اخبار العقبةاخبار الوطنالشاشة الرئيسية

بخيت: منظومة محفزة للاستثمار في العقبة قبل نهاية العام

الغواص نيوز – أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت، أن السلطة استطاعت تحقيق النجاح في القطاع السياح خلال 20 عام الماضية وسيم التركيز في المستقبل على الخدمات والصناعات.

وقال خلال استضافته على شاشة التلفزيون الأردني، إن سيكون هناك منظومة محفزة للاستثمار في العقبة قبل نهاية العام تشجع المستثمرين على إقامة مشاريعهم المختلفة، حيث سيكون هناك وحدة لمتابعة الاستثمار والنظر في البيئة الاستثمارية.

وأضاف أن السلطة لم تنجح في تحقيق الهدف المرصود في الاستراتيجية المتعلقة بإيجاد 70 ألف فرصة عمل، وعليه لابد من تشجيع الاستثمار لتوفير فرص العمل، مشيراً إلى أنه لا يجب أن يكون هناك بطالة في العقبة.

وتابع إنه بعد مرور 20 عام من تجربة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، كان لابد من اعادة النظر بهذه التجربة ماذا حققت وما هي الاستراتيجية المستقبلية.

وبين أنه وفق الاستراتيجية الموضوعة فقد حققت السلطة نجاح في القطاع السياحي تجاوز النسبة المحددة إلى 80 % بعد أن كان مُحدد لها 50%، في المقابل لم تنجح في قطاعي الصناعة الخدمات.

وقال الاستراتيجية وضعت تحقيق 20% في قطاع الصناعات والذي تحقق هو 5% ، وتحقيق 30 % في قطاع الخدمات والذي تحقق 17%، وهذا يعتبر مؤشرأً على خطة عمل العقبة في المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أنه لابد من التركيز على الصناعات والخدمات، وما يدل على جدية السلطة والحكومة أنها ستتابع تنفيذ هذه الاستراتيجية، حيث تم تشكيل لجنة يرأسها سمو ولي العهد عندما يكون حاضراً، كما يرأسها رئيس الوزراء، بالإضافة إلى إنشاء وحدة خاصة بالاستراتيجية عملها متابعة تنفيذها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى