الشاشة الرئيسيةمقالات

سياحة المؤتمرات تسويق مجاني للعقبة

كتب -رياض القطامين

ما زالت سياحة المؤتمرات في المملكة عموما وفي العقبة خصوصا خجولة إلى حد الغياب احيانا على اهميتها البالغة في تسويق العقبة كمنتج اردني متكامل وليس سياحي فقط نظرا لتكاملية مقومات العملية الاقتصادية في المنطقة الخاصة.

ونؤكد هنا ان تنشيط وتفعيل سياحة المؤتمرات ليست مناطة بسلطة منطقةالعقبة
الاقتصادية بشكل حصري وان كانت معنية أكثر من غيرها فهناك شركاء كثر يمكن ان يساهموا في تفعيل سياحة المؤتمرات ويتصدرهم الإعلام بمختلف تصنيفاته باعتباره شريك رئيس في صناعة التنمية المستدامة كما ان القطاع الخاص بمختلف قطاعاته الاقتصادية هو شريك ومعني بالصف الأول في تفعيل وتنشيط سياحة المؤتمرات من باب الشراكة الحقيقية مع القطاع العام .

لقد أصبحت سياحة المؤتمرات اليوم جزءًا كبيرًا من الأعمال والنشاطات الاقتصادية لكثير من الشركات حيث تتمحور سياحة المؤتمرات حول تقديم الخدمات للمسافرين من رجال الأعمال الذين يحضرون الندوات وورش العمل والمؤتمرات والمؤتمرات ، وهي أكبر وأسرع قطاع في قطاع السياحة الحديثة ، ولها تأثير مالي أعلى لأن المسافرين من رجال الأعمال ينفقون أكثر من نظرائهم في أوقات الفراغ ، في كثير من الأحيان ، يتم دفع نفقاتهم من قبل المنظمات التي يمثلونها ، مما يترك للسياح دخلًا كبيرًا يمكن انفاقه في المنطقة المستضيف ولابد من التأكيد ان سياحة المؤتمرات ترافقها دائما تغطية اعلامية مكثفة وهذا بحد ذاته تسويق مباشر ومجاني للعقبة .

ان سياحة المؤتمرات تعمل على تشجيع العولمة والمنافسة الإقليمية للمدن والمؤسسات المضيفة ووضع نفسها على خريطة المؤتمر الدولية في ظل تطور سياحة المؤتمرات بشكل متسارع حتى أصبحت محركا رئيسا لتنمية للقطاع الاقتصادية وفي مقدمتها قطاع السياحة وموردا مهما للدخل والتشغيل والاستثمار.

ان سياحة المؤتمرات اصبحت اليوم صناعة اثبتت قدرتها على توليد مستوى أعلى من الإنفاق وإحياء الوجهات السياحية وتنشر فيه المعرفة وتعزز الابتكار والإبداع.

ينظر إلى سياحة المؤتمرات اليوم على أنها واحدة من القطاعات الرئيسة التي تساعد في تحقيق مضاعفة إيرادات السياحة والقطاعات الآخرى المساندة ، زيادة على كونها جزءا من الوعي الثقافي وقد أظهرت أبحاث القياس الحديثة الأهمية المتزايدة لمؤتمرات وفعاليات الشركات أن ما يقرب من 70 % من المسوقين يخططون لزيادة استثماراتهم في المؤتمرات والأحداث والاجتماعات التي يشاركون فيها .

ان سياحة المؤتمرات في العقبة في حال تفعيلها ستكون منصة مهمة لنقل المعرفة والتجارب وتبادلها بين مختلف الشركاء في المنطقة بما توفره من قاعدة معرفية قوية تغطي مواضيع مهمة مثل التعاون الشامل في الصناعة وتكاملية السياحة وزيادة فرص نمو القطاع التجاري وقطاع النقل والخدمات وحتى القطاع الترفيهي.

وبدون شك ستكون سياحة المؤتمرات اكبر وسيلة تسويق للعقبة نظرا لشمولية العقبة لكافة مقومات مثل هذا السياحة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى