اخبار الوطنالشاشة الرئيسية

“النزاهة”: إجراءات استباقية لمنع وقوع أعمال الفساد

الغواص نيوز

استضافت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد، الإثنين عبر الاتصال المرئي، عددًا من موظفي دائرة ضريبة الدخل والمبيعات في لقاء توعوي ضمن سلسلة اللقاءات التي تنظمها مع الإدارات العامة بهدف توعية موظفيها بمعايير النزاهة الوطنية وآليات عمل الهيئة.

مدير وحدة ضباط الارتباط د عاصم الجدوع أكد، خلال افتتاحه اللقاء، أن للهيئة شركاء أساسيين في حماية المال العام وإن اختلفت الاجراءات المعتمدة في كل مؤسسة، مشيرًا الى أن إيفاد ضباط ارتباط لدى الإدارات العامة ساهم في تحقيق الردع وحماية المال العام من خلال حضورهم اجتماعات لجان العطاءات وتلقي الاخبارات ميدانيًا وسرعة الوصول الى قواعد البيانات والمعلومات في المؤسسات المعنية، والتأكد من مدى التزامها بالتشريعات الناظمة والامتثال بمعايير النزاهة الوطنية.

مدير وحدة العمليات د محمد العكور بيّن دور الهيئة في مجال إنفاذ القانون الموكل لمديرية التحقيق ووحدة العمليات ووحدة حماية الشهود والمبلغين وقسم الرصد في مديرية الوقاية وكذلك الجرائم التي تعتبر فسادا حسب المادة 16 من قانون النزاهة ومكافحة الفساد، مشيرا الى أن الهيئة وفرت كافة وسائل التواصل مع المواطنين لتقديم الشكاوى أو الإخبارات.

من جانبها، أوضحت رئيس قسم تقييم المخاطر تمارا أبوضريس في مديرية النزاهة والوقاية أن المديرية تعمل على وضع إجراءات وقائية استباقية لمنع وقوع أعمال الفساد ولتعزيز معايير النزاهة الوطنية في كافة المؤسسات، وكذلك التوعية من مخاطر الفساد وتقييم مدى امتثال المؤسسات لمعايير النزاهة الوطنية.

من جهنتها، أشادت مدير مديرية ادارة خدمات المكلفين والثقافة الضريبية الدكتورة ميادة العزب باجراءات عمل الهيئة والعاملين فيها، مبينة أن دائرة ضريبة الدخل والمبيعات تحرص على متابعة جودة الخدمات المقدمة للمواطنين وأن العدالة والشفافية ورفض الواسطة والمحسوبية أساس تقديم الخدمة.

وقد تمحورت أسئلة الحضور حول آلية تقديم الشكاوى والاخبارات وكيف يتم التأكد من مصداقية هذه البلاغات والاجراءات القانونية المتبعة في حال كانت الشكوى كيدية وطبيعة الحماية التي توفرها الهيئة للمبلغين والمخبرين والشهود وهل يوجد تداخل بين عمل الهيئة وديوان المحاسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى