الشاشة الرئيسيةمحليات

مطار الملك الحسين يستعيد عافيته ويستقبل 60 ألف مسافر في 3 أشهر

الغواص نيوز _ أحمد الرواشدة

استعاد مطار الملك الحسين الدولي في العقبة عافيتعه منذ إعادة افتتاحه أمام حركة الطيران في شهر حزيران (يونيو) الماضي، لا سيما وان عدد الركاب الذين استقبلتهم صالات المطار بلغ 60 ألف مسافر قادم ومغادر.
وبحسب المدير التنفيذي لمطار الملك الحسين الدولي في العقبة ناصر المجالي، فان أرقام المسافرين توزعت من خلال 50 ألف مسافر ضمن الرحالات الداخلية القادمة من مطار الملكة علياء منذ نهاية شهر حزيران الماضي و 10 آلاف راكب من مختلف الرحلات الدولية منذ 24 الشهر الماضي.
وقال إن المطار تعامل مع 146 رحلة جوية دولية قادمة من عدة دول، لا سيما جمهورية مصر العربية منذ 24 الشهر الماضي، في الوقت الذي حطت على مدارجه 522 رحلة داخلية من مطار الملكة علياء منذ إعادة فتحه أمام الرحلات.
وبين المجالي، ان هناك عددا من شركات الطيران العالمية تقدمت لاذن تشغيل عدد من الرحالات ذهابا وايابا الى مطار الملك الحسين الدولي، وهي بانتظار الموافقات الرسمية من هيئة الطيران المدني، مؤكدا ان المطار والعاملين فيه يتبعون أقصى درجات الحيطة والحذر والبروتوكول الصحي الدولي والمحلي، فيما يخص فيروس كورونا.
وأضاف المجالي، أن المطار استكمل البرنامج التشغيلي والتجهيزات المطلوبة مسبقا للبدء باستقبال الطائرات وعودة الحركة الجوية الداخلية بين عمان والعقبة حزيران (يونيو) الماضي، وذلك وفقا للمتطلبات والموافقات الخاصة بهيئة الطيران المدني الأردنية الملبية لمتطلبات الوقاية من فيروس كورونا المستجد والحفاظ على الصحة العامة للمسافرين والعاملين في مرافق المطار.
وأشار المجالي، انه وتنفيذا للتعليمات الصادرة من الحكومة الأردنية لإعادة فتح المطارات أمام حركة الطيران الدولي المنتظم وتعليمات هيئة الطيران المدني الأردنية من أجل تحقيق المتطلبات الأساسية، فقد حرصنا وبدعم من شركة تطوير العقبة وسلطة المنطقة الاقتصادية الخاصة، على ضمان ومراعاة شروط الصحة والسلامة للمسافرين القادمين والمغادرين، وبما يكفل فصل مسارات المسافرين.
وقال “راعينا بأن تكون مخالطة العاملين في المطار مع المسافرين بالحد الأدنى”، مؤكداً أن جميع نتائج العينات التي اخذت لكافة القادمين جاءت سلبية وبزمن قياسي من الفحوصات في أقل من ساعتين وفق أفضل مستوى من الخدمات.
وقال إن سلطة منطقة العقبة الخاصة تتطلع إلى تعزيز قدرات مطار الملك الحسين الدولي كواحد من أذرعها اللوجستية الرئيسية والاساسية، بصفته ابرز مكونات منظومة النقل متعددة الوسائط لتحقيق اهداف استراتيجيتها لعام 2025.
ويعتمد مطار الملك الحسين الدولي سياسة الأجواء المفتوحة ضمن ترتيبات خاصة من حيث الاستقبال والإجراءات الصحية حسب متطلبات وزارة الصحة وهيئة الطيران المدني. وبين المجالي، ان أهمية المطار الذي دخل ساحة المنافسة العالمية، تكمن في انه البوابة التي ستجعل العقبة مقصدا سياحيا عالميا ومركزا تجاريا دوليا، مؤكداً انه ولتعزيز مكانة مطار الملك الحسين على الخريطة العالمية، يجري العمل حاليا بدعم من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذراعها التطويرية شركة تطوير العقبة، على تنفيذ مشروع لتطوير هوية المطار ليصبح ملائما لاستقبال ضيوف العقبة، من خلال ابراز الهوية والحفاوة الاردنية لتترك انطباعا يحمله الزائر معه من لحظة وصوله وحتى بعد مغادرته.
ويؤكد المجالي، أن الإجراءات الأمنية والصحية المطبقة في مطار الملك حسين في العقبة ذات مستوى متقدم بشهادة كل الشركاء من الدول والمقاصد وشركات الطيران والسياحة، التي تعاملت مع المطار وبشكل خاص شركات الطيران المنخفض التكاليف.
ويمتلك المطار في العقبة مميزات تؤهله ليكون بوابة جوية استراتيجية للأردن والمنطقة، أهمها موقعه المتوسط لخريطة الطيران العالمي، وتمنحه هذه الخاصية، بحسب المجالي فرصة ليكون محورا مهما للمواصلات الدولية وقدرة على تسهيل حركة المرور وتقديم الخدمات الشاملة لشركات الطيران عدا عن إعادة التزويد وتبديل الوجهات الجوية للمسافرين بين أوروبا وآسيا وأفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى