الشاشة الرئيسيةدولي

المعارضة في …اسرائيل تقترب من ازاحة النتياهو

الغواص نيوز

بحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، يبدو أن زعيم المعارضة، يائير لابيد، قد صار على بعد خطوات قليلة من أجل حسم الأمر لصالحه، وهذا يعني أن مصير نتانياهو على المحك، الأمر الذي ينطبق أيضا على حزبه الليكود وتحالف الأحزاب اليمينية التي تدعمه.

وتقول هذه التقارير إن لابيد اتفق مع رئيس حزب “يمين”ا اليميني نفتالي بينيت، على تشكيل حكومة يتم التناوب على رئاستها.

وينص الاتفاق على تولي بينيت رئاسة الحكومة في النصف الأول من فترة الحكومة (حتى سبتمبر 2023)، على أن يخلفه لابيد في النصف الثاني حتى نوفمبر 2025. وكان لابيد قد توصل في وقت سابق لاتفاق مع حزبي إسرائيل بيتنا وميرتس، إضافة إلى حزب العمل مؤخراً.

وكانت إسرائيل شهد قبل أشهر انتخابات هي الرابعة خلال عامين، ولم تفرز أغلبية واضحة، وكلف الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، نتانياهو بتشكيل الحكومة، “لأن لديه فرصة صغيرة لإنجاز المهمة”.

لكن نتانياهو فشل في المهمة ولم يتمكن من اقناع الأحزاب بالتصويت له، مما أفسح المجال أمام لابيد بوصفه زعيم المعارضة في إسرائيل.

وتحتاج الحكومة الإسرائيلية إلى موافقة 61 عضوا في البرلمان من أصل 120 حتى تنال الثقة.

ويمتلك حزب “يش عتيد” (هناك مستقبل) بقيادة يائير لابيد 17 مقعداً بالكنيست. كما يمتلك تحالف يمينا بقيادة نفتالي بينيت سبعة مقاعد.

وفي حال تشكيل لابيد الحكومة، فإنها ستكون مكونة من هذين الحزبين، بالإضافة إلى حزب “أزرق أبيض” الذي يمتلك ثمانية مقاعد، و”العمل” لديه سبعة مقاعد، و”إسرائيل بيتنا” لديه سبعة مقاعد.

ويمتلك حزب “أمل جديد”، الذي يقوده المنشق عن حزب الليكود، جدعون ساعر ستة مقاعد، و”ميرتس” (ستة مقاعد، بما يشكل 58 مقعداً، بفارق ثلاثة مقاعد لنيل الثقة.

وهذا الأمر يتطلب التنسيق مع أحزاب القائمة المشتركة (صاحبة الستة مقاعد) أو القائمة العربية الموحدة (صاحبة الأربعة مقاعد)، لاستكمال الائتلاف الحكومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى