الجيش الإسرائيلي من الحاجز عمليات واقتحامات واسعة قد “تشمل فرقا وألوية عسكرية، ووفقا للحاجة” إلى داخل القطاع، مدعومة بغارات جوية وبحرية.

ولليوم الثاني والثمانين على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي بمساندة أميركية وأوروبية عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود، ما أدى لدمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، كما ارتفعت حصيلة الشهداء إلى 20 ألفا و915 شهيدا، إلى جانب 54918 إصابة، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية بغزة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى