الشاشة الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

شركات عالمية تتخذ موقفا ضد روسيا بسبب حربها على أوكرانيا

شنت روسيا حربًا على جارتها أوكرانيا بعد فترة من المفاوضات العسكرية والسياسية، هذه الحرب وضعت روسيا واقتصادها في موقف سيء في العالم والعديد من الدول.بدأت بعض الحكومات والمنظمات بفرض عقوبات صارمة على روسيا بسبب هذه الحرب، فيما أغلقت العديد من الدول مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، وقامت عدد من البنوك بإغلاق نظام الرسائل المالية “SWIFT”.

وإلى جانب هذه الإجراءات قررت عدد من الشركات متعددة الجنسيات وفي مختلف المجالات اتخاذ موقف بإغلاق أبواب شركاتها المتواجدة في روسيا، ليس فقط بسبب الخوف منه تدهور الاقتصاد والوضع المادي لكن لأسباب وصفت بـالأخلاقية للتعبير عن رفضهم لهذه الحرب.

أبرز الشركات التي أعلنت عن موقف واضح ضد روسيا:

1. بي بي النفطية

أعلنت شركة النفط البريطانية بي بي (BP) وهي ثالث اكبر شركة نفط خاصة في العالم والتي يتواجد مقرها في مدينة لندن عن بيع حصتها البالغة 14 مليار دولار في شركة النفط الحكومية الروسية روسنفت دون الكشف عن لمن ستذهب هذه الحصة.

2. رويال داتش شل

شركة رويال داتش شل والمعروفة باسم شركة شل وهي شركة نفط بريطانية متعددة الجنسيات، هولندية الأصل، قررت أن تمشي على خطى شركة بي بي وأعلنت إنهائها الشراكة مع شركة غازبروم الروسية، ويتضمن إنهاء الشراكة منشأة سخالين 2 للغاز الطبيعي المسال ومشاركتها في مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2.

في 5  مارس الحالي، تعهدت شركة شل بوضع أي أرباح تجنيها من شراء النفط الروسي في صندوق خاص لمساعدة الأوكرانيين.

وفي 8 مارس، أعلنت شركة شل عن خطط للانسحاب من النفط والغاز الروسي وإغلاق جميع محطات الخدمة هناك.

3. اكوينور ايه اس ايه

أعلنت شركة اكوينور (Equinor ASA) ، وهي من أكبر شركات الطاقة في النرويج، عن نيتها الإنسحاب من كافة المشتركة في روسيا، والتي تبلغ قيمتها حوالي 1.2 مليار دولار.

 4. الصندوق التقاعدي الحكومي النرويجي

كشف الصندوق التقاعدي الحكومي النرويجي وهو أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم إنه سيجمد أصولا روسية تبلغ قيمتها نحو 2.8 مليار دولار، كما أنه سيعلن عن خطة للخروج في 15 مارس آذار.

5. بيكر ماكنزي

بيكر ماكينزي هي شركة محاماة متعددة الجنسيات مقرها في شيكاغو، إلينوي. تأسست هذه الشركة  في عام 1949 وتمتلك 77 مكتبًا في ما يقارب الـ 46 دولة. أعلنت شركة بيكر ماكينزي أنها ستقطع العلاقات مع العديد من العملاء الروس بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

6. لينك ليترز

وهي  شركة محاماة متعددة الجنسيات تأسست في عام 1838 بمدينة لندن، وهي عضو في “الدائرة السحرية”، وأعلنت هذه الشركة أنها تراجع جميع أعمال الشركة المتعلقة بروسيا.

7. مكنزي

أدان بوب ستيرنفيلز، الشريك الإداري العالمي لشركة الاستشارات الإدارية، الغزو الروسي لأوكرانيا وأعلن أن الشركة لن تتعامل مع أي كيان حكومي في روسيا. وبالرغم من ذلك  لن تغلق الشركة مكاتبها في موسكو.

8. دايملر ايه جي

وهي من أكبر الشركات المصنعة للمركبات التجارية في العالم، مقرها الرئيسي  في مدينة لاينفلدن-إشتردينجن ، ألمانيا. وقالت الشركة إنها ستوقف أنشطتها التجارية في روسيا حتى إشعار آخر، وتدرس مراجعة العلاقات مع شريك المشروع الروسي المشترك Kamaz PJSC.

9. فولفو

أعلنت شركة فولفو السويدية للسيارات عن وقف مبيعاتها وإنتاجها في روسيا.

10.هارلي ديڨيدسون

شركة هارلي ديڨيدسون، هي شركة أمريكية مُصنعة للدراجات النارية  تأسست في ميلواكي، ويسكنسن، وهي  واحدة من كُبرى الشركات المُصنِعة للدراجات النارية في أمريكا،  أعلنت شركة تصنيع الدراجات النارية الأمريكية تعليق أعمالها في روسيا.

11. جنرال موتورز

جنرال موتورز، من أكبر الشركات المصنعة للسيارات والشاحنات في العالم, وقالت شركة جنرال موتورز  إنها أوقفت الشحنات إلى روسيا.

12. ميرسك سيلاند

شركة ميرسك سيلاند هي شركة للنقل البحري تأسست في كوبنهاغن عام 1904م وهي واحدة من أكبر الشركات العاملة في مجال الحاويات والشحن على مستوى العالم.

أعلنت شركة الشحن الدنماركية عن تعليق عمليات التسليم من وإلى روسيا وقالت الشركة: “سلامة موظفينا هي أولويتنا الأولى وقد قمنا بسن خطط الطوارئ الخاصة بنا والتي تشمل وقف الإنتاج في أوكرانيا، وإغلاق مصنعنا ومطالبة الزملاء في البلاد بالبقاء في منازلهم واتباع الإرشادات المحلية”.

13. إكسون موبيل

إكسون موبيل ‏ هي شركة نفط وغاز مُتعدِّدة الجنسيات مقرها  في مدينة إرفينغ بولاية تكساس، وقالت الشركة إنها ستنهي عملياتها في منشأة رئيسية لتصدير الغاز الطبيعي المسال في شرق روسيا وتوقف أي استثمارات جديدة في البلاد.

14. بوينغ

شركة بوينغ ‏ شركة أمريكية متعددة الجنسيات لصناعة الطائرات، مقرها في مدينة شيكاغو، تأسست في عام 1916، أصدرت الشركة  بيانًا أعلنت فيه أنها علقت مؤقتًا العمليات الرئيسية في روسيا، بما في ذلك أعمال مركز التصميم في موسكو حيث توظف أكثر من 1000 مهندس. بالإضافة إلى ذلك، تقوم بوينج بتعليق خدمات قطع الغيار والصيانة والدعم الفني لشركات الطيران الروسية.

15. Roku

أعلنت شركة البث يوم الثلاثاء (2 مارس) أنها لن تقدم بعد الآن شبكة التلفزيون الروسية التي تسيطر عليها الدولة “أر تي” بين قنواتها.

16. نايكي

شركة نايكي شركة أمريكية كبيرة لإنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية. تأسست في 1964 قالت الشركة إنها أوقفت مبيعات منتجاتها عبر الإنترنت في روسيا لأنها “لا تستطيع ضمان تسليم البضائع للعملاء”.

17. فورد

شركة فورد هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات لتصنيع السيارات. مقرها في مدينة ديربورن في ولاية ميشيجان الأمريكية، أعلنت فورد تعليق مشروعها المشترك الروسي “حتى إشعار آخر”.

18. أبل

أعلنت الشركة أنها أوقفت مبيعات المنتجات في روسيا، وقيدت تطبيقات RT في Sputnik بحيث لا يمكن تنزيلها إلا في الدولة وتعطيل ميزة المرور داخل خرائط أبل في أوكرانيا “كإجراء أمان واحتياطي لـ المواطنون الأوكرانيون.

19. سناب

أعلنت الشركة الأم لسناب شات أنها أوقفت مبيعات الإعلانات لمشتري وسائل الإعلام الروسية والبيلاروسية، وأنها أوقفت عرض الإعلانات في روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، تعهدت الشركة بتقديم 15 مليون دولار لمنظمات تساعد تلك الموجودة في أوكرانيا.

20. بي إم دبليو

بي إم دبليو هي شركة ألمانية متعددة الجنسيات ومقرها ميونيخ ، بافاريا، ألمانيا. تأسست في عام 1916، قالت الشركة إنها أوقفت تصدير السيارات إلى روسيا وستوقف الإنتاج.

21. ميتا

ميتا هي شركة تكنولوجيا أمريكية متعددة الجنسيات مقرها مينلو بارك. تأسست عام 2004، لم يعد المحتوى الذي تقدمه وسائل الإعلام الحكومية الروسية موصى به للمستخدمين في فيسبوك وقريبًا انستجرام.

وفي وقت سابق قامت الشركة بتقييد الوصول إلى حسابات وسائل الإعلام الحكومية الروسية في أوكرانيا، ومنعت وسائل الإعلام الحكومية الروسية من عرض الإعلانات وكسب الأموال من حساباتها على المنصة وقالت إنها ألغت المنشورات المتعلقة بحملة تضليل تستهدف أوكرانيا.

22. دايركت تي في

دايركت تي في ‏ هي شركة أمريكية تقدم خدمة البث المباشر عبر الأقمار الصناعية مقرها في إل سغوندو، كاليفورنيا. أعلنت الشركة  أنها  تخطط لإسقاط قناة آر تي الروسية في أمريكا.

23. أديداس

أديداس شركة ملابس رياضية مقرها ألمانيا، أعلنت أديداس أنها ستعلق شراكتها مع الاتحاد الروسي لكرة القدم ، لتنضم إلى فيفا و UEFA.

في 8 مارس ، أعلنت أديداس تعليق عملياتها في روسيا (المتاجر والمتاجر الالكترونية) حتى إشعار آخر لكنها ستواصل دفع رواتب موظفيها هناك.

24. يوتيوب

انضم تطبيق يوتيوب إلى المنصات التقنية في منع الوصول عبر الإنترنت إلى القنوات الإعلامية الروسية التي تسيطر عليها الدولة RT و Sputnik لمستخدميها في أوروبا بعد ضغوط من المسؤولين الأوروبيين.

25. ماستر كارد، فيزا، أميريكان اكسبرس

كشفت عملاقة  بطاقات الائتمان الأمريكية إنهم منعوا البنوك الروسية من شبكات الدفع الخاصة رداً على غزو موسكو لأوكرانيا.

أعلنت شركتا فيزا وماستركارد يوم السبت (6 مارس) تعليق عملياتهما في روسيا.

26. شركة والت ديزني

أعلنت شركة الترفيه العملاقة ، الإثنين (28 فبراير) ، عن وقف إطلاقها لأفلامها المسرحية في روسيا ، بما في ذلك فيلمها المرتقب من إنتاج شركة بيكسار “Turning Red”.

27. تويتر

أعلن تطبيق تويتر أنه سيصنف التغريدات التي تشارك معلومات من حسابات وسائل الإعلام الحكومية الروسية. يأتي ذلك بعد أن قررت تعليق الإعلانات مؤقتًا في أوكرانيا وروسيا “لضمان رفع مستوى معلومات السلامة العامة المهمة وعدم الانتقاص من الإعلانات.

28. إير بي إن بي

إير بي إن بي (Airbnb) هي شركة أمريكية تدير سوقًا عبر الإنترنت للسكن،  مقرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، أعلنت المنصة أنها ستوفر مساكن مجانية مؤقتة لما يصل إلى 100000 لاجئ من أوكرانيا، والتي ستدفعها الشركة ومن خلال التبرعات.

في 4 مارس، أعلنت شركة Airbnb تعليق جميع العمليات في روسيا وبيلاروسيا، كما منعت مستخدمي موقع تأجير المنازل من كلا البلدين من إجراء أي حجوزات.

29. إتسي

إتسي (Etsy) هو موقع تجارة إلكترونية عبر الإنترنت، كان قد أعلن إلغاء جميع الرسوم المستحقة للبائعين المقيمين في أوكرانيا، وتبلغ قيمة هذه الرسوم حوالي 4 ملايين دولار وتهدف إلى تعويض “المصاعب المالية الهائلة” للمبدعين المتضررين من النزاع.

30. Siemens Energy

سيمنز إنيرجي أي جي هي شركة طاقة، وتضم 67٪ من أسهم سيمنس للألعاب.

أعلنت شركة الطاقة الألمانية يوم الأربعاء 2 مارس أنها ستوقف جميع الأعمال التجارية الجديدة في روسيا. يأتي هذا الإعلان بعد إعلان الشركة الأم  سيمنز، أنها أوقفت جميع الأعمال التجارية الجديدة والتسليم الدولي إلى روسيا.

31. Netflix

نتفليكس ‏هي شركة ترفيهية أمريكية أسست في عام 1997، في سكوتس فالي، كاليفورنيا. في عام 2013، توسعت الشركة بإنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية.

أوقفت منصة نتفليكس جميع المشاريع وعمليات الاستحواذ الروسية المستقبلية مؤقتًا.

وفي في 6 مارس، اتخذت Netflix قرارًا بتعليق خدمتها في روسيا.

32. Ikea

إيكيا هي شركة متعددة الجنسيات متخصصة في تصميم وبيع الأثاث الجاهز، تأسست ايكيا في السويد عام 1943.

أعلنت الشركة تعليق عمليات روسيا وبيلاروسيا، مما قج يؤثر على 15000 موظف يعلمون هناك

33. Volkswagen

أعلنت شركة فولكس فاجن الألمانية للسيارات عن قرارها “وقف إنتاج السيارات” في روسيا حتى إشعار آخر، كما سيتم إيقاف الصادرات إلى روسيا بأثر فوري.

34. Samsung

أوقفت شركة التكنولوجيا الكورية الجنوبية سامسونغ شحنات المنتجات إلى روسيا بسبب هذه الحرب التي تخوضها الأخيرة ضد اوكرانيا.

35. Iditex

إنديتكس شركة ملابس إسبانية متعددة الجنسيات مقرها في أرتيكسو في غاليسيا. تدير إنديتكس، وتعد واحدة من أكبر مجموعات الأزياء في العالم.

أوقفت ؤكة إنديتكس للأزياء التي تمتلك العلامة التجارية الشهيرة زارا، التجارة في روسيا، وأغلقت 502 متجرًا وأوقف المبيعات عبر الإنترنت.

36. H&M Group

أعلنت شركة الملابس الشهيرة H&M، التي تمتلك 168 متجرًا في روسيا، يوم الأربعاء 2 مارس أنها قررت إغلاق المتاجر مؤقتًا في روسيا.

37. PayPal

أعلنت شركة المدفوعات يوم السبت 5 مارس عن إغلاق خدماتها في روسيا، موضحة أن  السبب وراء هذا القرار هو الظروف الحالية، في إشارة للحرب الروسية الأوكرانية

38. KPMG

قالت شركة التدقيق والاستشارات العملاقة إن شركتها في روسيا وبيلاروسيا ستترك شبكة KPMG، مما قد يؤثر على أكثر من 4500 من الشركاء والموظفين في كلا البلدين.

39. PricewaterhouseCoopers LLP (PwC)

برايس ووترهاوس كوبرز هي شبكة خدمات مهنية متعددة الجنسيات تتخذ من لندن، مقراً لها. وهي ثاني أكبر شركة خدمات مهنية في العالم

وافقت شركة برايس ووترهاوس كوبرز على أن شركة برايس ووترهاوس كوبرز روسيا ستترك شبكتها التي تؤثر على 3700 من الشركاء والموظفين هناك وذلك بعد مرور 30 عامًا على تواجدها في روسيا

40. EY

إرنست ويونغ ‏ واختصارها E&Y هي إحدى أكبر الشركات المهنية في العالم  وبناء على مجلة فوربس تعدّ سابع أكبر شركة في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في سنة 2007.

أعلنت شركة EY عن قطع الأعمال التجارية في روسيا وبيلاروسيا.

41. McDonald’s

شركة ماكدونالدز ‏ هي شركة وجبات سريعة أمريكية انتشرت في كافة انحاء العالم، تأسست عام 1940، أعلنت شركة ماكدونالدز تعليق عملياتها مؤقتًا في 850 موقعًا في روسيا

42. Coca-Cola

كوكا كولا  شركة مشروبات غازية، اخترعه جون ستيث بمبرتون في عام 188،  في 8 مارس، أعلنت شركة Coca-Cola تعليق أعمالها في روسيا.

43. Pepsi

شركة بيبسي للمشروبات الغازية، تم إنشاؤها عام 1893، على خطى شركة كوكا كولا أعلنت شركة بيبسي تعليق جميع الإعلانات في روسيا ووقف بيع العلامات التجارية للمشروبات الخاصة بها.

44. Starbucks

ستاربكس ‏ هي شركة مقاهي أمريكية، تأسست عام 1971 في سياتل بولاية واشنطن وتمتلك أكثر من 16,226 فرعا حول العالم.

أعلنت شركة ستاربكس تعليق جميع الأنشطة التجارية في روسيا، بما في ذلك شحن منتجاتها والمقاهي التي تديرها.

وقالت الشركة إن مجموعة الشايع ومقرها الكويت، والتي تدير ما لا يقل عن 100 مقهى ستاربكس، ستظل تدعم ما يقرب من 2000 موظف في روسيا “الذين يعتمدون على ستاربكس في معيشتهم”.

45. Sony Playstation

في 10 مارس، أعلنت شركة Sony أنها ستتوقف مؤقتًا عن جميع مبيعات  في روسيا. وكتبت على موقع تويتر “تنضم شركة Sony Interactive Entertainment (SIE) إلى المجتمع العالمي في الدعوة إلى السلام في أوكرانيا”.

46. Nintendo

شركة نينتندو هي شركة متعددة الجنسيات تأسست في  1889 بمدينة كيوتو، في 11 مارس، قالت نينتندو إنها ستعلق المبيعات في روسيا “في المستقبل المنظور” ، بعد أن بدأت بالفعل في إيقاف المدفوعات من خلال متجر الشركة الإلكتروني في البلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى